في صورة تفعيله.. هذه مخاطر تفعيل الفصل 99 على السبسي والشاهد... - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
16
2018

تابعونا على

في صورة تفعيله.. هذه مخاطر تفعيل الفصل 99 على السبسي والشاهد...

الجمعة 21 سبتمبر 2018 16:56
نسخة للطباعة

قال اليوم أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك في تصريح لـ"الصباح نيوز" انه يمكن لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي تفعيل الفصل 99 من الدستور الذي ينص على ما يلي: "لرئيس الجمهورية أن يطلب من مجلس نواب الشعب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها، مرتين على الأكثر خلال كامل المدة الرئاسية، ويتم التصويت بالأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس نواب الشعب، فإن لم يجدد المجلس الثقة في الحكومة اعتبرت مستقيلة، وعندئذ يكلف رئيس الجمهورية الشخصية الأقدر لتكوين حكومة في أجل أقصاه ثلاثون يوما.. عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.

 

وفي حالة تجديد المجلس الثقة في الحكومة، في المرّتين، يعتبر رئيس الجمهورية مستقيلا"

 

واستدرك جوهر بن مبارك قائلا بان الفصل 99 هو سلاح ذو حدين فيمكن ان يستعمله رئيس الجمهورية من اجل الضغط على البرلمان وسحب الثقة ويتطلب الأمر وجود أغلبية مطلقة للتصويت تقدر ب109 صوت وعندها يصبح الأمر مهددا للشاهد باعتبار  سحب الثقة من حكومته.

 

وأضاف محدثنا انه حسب الصيغة السياسية الموجودة اليوم فيبدو انه من الصعب تجميع 109 صوت لإسقاط الحكومة.

 

واضاف انه في حال فشل السبسي في جمع 109 صوت  فهو من الناحية السياسية يعتبر فشلا برلمانيا.

 

 ويعتقد جوهر بن مبارك  ان رئيس الجمهورية ليس من مصلحته كذلك استعمال الفصل 99 لان الدائرة يمكن ان تدور على رئاسة الجمهورية نفسها ويصبح الرئيس شخصية ضعيفة جدا وسيؤدي الامر في المقابل الى تقوية رئيس الحكومة وفق تعبير محدثنا  .

 

كما أضاف انه في حال طلب السبسي تفعيل الفصل 99 فذلك يعتبر ضمنيا إعلانا رسميا من رئيس بأنه فقد الثقة في رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

 

واستبعد محدثنا ان يلجأ السبسي إلى استعمال الفصل 99 لانه  اذا كان يدرك فعلا ان له ضمانات لتجميع 109 صوتا  لسحب الثقة  فهو لا يحتاج حينها الا الى لائحة لوم من قبل النواب أنفسهم وتعرض على التصويت لسحب الثقة.

 

اميرة

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/10/16 13:42
أجلت اليوم لدائرة المختصة في قضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بتونس محاكمة 10 متهمين محكومين ابتدائيا باحكام بالسجن تراوحت بين 10 و20 سنة سجنا. وكانت الوحدات الأمنية المختصة في قضايا الإرهاب تمكنت من كشف النقاب عن خلية إرهابية ضمت عشرة تكفيريين خططت لتفجير وزارة الداخلية. وكشفت...
2018/10/16 12:36
انعقدت صباح اليوم بمقر وزارة العدل جلسة عمل أشرف عليها كل من وزير العدل السيد غازي الجريبي و وزير التجهيز و الإسكان والتهيئة الترابية السيد محمد صالح العرفاوي، وقد خصصت الجلسة لدراسة تقدم مراحل إنجاز عدد من المشاريع، خاصة تلك المتعلقة ببناء المحكمة الابتدائية بتونس بكلفة تناهز...
2018/10/16 12:33
قال، اليوم الثلاثاء، الأمين العام للتيار الشعبي زهير حمدي إنّ "الحياة السياسية بلغت مرحلة من الانحطاط الاخلاقي غير المسبوق".وأوضح حمدي في تصريح لـ"الصباح نيوز" أنّه لا يمكن اليوم الحديث عن أحزاب تتحالف، في إشارة لاندماج الاتحاد الوطني الحر في حركة نداء تونس، "بقدر الحديث عن "...
2018/10/16 12:29
أشرف وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد صباح اليوم 2018 ،على موكب تنصيب القاضي رياض الغربي على رأس لجنة المصادرة خلفا للقاضي منير الفرشيشي.وأثنى كرشيد خلال هذا الموكب على الرئيس السابق للجنة في القيام بهذه المهمة الحساسة على رأس لجنة المصادرة الذي أكد أنها لجنة...
2018/10/16 12:25
تم منذ قليل بالجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المصادقة على مشروع قانون أساسي متعلق بهيئة حقوق الإنسان برمته بموافقة 144 نائبا دون احتفاظ ودون رفض.