ليبيا/ جرس إنذار.. 3 عوامل تهدد بانهيار شبكة الكهرباء - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
20
2018

تابعونا على

ليبيا/ جرس إنذار.. 3 عوامل تهدد بانهيار شبكة الكهرباء

الجمعة 14 سبتمبر 2018 08:41
نسخة للطباعة

«خسائر جسيمة».. وصف قد يكون دقيقاً لما تكبدته الشركة العامة للكهرباء، جراء الاشتباكات التي وقعت في ضواحي العاصمة طرابلس، مما أدى لإضعاف مستوى أداء الشبكة ونقص المرونة التشغيلية، فيما حذرت «الكهرباء» الأطراف المتنازعة من أن منطقة الاشتباكات هي منطقة عبور لخطوط النقل الرئيسة التي تربط بين محطات التوليد ومحطات التحويل.
وأثرت الأحداث التي شهدتها طرابلس سلباً على الشبكة العامة، وأدت إلى اختناقات في الوضع التشغيلي والناجمة عن إصابة 4 أربع دوائر نقل (220 ك ف)، اثنتين منها تربطان بين محطتي جنوب طرابلس وشرق طرابلس، وواحدة تربط بين محطتي الهضبة الخضراء وشرق طرابلس، والأخرى بين محطتي الهضبة الخضراء وعين زارة (الواقعة في نطاق منطقة الاشتباكات الأخيرة).
وأصيبت دائرة الجنوب الهضبة رقم واحد، نتيجة تجدد الاشتباكات في العاصمة طرابلس ليل الإثنين–الثلاثاء، بحسب مدير المكتب الإعلامي للشركة العامة للكهرباء، محمد التكوري، الذي قال إن هذه الدائرة جرى صيانتها وإصلاح الأضرار التي لحقت بها خلال اليومين الماضيين، مشيراً إلى أن الشركة العامة للكهرباء تخلي مسؤوليتها من حدوث انهيار في الشبكة إذا تمت إصابة دوائر أخرى.
ودخلت مدينة طرابلس والمنطقة الغربية في حالة إظلام تام، في أعقاب تحذيرات عدة خلال الفترة الماضية من الوصول إلى تلك المرحلة.
يأتي ذلك فيما أعلنت الشركة العامة للكهرباء أنّ فنيي الشركة بمركز التحكم الوطني ومحطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات التحويل للجهد الفائق، يعكفون على إصلاح الأعطال الناجمة عن أحداث طرابلس، لإعادة بناء الشبكة العامة مجدداً.
لم تتوقف معاناة شبكة الكهرباء عند الاشتباكات، بل إن أخطر ما يهددها تكرار حوادث سرقة كابلات الكهرباء، ففي الأيام الماضية سرق مجهولون ألف متر من كوابل الكهرباء في منطقة طريق بي، جنوب غرب سرت إلى جانب خمسة أعمدة كهربائية بمنطقة أبونجيم، وسرقة كوابل الجهد العالي خط 11 من منطقة الطويلة، الذي يغذي مناطق من الطويلة والسواوة، مطلع الشهر الجاري.
وأعلنت الشركة العامة للكهرباء أنها تكبدت في أوت الماضي، خسائر بقيمة 4 ملايين و803 آلاف دينار نتيجة سرقة نحو مليون و510 آلاف متر من أسلاك النحاس عارية ومعزولة داخل نطاق إدارة توزيع الجنوبية، وحوالي 5402 محول كهربائي وعوازل وأعمدة خشبية، كما تمت سرقة نحو 17 مليوناً و8013 متراً من أسلاك النحاس، عارية ومعزولة داخل نطاق إدارة توزيع المرقب.
وأهابت الشركة العامة للكهرباء، بالجهات الاعتبارية بالمنطقة إلى التعاون من أجل حماية ممتلكات الشركة العامة للكهرباء التي تعتبر من الممتلكات العامة التي تقدم الخدمة للجميع.
 

بوابة الوسط

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/11/20 12:34
تطرق حوار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مع صحيفة "الشرق الأوسط" إلى مصير جثة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وأجاب الوزير عن سؤال بهذا الشأن.   وقد سألت الصحيفة الجبير عن مكان الجثة بعد مرور أكثر من 45 يوما على مقتل الصحفي السعودي، وعما إذا كانت الرياض على علم بمصيرها، فرد رئيس...
2018/11/19 20:55
تستعد تركيا لإطلاق برنامج يهدف إلى إعادة العلماء الأتراك إلى البلاد، وذلك بعد أيام من إعلانها طرد المئات من موظفي مجلس البحث العلمي والتكنولوجي، متذرعة بصلتهم بفتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة انقلاب فاشلة وقعت في عام 2016. ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزير...
2018/11/19 20:50
فاطمة بينغول، معمرة تركية تبلغ من العمر 118 عاما، عاصرت 3 سلاطين عثمانيين و12 رئيساً في عهد الجمهورية، وما زالت تتحدى الزمن. أبصرت فاطمة النور، عام 1900، في سلانيك (تقع حاليا في اليونان)، في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وانتقلت في سن الطفولة مع أسرتها إلى ولاية بورصة...
2018/11/19 20:47
أعلنت الكويت، الأحد، أن القمة الخليجية المقررة في الرياض ستعقد في موعدها ديسمبر/كانون الأول المقبل بحضور جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي. جاء ذلك في تصريحات لنائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله ردًا على أسئلة الصحافيين، خلال احتفال السفارة الفلسطينية، بذكرى...
2018/11/19 17:10
أصيب أربعة وأربعين فلسطينيا، مساء اليوم الاثنين، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مشاركتهم في المسيرة البحرية السادس عشر لكسر الحصار شمال قطاع غزة. وأفادت الهلال الأحمر في بيان " بارتفاع عدد المصابين الفلسطينيين برصاص وغاز الجيش الإسرائيلي قرب بوابة زكيم شمال قطاع غزة إلى 41 إصابة، "...