ليبيا/ جرس إنذار.. 3 عوامل تهدد بانهيار شبكة الكهرباء - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
20
2019

تابعونا على

ليبيا/ جرس إنذار.. 3 عوامل تهدد بانهيار شبكة الكهرباء

الجمعة 14 سبتمبر 2018 08:41
نسخة للطباعة

«خسائر جسيمة».. وصف قد يكون دقيقاً لما تكبدته الشركة العامة للكهرباء، جراء الاشتباكات التي وقعت في ضواحي العاصمة طرابلس، مما أدى لإضعاف مستوى أداء الشبكة ونقص المرونة التشغيلية، فيما حذرت «الكهرباء» الأطراف المتنازعة من أن منطقة الاشتباكات هي منطقة عبور لخطوط النقل الرئيسة التي تربط بين محطات التوليد ومحطات التحويل.
وأثرت الأحداث التي شهدتها طرابلس سلباً على الشبكة العامة، وأدت إلى اختناقات في الوضع التشغيلي والناجمة عن إصابة 4 أربع دوائر نقل (220 ك ف)، اثنتين منها تربطان بين محطتي جنوب طرابلس وشرق طرابلس، وواحدة تربط بين محطتي الهضبة الخضراء وشرق طرابلس، والأخرى بين محطتي الهضبة الخضراء وعين زارة (الواقعة في نطاق منطقة الاشتباكات الأخيرة).
وأصيبت دائرة الجنوب الهضبة رقم واحد، نتيجة تجدد الاشتباكات في العاصمة طرابلس ليل الإثنين–الثلاثاء، بحسب مدير المكتب الإعلامي للشركة العامة للكهرباء، محمد التكوري، الذي قال إن هذه الدائرة جرى صيانتها وإصلاح الأضرار التي لحقت بها خلال اليومين الماضيين، مشيراً إلى أن الشركة العامة للكهرباء تخلي مسؤوليتها من حدوث انهيار في الشبكة إذا تمت إصابة دوائر أخرى.
ودخلت مدينة طرابلس والمنطقة الغربية في حالة إظلام تام، في أعقاب تحذيرات عدة خلال الفترة الماضية من الوصول إلى تلك المرحلة.
يأتي ذلك فيما أعلنت الشركة العامة للكهرباء أنّ فنيي الشركة بمركز التحكم الوطني ومحطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات التحويل للجهد الفائق، يعكفون على إصلاح الأعطال الناجمة عن أحداث طرابلس، لإعادة بناء الشبكة العامة مجدداً.
لم تتوقف معاناة شبكة الكهرباء عند الاشتباكات، بل إن أخطر ما يهددها تكرار حوادث سرقة كابلات الكهرباء، ففي الأيام الماضية سرق مجهولون ألف متر من كوابل الكهرباء في منطقة طريق بي، جنوب غرب سرت إلى جانب خمسة أعمدة كهربائية بمنطقة أبونجيم، وسرقة كوابل الجهد العالي خط 11 من منطقة الطويلة، الذي يغذي مناطق من الطويلة والسواوة، مطلع الشهر الجاري.
وأعلنت الشركة العامة للكهرباء أنها تكبدت في أوت الماضي، خسائر بقيمة 4 ملايين و803 آلاف دينار نتيجة سرقة نحو مليون و510 آلاف متر من أسلاك النحاس عارية ومعزولة داخل نطاق إدارة توزيع الجنوبية، وحوالي 5402 محول كهربائي وعوازل وأعمدة خشبية، كما تمت سرقة نحو 17 مليوناً و8013 متراً من أسلاك النحاس، عارية ومعزولة داخل نطاق إدارة توزيع المرقب.
وأهابت الشركة العامة للكهرباء، بالجهات الاعتبارية بالمنطقة إلى التعاون من أجل حماية ممتلكات الشركة العامة للكهرباء التي تعتبر من الممتلكات العامة التي تقدم الخدمة للجميع.
 

بوابة الوسط

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/2/20 15:04
كشف مستشار سابق تفاصيل تظهر للنور للمرة الأولى، عن اغتيال إسرائيل لزعيم عربي شهير.وتحدث بسام أبو شريف، المستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات، بتفاصيل يتم الكشف عنها لأول مرة عن الطريقة التي قتل بها ياسر عرفات.وجاءت تصريحات أبو شريف، خلال تصريحاته ببرنامج "جدل" عبر...
2019/2/20 14:07
قال المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة إن حافلات بدأت في إجلاء مدنيين من بلدة الباغوز آخر جيب لتنظيم "داعش" على الأرض في شرق سوريا يوم الأربعاء، وهي خطوة يُنظر لها على أنها مهمة لاستعادة كامل السيطرة على المنطقة.وشاهد صحفيون على خط الجبهة عشرات...
2019/2/20 10:30
أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر، اليوم الأربعاء، أنها ستبدأ في محاسبة المملكة العربية السعودية دولياً، وستقاضيها في الأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي.ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أكدت اللجنة الوطنية، أنها "ستبدأ قريبا في مسار الإجراءات القانونية لدى الأمم...
2019/2/20 10:14
نفذت السلطات المصرية، الأربعاء، حكم بالإعدام بحق 9 من المدانين في عملية قتل النائب العام السابق المستشار هشام بركات، التي وقعت منتصف عام 2015 في منطقة مصر الجديدة شرقي القاهرة. وقتل النائب العام المصري السابق في 29 جوان 2015 من جراء تفجير سيارة مفخخة كانت متوقفة في طريق يسلكه...
2019/2/20 09:43
بسطت الهند السجادة الحمراء يوم الأربعاء لاستقبال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في وقت تسعى فيه لحشد الدعم الدبلوماسي ضد باكستان بعد هجوم شنه متشددون في منطقة كشمير المتنازع عليها.وقوبل الأمير محمد بحفاوة في باكستان هذا الأسبوع ووقع الجانبان مذكرات تفاهم بنحو 20 مليار...