بـ "مدينة الناجحين" ..شكري المبخوت يتوج بجائزة شومان لأدب الأطفال 2017.. - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
28
2021

تابعونا على

بـ "مدينة الناجحين" ..شكري المبخوت يتوج بجائزة شومان لأدب الأطفال 2017..

الاثنين 17 سبتمبر 2018 18:11
نسخة للطباعة

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الاثنين، أسماء الفائزين بجائزة أدب الأطفال لدورة العام 2017 في موضوع "القصة الموجهة للفئة العمرية 8-12 سنة"، وذلك بناءً على قرار لجنة التحكيم.

 

ومنحت اللجنة المرتبة الأولى من الجائزة بقيمة 10 آلاف دينار، للعمل المعنون بـ "مدينة الناجحين" للمؤلف شكري بن عزالدين المبخوت، من تونس.

 

وحصل عليها المبخوت، لتميز فكرة القصة وصياغتها بشكل فني محبوك بطريقة متماسكة وممتعة، كما أنها تحث على تفعيل الفنون بمختلف أطيافها بحيث تكون وسيلة من وسائل الانطلاق الحر في حياة تقبل التغيير.

 

 

 

أما على المستويين التقني والفني، استخدم الفائز، بحسب اللجنة، الشخصيات بطريقة تلائم عقلية الطفل الصغير، على الرغم من أنها لم تكن تحمل اسمًا محددًا إلا أنها كانت صادقة للتعبير عن نماذج متداولة بين الأطفال في مختلف المجتمعات.

 

وأضافت اللجنة، أن اللغة والأسلوب شيقان ويحملان قدرًا كبيرًا من عنصر الإثارة والتشويق اللذين يشدان الطفل ويستحثانه على أن يكون كما يريد هو لا كما يريد الآخرون له.

 

ومنحت المرتبة الثانية بقيمة 5 آلاف دينار، للعمل "مخلوق غريب يبحث عن هويته"، للمؤلفة هالة محمد صالح النوباني، من الأردن.

 

وتميزت قصتها بأسلوب يناسب الفئة العمرية 8 سنوات، كذلك الموضوع الأساسي في القصة تمثل بالانتماء إلى أرض جديدة وقبول الآخر الآتي من بعيد للاستقرار في مجتمع ما، كما أن الموضوع آني، يعالج حقيقة فكرة الهجرة أو اللجوء.

 

 

 

وجاء في المرتبة الثالثة العمل الذي يحمل عنوان "فكرة لتغيير العالم"، للمؤلفة رند عادل الصابر، من المملكة العربية السعودية، وحصلت على جائزة بقيمة 3 آلاف دينار.

 

وتميزت القصة بأنها تناولت التهجير الناجم عن الحروب ومشكلة الأطفال الباعة على الطرقات، وكانت فكرة القصة آنية وضرورية، والشخصيتين الأساسيتين في القصة تقومان بإيجاد حلول لمشكلة العمالة عند الأطفال وحق التعلم.

 

 

 

وتميز أسلوب القاصة في احتوائه على عنصر التشويق، وأن أهمية هذا العمل في أنه يعطي أملاً بإمكانية وإحداث تغيير ما، بحيث لا نيأس عندما نشاهد طفلاً على الإشارة يبيع العلكة فنكتفي بإظهار الحزن عليه، بل نفكر بأن نجعله جزءاً منا، ونسعى لإعطائه حقه في حياة كريمة يستحقها الأطفال جميعًا.(خبر مصر) 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2021/2/23 09:08
بدعوة من لجنة الثقافة والفنون والتربية والتعليم ببلدية سكرة ستنعقد يوم الجمعة 26 فيفري 2021 على الساعة الرابعة بعد الزوال ( 16 ) ندوة فكرية بعنوان : " دور المثقف في تخليد ملاحم الشعوب وحفظ الذاكرة الوطنية ". من خلال تقديم وتوقيع الكتاب الصادر عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع...
2020/12/25 14:36
بقلم: رشيد رضا غديرة ما أن قرأت عنوان الكتاب المرتبط بحقبة تاريخية محددة لبلادنا (1881-1883) حتى حضرتني قولة ابن خلدون المرجعية: "التاريخ  في ظاهره لا يزيد على الإخبار و في باطنه نظر و تحقيق" تمعّنتُ و تدبّرتُ و تروّيتُ وقد دفعني العزم لأستكشف الظاهر و الباطن من أحداث هذه...
2020/12/8 14:52
مباشرة من القاهرة: عبلة لسود كرم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42 كل من  الكاتب الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز، والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون الذي حصل على جائزة الهرم الذهبي، وعقد للثلاثي...
2020/10/22 21:26
صدر اليوم الجمعة 22 أ أكتوبر عن دار مومنت للكتب والنشر بالمملكة المتحدة مجموعة شعرية للشاعر التونسي الشاب أنور بن حسين تحمل عنوان عتبات الذهول " ويضمّ الكتاب الذي جاء في 80 صفحة مضمّنة في غلاف خارجي من تصميم حكمت الحاج وموشّح بلوحة فنيّة أنيقة للفنان التشكيلي التونسي الدكتور...
2020/10/3 10:42
دعا الفرع الجامعي للتعليم الاساسي بمنوبة في بيان نشره مساء يوم امس جميع المربين بجهة منوبة الى مقاطعة نادي تحدي القراءة العربي الممول اماراتيا و ذلك بسبب تطبيع نظامها مع الكيان الصهيونى حسب نص البيان الذي تضمن ان هذه الدعوة تدخل في باب الانحياز التام و الفعلي للفرع الجامعي لجميع...