كيف نعزز مناعة الجسم في فصل الخريف؟ - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2019

تابعونا على

كيف نعزز مناعة الجسم في فصل الخريف؟

الاثنين 1 أكتوبر 2018 08:58
نسخة للطباعة

تنتشر في فصل الخريف أمراض البرد والإنفلونزا، ما يستدعي المزيد من الاهتمام بالصحة لمواجهة هذه الأمراض.
وإليكم بعض المعلومات والوسائل التي تساعد في الوقاية من الأمراض التي تنتشر في هذه الفترة من العام:
- لماذا تنخفض مناعة الجسم في فصل الخرف؟
لا يوجد جواب محدد على هذا السؤال. ولكن، تؤثر في جسم الإنسان في هذا الوقت مجموعة عوامل، ومنه الطقس وتغيراته. ومعظم البكتيريا والفيروسات تنشط في ظروف غياب الشمس، لأنها تحب الرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة.
- كيف نعزز مناعة الجسم؟
    •     يجب الاهتمام بالتغذية. ولكي نشعر بحالة صحية جيدة، يجب أن نحافظ على توازن البروتينات والدهون والكربوهيدرات، وأن نتناول أغذية غنية بفيتامينات A ،B5 ،C ،D ،F ،PP، التي تعتبر مهمة لجهاز المناعة. وهذه الفيتامينات موجودة في الجزر، الفلفل الأحمر، الطماطم والليمون والحمضيات الأخرى والمكسرات والبقول والتفاح والخضروات والسمك.
    •    كما يجب ألا ننسى التمارين البدنية، لأن الحركة تنشط العمليات داخل الجسم وتحفز جهاز المناعة. حتى أن عملية تنظيف المنزل اليومية تعتبر من التمارين البدنية وتساعد في تحفيز مناعة الجسم.
    •    يجب الاهتمام بالنوم، لأن قلته واضطراباته تضر بالصحة. بالطبع كل شخص يحتاج إلى فترة زمنية مختلفة للنوم، فالبعض تكفيهم 7 ساعات والبعض الآخر 9 ساعات.
    •    كما يجب ألا نتجاهل التلقيح، لأنه وسيلة فعالة جدا للوقاية من الأمراض المعدية بما فيها الفيروسية التي تسبب الإنفلونزا.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن بعض الناس يحاولون تقوية مناعة جسمهم بتناول مستحضرات طبية مضادة للفيروسات. وفعلا، قد تساعد هذه المستحضرات في تقوية مناعة الجسم، ولكن يجب تناولها بعد استشارة الطبيب فقط، لتجنب الآثار الجانبية.
وتفيد هذه النصائح في تعزيز جهاز المناعة عند وجود ضعف بسيط، ولكنها لن تفيد المصابين بمرض نقص المناعة "الإيدز" مثلا، لأن على هؤلاء مراجعة الطبيب المعالج لكي يصف لهم الأدوية المناسبة.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/5/9 12:42
أفادت أخصائية التغذية الدكتورة رانية قرقوري ان تخفيف الوزن في رمضان يقتضي اتباع  نظام أكل معين من الإفطار الى السحور. وقدمت الدكتورة قرقوري عبر "الصباح نيوز" نصائح ينبغي اتباعها للتخلص من بعض الكيلوغرامات من الوزن وبلوغ الهدف المنشود بعيدا عن أي تأثيرات جانبية .            
2019/5/6 14:55
يشهد نمط حياة التونسيين مع حلول شهر رمضان الكريم تغيرا جذريا حيث تمتلئ موائد الافطار بما لذ وطاب ولا تحلو بقية السهرة الا بتناول الحلويات التونسية وهو ما يتسبب في زيادة وزن الكثيرين .   اخصائية التغذية رانيا قرقوري تقدم لكم في هذا الفيديو الاسس الاساسية للاكل الصحي والطريقة...
2019/5/3 09:15
كشفت دراسة حديثة أن جودة النوم تؤثر بشكل مباشر، سواء كان سلبا أو إيجابا، على التفكير، وبالتالي تؤثر على طبيعة القرارات التي يتخذها الإنسان خلال اليوم.وأكد العلماء أن النوم الجيد ليلا، يساعد المرء على تصفية الذهن من تجارب اليوم السابق، وينقي الدماغ من التجارب السابقة، مما يجعل...
2019/4/24 08:28
إذا كنت ممن يعانون تشويشا في الدماغ بسبب التفكير في أمور كثيرة، فإن بعض الطرق تتيح للإنسان أن ينظم حياته ويريح باله في غضون عشر دقائق فقط.وبحسب موقع "ذا لادرز"، فإن عددا من عظماء البشرية كانوا يلجؤون إلى تفريغ أفكارهم وكتابتها على الورق مثل ألبرت إنشتاين وإسحق نيوتن وشارل داروين...
2019/4/20 09:10
توصل علماء من جامعة ديوك الأمريكية إلى أن فوائد التمارين الرياضية يمكن أن تبقى إلى فترة أطول بكثير مما كان يعتقد سابقا.ويقول الباحثون إن فوائد التمارين الرياضية تبقى تؤثر في صحة الشخص بصورة إيجابية، حتى إذا ترك ممارستها بصورة دورية منتظمة.وأظهرت نتائج الدراسة أن فوائد التمارين...