بأمر من خامنئي.. إيران تقطع المياه عن العراق - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
5
2020

تابعونا على

بأمر من خامنئي.. إيران تقطع المياه عن العراق

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 08:09
نسخة للطباعة

أعلنت إيران، الثلاثاء، قطع المياه الجارية صوب الأراضي العراقية، والمقدرة كميتها بـ7 مليارات متر مكعب، مما يزيد من تفاقم مشكلة نقص وتلوث المياه التي تعاني منها بالفعل بعض المدن العراقية، وعلى رأسها البصرة.
وقال معاون وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري إن بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي.
وأكد أن هذه الكميات من المياه ستستخدم في ثلاثة مشاريع رئيسة على مساحة 550 ألف هكتار في خوزستان (جنوب غرب البلاد)، و220 ألف هكتار في خوزستان أيضا، وإيلام (غرب).
وأشار إلى تأثير هذه المشاريع على زيادة استدامة الإنتاج الزراعي في البلاد، موضحا أن "ندرة المياه هي أحد التهديدات الخطيرة التي تواجهنا (..) نفكر في حلها والتحكم فيها".
ونقل موقع "عصر إيران" عن أكبري قوله: "سنخصص 8 مليارات دولار لوزارات الطاقة والزراعة، للتحكم بعملية حركة المياه".
وكانت إيران قطعت المياه، في وقت سابق، من معظم الروافد الموجودة في أراضيها والمغذية لنهر دجلة في العراق، مما تتسبب في انخفاض مناسيب المياه في النهر بشكل كبير.
وذكرت حكومة إقليم كردستان، في وقت سابق، أن إيران "غيرت مجرى نهر الكارون بالكامل، وأقامت ثلاثة سدود كبيرة على نهر الكرخة، بعدما كان هذان النهران يمثلان مصدرين رئيسين لمياه الإقليم والعراق ككل".
ويضع انخفاض منسوب المياه العراق أمام مشكلة حقيقية، خصوصا بعد أن ظهر تأثير تحويل إيران لمجرى الروافد على المدن والمناطق المحيطة، ولاسيما البصرة التي شهدت تظاهرات عارمة منذ يوليو الماضي بسبب أزمة نقص المياه وتلوثها وتردي الخدمات.
وأدى معدل الانخفاض في مناسيب المياه من تركيا وايران إلى مخاوف في العراق من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا بتشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في جانفي 2018.
ومنذ شهر جوان الماضي ارتفعت نسبة الملوحة (أو ما يعرف بالمد الملحي) القادمة من الخليج العربي إلى شمال نهر شط العرب، وهو مصدر المياه الوحيد لمحافظة البصرة.
ويتكون شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات شمالي محافظة البصرة، ونتيجة لقراري تركيا وإيران انخفض منسوب المياه في النهر، الأمر الذي سمح له بزيادة استقبال مياه الخليج العربي المالحة.

 

سكاي نيوز عربية

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/4 08:14
ذكرت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية اليوم السبت، أن معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا عالميا ارتفع إلى 207 آلاف بعد تراجعه أمس إلى 174 ألفا، فيما بلغت الحصيلة 11 مليونا و74,8 ألف. وحسب إحصاءات الجامعة، فإن إجمالي الوفيات بكوفيد-19 تجاوز 525 ألفا، فيما تماثل أكثر من 5 ملايين...
2020/7/3 16:23
قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الموجود في طرابلس الليبية إن بلاده "ستفعل كل ما يلزم من أجل أشقائنا الليبيين بموجب تعليمات الرئيس أردوغان". وقد التقى أكار في ليبيا جنودا من الليبيين والأتراك في مركز التدريب والتعاون العسكري والأمني. وصل وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، اليوم...
2020/7/3 11:39
أعلنت وكالة أنباء الإمارات عن توقيع اتفاقيتي تفاهم بين "مجموعة 42" المتمركزة في أبو ظبي والمتخصصة في التقنيات الفائقة وشركتين إسرائيليتين متخصصتين في التكنولوجيا. وأوضحت الوكالة أن مذكرتي التفاهم وقعتا تحديدا مع شركة "رافييل" التي تعمل في مجال المنظومات العسكرية المتقدمة، و"...
2020/7/3 11:32
أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الجمعة، مرسوما بتعيين الفريق سعيد شنقريحة رئيسا لأركان جيش البلاد. وقالت وزارة الدفاع في بيان مقتضب إن “الرئيس تبون أصدر مرسوما بتثبيت الفريق شنقريحة في منصب قائد أركان الجيش رسميا”. ويأتي هذا التطور غداة ترقية شنقريحة من رتبة لواء إلى فريق...
2020/7/3 10:22
كشفت أميرة مختار، ابنة الفنانة رجاء الجداوي، أن الوضع الصحي لوالدتها حرج منذ 15 يوما، وعبرت عن امتعاضها من إطلاق الشائعات حول وضع الفنانة الصحي. وأعربت في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" عن اندهاشها من نشر أخبار تتحدث عن وجود جديد حول تدهور حالة والدتها في بعض المواقع: "دي حالتها من 15...