بعد المراجعة الـ4 من القرض الممنوح لتونس.. صندوق النقد الدولي يقرر صرف قسط من القرض بقيمة 249 مليون دولار - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
21
2020

تابعونا على

بعد المراجعة الـ4 من القرض الممنوح لتونس.. صندوق النقد الدولي يقرر صرف قسط من القرض بقيمة 249 مليون دولار

الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 14:33
نسخة للطباعة

"ستتعزز الانتعاشة الاقتصادية في تونس، بيد ان المخاطر مازالت تهيمن على الآفاق"، وفق ما اكده مجلس ادارة صندوق النقد الدولي في بلاغ نشر، الاثنين، في ختام المراجعة الرابعة في اطار اتفاق "التسهيل الممدد" بين الصندوق وتونس.
"ويرمي برنامج الحكومة الى معالجة اختلال التوازنات الاقتصادية الكبرى، مع تأمين الحماية الاجتماعية وتشجيع احداثات الشغل من طرف القطاع الخاص"، وفق ما لاحظه صندوق النقد الدولي مضيفا "ان السياسات الجبائية والنقدية، التي اطلقتها تونس، تهدف الى التخفيض من التداين ودعم النمو المدمج واحتواء التضخم".
وانهى مجلس ادارة صندوق النقد الدولي في 28 سبتمبر 2018 مراجعته الرابعة لبرنامج تونس الاقتصادي، المدعوم باتفاق "التسهيل الممدد". وقرر المجلس صرف شريحة من القرض قدرها 249 مليون دولار، اي ما يعادل 695 مليون دينار، ليصل اجمالي الاقساط الى 1.4 مليار دولار (ما يعادل 3.94 مليار دينار) من اجمالي 2.9 مليار دولار مرتقبة في اطار "اتفاق التسهيل الممدد".
"وتتضمن اولويات برنامج الاصلاح الاقتصادي للحكومة جملة من الاصلاحات الكفيلة بدفع النمو واخرى ذات طابع اجتماعي. وترنو السياسات المنتهجة في مجال الميزانية الى تعبئة مزيد من الموارد واحتواء المصاريف الجارية من اجل التخفيف من عبئ الدين في تونس وتنمية الاستثمارات والمصاريف الاجتماعية في اتجاه دفع النمو المستدام والمدمج".
"وتتركز الاصلاحات، في ما يتصل بالقطاع المالي، على تقليص التضخم، في حين سيساهم تواصل مرونة سعر الصرف في تعزيز المدخرات من العملة الصعبة"، حسب ما بينه صندوق النقد الدولي، لافتا الى ان " الاصلاحات الهيكلية المستمرة في اطار هذا الاتفاق تتضمن تعزيز الحوكمة ومناخ الاعمال والمؤسسات الجبائية والقطاع المالي".
وقال المدير العام المساعد والرئيس بالنيابة لمجلس ادارة صندوق النقد الدولي، ميتسوهيرو فوروساوا، عقب المحادثات، "لقد اتت مجهودات السلطات التونسية لتقليص اختلال التوازنات الاقتصادية الكبرى ثمارها، اذ تسارع نسق النمو في السداسي الاول من سنة 2018، غير ان البطالة والتضخم ظلا مرتفعين. ويواصل ارتفاع سعر البترول تاثيره في الموازين الخارجية وعلى الميزانية. كما تبقى الاستثمارات ضعيفة والاحتياطي من العملة الصعبة يغطي فترة اقل من 3 اشهر".
وأردف "تحسن تنفيذ السياسات والاصلاحات منذ المراجعة الثالثة. ومازالت السلطات التونسية متمسكة بمقاربة تعديل التوازنات الاقتصادية الكبرى على المستوى الاجتماعي، مدعومة بالاتفاق الرباعي المبرم مع صندوق النقد الدولي".
واكد المسؤول من جهة اخرى، "يتعين بذل جهود اكبر لبلوغ الاهداف المتفق عليها في ما يهم الميزانية. وتشمل الاولويات السياسية تحصيل اكبر قدر ممكن من الموارد واقرار تعديلات منتظمة لاسعار الطاقة وتصرف محكم في كتلة الاجور واصلاحات تستهدف ضمان الامكانيات المالية الضرورية للمتقاعدين"..
"كما يتعين انتهاج مزيد من الصرامة النقدية للحد من التضخم. واظهر البنك المركزي التونسي تمسكه باستقرار الاسعار بفضل الترفيع في نسب الفائدة الرئيسية غير ان نسب الفائدة المديرية تبقى سلبية على ارض الواقع، كما يفترض مزيد الترفيع في نسبة الفائدة المديرية لتفادي انزلاق جديد للقدرة الشرائية للعملة المحلية وترسيخ عمليات استشراف التضخم".
ويوصي صندوق النقد الدولي، بضمان استهداف اجتماعي افضل معتبرا انه "لا يتعين برمجة تغيير للدعم الموجه للمنتوجات الاساسية، الا مع استيفاء وضع الاجراءات الحمائية الضرورية".
وسلط المسؤول الضوء على جملة من الاصلاحات ومنها استعادة التوازنات الخارجية من خلال اعادة تحديد سياسات الاقتصاد الكلي وهو ما سيسهم في التخفيف من تاثير تراجع سعر الصرف على الدين".
ورأى المتحدث ان تواصل الاصلاحات لمناخ الاعمال والحوكمة والقطاع المالي ضرورية هي الاخرى، معتبرا ان الدعم المستمر من طرف المانحين ضروري لانجاح الانتقال في تونس.

