جمهور أيام قرطاج الموسيقية يستعيد ذكريات الطفولة مع أغاني الكارتون للفنان طارق العربي طرقان - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2020

تابعونا على

جمهور أيام قرطاج الموسيقية يستعيد ذكريات الطفولة مع أغاني الكارتون للفنان طارق العربي طرقان

الاثنين 1 أكتوبر 2018 08:51
نسخة للطباعة

استرجع جمهور الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية زمن الطفولة لما كان يتابع على شاشة التلفاز سلسلات شهيرة لرسوم متحرّكة ألّف أغانيها ولحنها الفنان السوري، من أصل جزائري، طارق العربي طرقان.
أغاني هذه الرسوم المتحرّكة أدّاها، مساء الليلة الماضية بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، الفنان طارق العربي طرقان وأبناؤه الثلاث تالا وديما ومحمد، رفقة جمهور غفير من الشباب ومن جنسيات عربية مختلفة (جزائرية وليبية وسورية ولبنانية ومصرية)، بمصاحبة موسيقية من تنفيذ عازفين من الأوركستر السمفوني التونسي بقيادة المصري المايسترو جورج قلته.
وأقبل الحاضرون بأعداد هائلة منذ ساعات المساء الأولى، اصطفوا في طابور طويل، جمعهم بمدينة الثقافة حنينهم إلى الماضي. يستذكر بعضهم عددا من الشخصيات الكرتونية الحماسية التي رسخت في أذهانهم كـ "الكابتن ماجد" و"المحقق كونان" وأخرى شخصيات مرحة على غرار "باص المدرسة".
واستحضر عدد آخر، بمواقف هزلية ساخرة، شخصيات كرتونية لم يملّوا متابعتها رغم اقتصار حلقة أو أكثر على مشهد لمعركة مثل كرتون "داي الشجاع" أو حلّ لغز جريمة في كرتون "المحقق كونان".
وتعالت أهازيج الجمهور بمسرح الأوبرا هاتفة باسم طارق العربي طرقان تارة، ومردّدة بعض الأغاني الكرتونية طورا. وردّ عليها طرقان بتحية لتونس ولشعبها.
راوح طارق العربي طرقان بين الأغاني الكرتونية الحماسية وأغاني الحب والخير، فغنى وأبناؤه بإحساس مرهف شنف مسامع الحاضرين لنحو 90 دقيقة، "أسرار المحيط " و"بابار فيل" و"الكابتن ماجد" و"باص المدرسة" و"دروب ريمي" و"فلة والأقزام السبعة"، بالإضافة إلى أغنية "ماوكلي" التي تعدّ أولى أعماله في هذا المجال.
وردّد أيضا "المحقق كونان" التي أداها مرتين بطلب من الجمهور، وكذلك الشأن بالنسبة إلى "هزيم الرعد"، بالإضافة إلى أغاني كرتون " باتمان" و"داي الشجاع" و"سلاحف النينجا" و"سمبا" و"عهد الأصدقاء"، ثمّ أنهى العرض بأغنية "دروب ريمي" التي أهداها إلى أطفال سوريا. وصاحب الأغاني عرض لجينيريك السلسلات الكرتونية على شاشة عملاقة.
أضاء نجم الحفل طارق العربي طرقان شعلة الحماسة في الحاضرين، أفقدتهم مرحلة النضج لساعة ونصف، فاستعادوا سنوات الطفولة بعفويتها وبهجتها مع شخصيات كرتونية علّمتهم الانتصار للخير والحب والسلام والعمل والصبر.
وما إن انتهى العرض، حتى هرع عشرات الشباب نحو طارق العربي طرقان وأبنائه، للظفر بصور تذكارية معهم. وعبّر بعضهم عن أملهم في برمجة هذا الحفل في مناسبات فنية أخرى على غرار مهرجان قرطاج الدولي.

 

(وات)

في نفس القسم

2020/9/17 17:47
مع اقتراب موعد عرض مسلسل النجمة الأكثر جماهيرية هيفا وهبي “أسود فاتح” عبر منصة شاهد في السابع والعشرين من سبتمبر الجاري، كُشف النقاب عن البرومو الرسمي للمسلسل الضخم من إنتاج صادق الصباح، وبطولة كلّ من هيفا وهبي ومعتصم النهار وشريف سلامة وفراس سعيد وأحمد فهمي وروجينا ورفيق علي...
2020/9/16 12:27
أعلنت المغنية الأمريكية مادونا الثلاثاء أنها تعتزم إخراج فيلم عن سيرتها الذاتية واصفة إياها بأنها “لا تُصدّق”، وبأنها على شكل لعبة “الجبل الروسي” أو الأفعوانية. وأوضح بيان نُشِر على موقع مادونا الإلكتروني أن المغنية التي بدأت مسيرتها الفنية قبل نحو 40 عاماً حطّمت فيها عدداً من...
2020/9/8 16:44
أعلنت نقابة الموسيقيين المصريين إلغاء عضوية مطرب المهرجانات الشعبي عمر كمال، فيما رفضت منح حسن شاكوش عضوية النقابة. كما قررت النقابة ملاحقة الفنانين الشعبيين قضائيا. وقال وكيل نقابة المهن الموسيقية علاء سلامة إن كمال لم يلتزم بشروط النقابة للعضوية، ولا بقوانينها، خصوصا حين أقام...
2020/9/8 12:21
أطلق الفنان فضل شاكر المحكوم بالسجن 15 عاما، بعد 7 سنوات على فراره لمنفى قسري في مخيم عين الحلوة أغنية بعنوان "صباح الخير يا لبنان"، أهداها للوطن الذي يلاحقه، بعد فاجعة مرفأ بيروت.   الأغنية من كلمات الشاعرة، سهام الشعشاع، وألحان الشاعر والملحن، أيمن قميحة، ويعتبر هذا التعاون...
2020/9/7 09:33
رحلت عن عالمنا صباح اليوم  الفنانة الكبيرة عايدة كامل، بعد تعرضها لوعكة صحية، حسب ما أعلنت الفنانة قبل رحيلها . وكانت الفنانة الكبيرة عايدة كامل، أكدت مؤخرا أنها تمر بظروف صحية صعبة تعرضت لها بدون أى مقدمات، طالبة ممن يحمل لها ذرة من الحب الدعاء لها. وكتبت الفنانة الكبيرة، عبر...