من هو برهم صالح.. الرئيس التاسع للعراق؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2019

تابعونا على

من هو برهم صالح.. الرئيس التاسع للعراق؟

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 08:37
نسخة للطباعة

يعتبر برهم صالح (58 عاماً)، الرئيس التاسع منذ قيام النظام الجمهوري في العراق، بعد أن تمكن من الوصول، الثلاثاء الثاني من أكتوبر، إلى قصر السلام "المنزل الرئاسي"، من خلال الفوز في منافسة مع 19 مرشحاً آخرين.
وفاز صالح، الذي عاد إلى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بمساع من بافل طالباني وقباد طالباني، نجلي الرئيس الراحل جلال طالباني، بالأغلبية النيابية بعد ترشيحه من الحزب لرئاسة جمهورية العراق، وعبوره جولتي تصويت لأعضاء مجلس النواب.

وفي أول تعليق للرئيس برهم صالح عقب فوزه بالمنصب وتأديته اليمين الدستورية، قال إنه سيكون رئيساً لجمهورية العراق، وليس لفئة أو جهة معينة، مؤكداً حرصه على الالتزام باليمين الدستورية للحفاظ على وحدة البلاد.
وأضاف الرئيس صالح أن البرلمان نجح في مبدأ تجسيد الفضاء الوطني خلال عملية انتخاب رئيس الجمهورية.
وأكد صالح، الذي اكتسب عضوية حزب الاتحاد الوطني الكردستاني منذ عام 1976، أنه سيعمل وفقاً للنظام الديمقراطي الاتحادي للحفاظ على وحدة العراق، مشيراً إلى أن العراق لا يتحمل أزمات أخرى.
وتبوأ صالح الذي ينحدر من محافظة السليمانية شمال العراق، منصب رئيس حكومة إقليم كردستان إلى جانب منصبه كنائب ثانٍ للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني الذي انشق عنه العام الماضي.
وأسس صالح كتلة العدالة والديمقراطية لخوض الانتخابات التشريعية في العراق، وتمكّن من الحصول على مقعدين ضمن البرلمان العراقي الحالي.
وشغل صالح خلال الفترة الماضية منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في دورات حكومية مختلفة، وقام بإدارة ملف الاقتصاد، إضافة إلى تولي منصب وزير التخطيط.
ومنذ تغيير النظام في العام 2003، سيطر الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل جلال طالباني، على منصب رئاسة الجمهورية، وفقاً للاتفاقيات الضمنية مع منافسه الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، والذي احتفظ في المقابل بمنصب رئاسة إقليم كردستان.
يشار إلى أن الدورة الانتخابية الحالية شهدت منافسة شرسة بين خصوم السياسة الكردية على منصب رئاسة الجمهورية، خصوصاً بعد تجميد منصب رئاسة الإقليم، واعتبار الحزب الديمقراطي الكردستاني الاتفاق السابق بحكم الملغي.
وبعد انتخاب صالح، مارس مباشرة أولى مهامه الدستورية بتكليف عادل عبد المهدي، من المكون الشيعي، برئاسة حكومة العراق.

 

العربية

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/17 16:58
توافد آلاف اللبنانيين، الأحد، إلى ساحتي رياض الصلح والشهداء وسط العاصمة بيروت، بمناسبة مرور شهر على الاحتجاجات التي تشهدها مختلف أنحاء البلاد. وانطلقت شرارة الاحتجاجات في لبنان، رفضا لرسوم فرضتها الحكومة على "مكالمات الإنترنت"، ليتسع نظام المطالب ويصل إلى الدعوة إلى استقالة...
2019/11/17 16:44
أفادت مصادر مطلعة لـRT بأن القضاء المصري أصدر، اليوم الأحد، حكما بالإعدام على المواطن الليبي، محمد عبد الله المسماري، بعد إدانته بالوقوف وراء هجوم الواحات على قوات الأمن المصرية. القضاء المصري يحكم بالإعدام على المتهم الرئيس في هجوم الواحاتمنفذ هجوم الواحات الإرهابي يروي تفاصيل...
2019/11/17 15:55
حمل "حزب الله" اللبناني الولايات المتحدة والسعودية المسؤولية عن "محاولة تأجيج الفتنة في البلاد"، مبديا حرصه على مساعي تشكيل حكومة جديدة "لا تخضع لإملاءات خارجية". واتهم عضو المجلس المركزي في "حزب الله"، نبيل قاووق، خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة الصوانة الجنوبية اليوم الأحد...
2019/11/17 15:13
لقي أربعة عمال مصرعهم وأصيب اثنان آخران، الأحد، من جراء انهيار برج كهرباء في مدينة أوسيم بمحافظة الجيزة المصرية. وذكرت وسائل إعلام محلية إن برج الضغط العالي انهار خلال عملية إحلال وتجديد داخل شركة الكهرباء في قرية سقيل بمدينة أوسيم. وهرعت الشرطة وفرق الإنقاذ إلى مكان الحادث، حيث...
2019/11/17 13:09
شهدت العاصمة العراقية، بغداد ومدن جنوبية عدة، الأحد، إضرابا عاما أعاد الزخم إلى الحراك الاحتجاجي المتواصل منذ أسابيع للمطالبة بـ"إسقاط النظام". وتوقف العمل في غالبية مدن جنوبي العراق من البصرة وصولا إلى الكوت والنجف والديوانية والحلة والناصرية، حيث أغلقت الدوائر الحكومية...

مقالات ذات صلة