ليبيا/ جرس إنذار.. 3 عوامل تهدد بانهيار شبكة الكهرباء - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
18
2019

تابعونا على

ليبيا/ جرس إنذار.. 3 عوامل تهدد بانهيار شبكة الكهرباء

الجمعة 14 سبتمبر 2018 08:41
نسخة للطباعة

«خسائر جسيمة».. وصف قد يكون دقيقاً لما تكبدته الشركة العامة للكهرباء، جراء الاشتباكات التي وقعت في ضواحي العاصمة طرابلس، مما أدى لإضعاف مستوى أداء الشبكة ونقص المرونة التشغيلية، فيما حذرت «الكهرباء» الأطراف المتنازعة من أن منطقة الاشتباكات هي منطقة عبور لخطوط النقل الرئيسة التي تربط بين محطات التوليد ومحطات التحويل.
وأثرت الأحداث التي شهدتها طرابلس سلباً على الشبكة العامة، وأدت إلى اختناقات في الوضع التشغيلي والناجمة عن إصابة 4 أربع دوائر نقل (220 ك ف)، اثنتين منها تربطان بين محطتي جنوب طرابلس وشرق طرابلس، وواحدة تربط بين محطتي الهضبة الخضراء وشرق طرابلس، والأخرى بين محطتي الهضبة الخضراء وعين زارة (الواقعة في نطاق منطقة الاشتباكات الأخيرة).
وأصيبت دائرة الجنوب الهضبة رقم واحد، نتيجة تجدد الاشتباكات في العاصمة طرابلس ليل الإثنين–الثلاثاء، بحسب مدير المكتب الإعلامي للشركة العامة للكهرباء، محمد التكوري، الذي قال إن هذه الدائرة جرى صيانتها وإصلاح الأضرار التي لحقت بها خلال اليومين الماضيين، مشيراً إلى أن الشركة العامة للكهرباء تخلي مسؤوليتها من حدوث انهيار في الشبكة إذا تمت إصابة دوائر أخرى.
ودخلت مدينة طرابلس والمنطقة الغربية في حالة إظلام تام، في أعقاب تحذيرات عدة خلال الفترة الماضية من الوصول إلى تلك المرحلة.
يأتي ذلك فيما أعلنت الشركة العامة للكهرباء أنّ فنيي الشركة بمركز التحكم الوطني ومحطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات التحويل للجهد الفائق، يعكفون على إصلاح الأعطال الناجمة عن أحداث طرابلس، لإعادة بناء الشبكة العامة مجدداً.
لم تتوقف معاناة شبكة الكهرباء عند الاشتباكات، بل إن أخطر ما يهددها تكرار حوادث سرقة كابلات الكهرباء، ففي الأيام الماضية سرق مجهولون ألف متر من كوابل الكهرباء في منطقة طريق بي، جنوب غرب سرت إلى جانب خمسة أعمدة كهربائية بمنطقة أبونجيم، وسرقة كوابل الجهد العالي خط 11 من منطقة الطويلة، الذي يغذي مناطق من الطويلة والسواوة، مطلع الشهر الجاري.
وأعلنت الشركة العامة للكهرباء أنها تكبدت في أوت الماضي، خسائر بقيمة 4 ملايين و803 آلاف دينار نتيجة سرقة نحو مليون و510 آلاف متر من أسلاك النحاس عارية ومعزولة داخل نطاق إدارة توزيع الجنوبية، وحوالي 5402 محول كهربائي وعوازل وأعمدة خشبية، كما تمت سرقة نحو 17 مليوناً و8013 متراً من أسلاك النحاس، عارية ومعزولة داخل نطاق إدارة توزيع المرقب.
وأهابت الشركة العامة للكهرباء، بالجهات الاعتبارية بالمنطقة إلى التعاون من أجل حماية ممتلكات الشركة العامة للكهرباء التي تعتبر من الممتلكات العامة التي تقدم الخدمة للجميع.
 

بوابة الوسط

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/7/18 08:45
توفي شخص ثالث متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال الهجوم الذي أدى إلى مقتل نائب القنصل التركي في أربيل عاصمة كردستان العراق شمالي البلاد، الأربعاء.وقتل مسلحان في وقت سابق الأربعاء نائب القنصل التركي العام في كردستان العراق، بالإضافة إلى شخص آخر، في إطلاق للنار في مدينة أربيل، وأكدت...
2019/7/16 22:05
قال المحلل السياسي الليبي، حسين مفتاح، إن جولة المباحثات التي دارت خلال الأيام الثلاث الماضية لأعضاء البرلمان الليبي المجتمعين في القاهرة برعاية مصرية شهدت العديد من النقاط الإيجابية، وعلى الرغم أن المداولات تناولت العديد من النقاط بما فيها النقاط الخلافية إلا أن البيان الختامي...
2019/7/16 17:15
ادانت الجزائر التدخل العسكري التركي في منطقة إدلب السورية، مؤكدة أن ذلك سيطيل عمر الأزمة، وفق ما أفاد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية الجزائرية. وشجب المصدر "التدخل العسكري الموصوف من طرف بلد جار في إدلب"، معتبرا أن هذا التدخل، إضافة إلى أنه إخلال بمبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول...
2019/7/16 08:33
أكد رئيس مكتب العلاقات الدولية لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، أن علاقات الحركة مع سوريا مقطوعة حاليا، وأنها بأحسن صورها مع إيران.وقال أبو مرزوق لوكالة "سبوتنيك": "لا يوجد أي تطورات في العلاقة مع سوريا هناك أحاديث كثيرة في الإعلام، سواء كانت من قبل متحدثين حتى من داخل الحركة أو...
2019/7/16 08:17
جددت تركيا تشديدها على عزمها مواصلة أنشطتها الخاصة بالتنقيب عن الموارد الهيدروكربونية شرق المتوسط، مشيرة إلى أن القرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ضد هذه الأنشطة لن تؤثر عليها.جاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية، اليوم الثلاثاء: "إن القرارات التي تم اتخاذها في اجتماع...