المبعوث الأممي إلى ليبيا: الليبيون وقعوا في فخ أكبر مما جرى في لبنان! - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
16
2018

تابعونا على

المبعوث الأممي إلى ليبيا: الليبيون وقعوا في فخ أكبر مما جرى في لبنان!

الاثنين 8 أكتوبر 2018 12:36
نسخة للطباعة

كشف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة وجود أكثر من 200 ألف مقاتل ضمن التشكيلات المسلحة، لافتا إلى أن هؤلاء يتقاضون رواتب من الدولة ويأخذون أوامرهم من زعماء المليشيات.

وقال سلامة في حوار مع صحيفة "الحياة" اللندنية في هذا الشأن: "هناك ما يتجاوز 200 ألف مقاتل في التشكيلات العسكرية قدمت لهم الدولة الليبية منذ خمس سنوات، نوعاً من الغطاء، فيأخذون رواتب من الدولة، ولكن يأخذون أوامرهم من زعماء المليشيات".

وفي معرض حديثه عن مصادر تمويل التشكيلات المسلحة، قال المبعوث الأممي إن الليبيين وقعوا في فخ أكبر مما حصل في لبنان، موضحا أن "معظم المال ليبي يتم بابتزاز المصارف والمؤسسات السيادية أو بالسيطرة على موانئ أو مؤسسات حيوية، أو من تهريب البشر والنفط والمواد المدعومة إلى دول الجوار. وأقول أحياناً لأصدقائي الليبيين: اللبنانيون قاموا بحربهم الأهلية بأموال غيرهم، وأنتم وقعتم في فخٍ أكبر لأنكم تقومون بحرب بأموالكم الذاتية".

وكشف سلامة أن الاشتباكات الأخيرة في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس قد أودت بحياة 140 شصا وإصابة 370 آخرين، لافتا من جهة أخرى إلى أنها " سمحت للمرة الأولى للأمم المتحدة أن تلعب دوراً أساسياً في التوصل إلى وقف للنار".

ورأى  المبعوث الأممي أن العاصمة الليبية تعيش منذ 10 أيام، هدوءا نسبيا، وعزا ذلك إلى عدة أسباب منها "أولاً دخول عدد من الأشخاص المعروفين بعلاقاتهم بحركات إرهابية، خصوصا بداعش والقاعدة، إلى العاصمة. بالتالي، علينا التنبه إلى وجودهم في العاصمة. وثانياً لأن هنالك ربما 15 مليون قطعة سلاح بين أيدي الناس، وبالتالي، إمكانية العودة إلى القتال موجودة. وعلينا تحديدا، وهذا ما نعمل عليه، سحب البساط من تحت أرجل الذين يريدون أن يستمر القتال، من خلال وضع ترتيبات أمنية في العاصمة".

وشدد سلامة على أن الأهم في هذه المرحلة "هو الشرطة، لأن الجيش لا يؤمن الأمن داخل المدن. فالمطلوب إعادة بناء شرطة وأجهزة أمن ومخابرات ومخافر، وهذا ما نقوم به الآن، وهو جل جهدي في المرحلة الحالية". (روسيا اليوم)

في نفس القسم

2017/1/8 18:35
طفى مجددا وبطريقة فجئية ملف اختفاء سفيان الشورابي ونذير القطاري على سطح الأحداث ليحتل الصدارة دون سابق إنذار. وللوقوف على خفايا هذا الملف ودواعي إثارته في هذا التوقيت بالذات لا بدّ من الرجوع إلى التطورات الأخيرة التي يشهدها ملف المصالحة الليبي، إذ تسربت عدّة معلومات عن مبادرة...
2016/1/3 10:38
أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية الأحد أن الأجهزة الأمنية تمكنت من قتل واعتقال 157 مسلحا خلال عام 2015 ، كما فككت عدة خلايا ودمرت مخابئ للأسلحة تابعة للإرهابيين. وكشفت الوزارة، في بيان حول حصيلة عام 2015 عن "اعتقال وتصفية 157 إرهابيا، منهم 10 قيادات ممن التحقوا بالمجموعات الإرهابية...
2014/7/8 16:18
على عكس ما يظن البعض فان حكومة جمعة تعاني الأمرين في سعيها لتحييد الادارة ..ولئن نجحت جزئيا في اعتماد مبادئ الكفاءة والاستقامة والولاء للمؤسسة في الحسم في ملفات بعض من تم تسميتهم في الادارة التونسية فان العقبة الكأداء لا تزال تعترضها في تعيين السلك الديبلوماسي التي اعتبر جل...
2014/3/18 10:46
في أول تعليق سعودي رسمي على قرار سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة، استبعد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أن تُحل الأزمة السياسية بين الدول الخليجية الثلاث مع قطر "طالماً أن الدوحة لم تُعدل سياستها"، كما استعبد أية وساطة دولية لحل الخلاف الخليجي معها....