 

(وات)
 

 

في نفس القسم

2020/2/20 22:04
قال وزير السياحة والصناعات التقليدية في حكومة تصريف الاعمال روني الطرابلسي اليوم الخميس، إن أهم الملفات المطروحة امام وزير السياحة المقبل، تتمثل في مواصلة العمل في مجال التسويق الايجابي لصورة تونس في الخارج واتمام ملف اعادة التصنيف الذي انطلقت فيه الوزارة لتنهيه هذه السنة على...
2020/2/20 22:03
أكد الناشط الحقوقي والمهتم بالشأن الليبي مصطفى عبد الكبير، في تصريح لإذاعة اذاعة الجوهرة أف أم، وفاة شاب تونسي، أصيل ولاية القصرين، مساء اليوم الخميس بالأراضي الليبية، بعد أيام من خروجه من السجن وذلك إثر تعرضه لحادث سقوط من مدرج عمارة.
2020/2/20 21:59
عبرت تونس، اليوم الخميس، عن إدانتها الشديدة للاعتداء الإرهابي الذي جدّ أمس في مدينة "هاناو" قرب فرانكفورت وسط ألمانيا، والذي راح ضحيته11 قتيلا. وتقدمت تونس، وفق بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، بخالص عبارات التعازي والمواساة لأهالي الضحايا متمنية الشفاء العاجل للجرحى، معبرة...
2020/2/20 21:46
ولد أسامة الخريجي، وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية المقترح في حكومة إلياس الفخفاخ، سنة 1970 وهو متحصل على شهادة مهندس فلاحي ومهندس مختص في التحسين الوراثي للنبات من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس. شغل الخريجي خطة مدير عام المعهد الوطني للزراعات الكبرى وكاهية...
2020/2/20 19:08
شرعت اليوم الخميس الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة التّونسيّة في عمليّة الإستغلال الفعلي للقاطرات الجديدة لنقل الفسفاط و عددها 20 قاطرة تصل قدرة الواحدة منها على حمل 2400 طن (ما يعادل حمولة 60 شاحنة). هذا وقد انطلقت أول قاطرة على الساعة العاشرة من صباح اليوم محملة بـ40 عربة في...

مقالات ذات صلة