ليبيا/ جرس إنذار.. 3 عوامل تهدد بانهيار شبكة الكهرباء - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2018

تابعونا على

ليبيا/ جرس إنذار.. 3 عوامل تهدد بانهيار شبكة الكهرباء

الجمعة 14 سبتمبر 2018 08:41
نسخة للطباعة

«خسائر جسيمة».. وصف قد يكون دقيقاً لما تكبدته الشركة العامة للكهرباء، جراء الاشتباكات التي وقعت في ضواحي العاصمة طرابلس، مما أدى لإضعاف مستوى أداء الشبكة ونقص المرونة التشغيلية، فيما حذرت «الكهرباء» الأطراف المتنازعة من أن منطقة الاشتباكات هي منطقة عبور لخطوط النقل الرئيسة التي تربط بين محطات التوليد ومحطات التحويل.
وأثرت الأحداث التي شهدتها طرابلس سلباً على الشبكة العامة، وأدت إلى اختناقات في الوضع التشغيلي والناجمة عن إصابة 4 أربع دوائر نقل (220 ك ف)، اثنتين منها تربطان بين محطتي جنوب طرابلس وشرق طرابلس، وواحدة تربط بين محطتي الهضبة الخضراء وشرق طرابلس، والأخرى بين محطتي الهضبة الخضراء وعين زارة (الواقعة في نطاق منطقة الاشتباكات الأخيرة).
وأصيبت دائرة الجنوب الهضبة رقم واحد، نتيجة تجدد الاشتباكات في العاصمة طرابلس ليل الإثنين–الثلاثاء، بحسب مدير المكتب الإعلامي للشركة العامة للكهرباء، محمد التكوري، الذي قال إن هذه الدائرة جرى صيانتها وإصلاح الأضرار التي لحقت بها خلال اليومين الماضيين، مشيراً إلى أن الشركة العامة للكهرباء تخلي مسؤوليتها من حدوث انهيار في الشبكة إذا تمت إصابة دوائر أخرى.
ودخلت مدينة طرابلس والمنطقة الغربية في حالة إظلام تام، في أعقاب تحذيرات عدة خلال الفترة الماضية من الوصول إلى تلك المرحلة.
يأتي ذلك فيما أعلنت الشركة العامة للكهرباء أنّ فنيي الشركة بمركز التحكم الوطني ومحطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات التحويل للجهد الفائق، يعكفون على إصلاح الأعطال الناجمة عن أحداث طرابلس، لإعادة بناء الشبكة العامة مجدداً.
لم تتوقف معاناة شبكة الكهرباء عند الاشتباكات، بل إن أخطر ما يهددها تكرار حوادث سرقة كابلات الكهرباء، ففي الأيام الماضية سرق مجهولون ألف متر من كوابل الكهرباء في منطقة طريق بي، جنوب غرب سرت إلى جانب خمسة أعمدة كهربائية بمنطقة أبونجيم، وسرقة كوابل الجهد العالي خط 11 من منطقة الطويلة، الذي يغذي مناطق من الطويلة والسواوة، مطلع الشهر الجاري.
وأعلنت الشركة العامة للكهرباء أنها تكبدت في أوت الماضي، خسائر بقيمة 4 ملايين و803 آلاف دينار نتيجة سرقة نحو مليون و510 آلاف متر من أسلاك النحاس عارية ومعزولة داخل نطاق إدارة توزيع الجنوبية، وحوالي 5402 محول كهربائي وعوازل وأعمدة خشبية، كما تمت سرقة نحو 17 مليوناً و8013 متراً من أسلاك النحاس، عارية ومعزولة داخل نطاق إدارة توزيع المرقب.
وأهابت الشركة العامة للكهرباء، بالجهات الاعتبارية بالمنطقة إلى التعاون من أجل حماية ممتلكات الشركة العامة للكهرباء التي تعتبر من الممتلكات العامة التي تقدم الخدمة للجميع.
 

بوابة الوسط

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/9/23 15:21
قالت مصادر قضائية إن محكمة جنايات مصرية أصدرت يوم الأحد حكما جديدا بالسجن المؤبد على محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، وهو الأحدث في سلسلة من الأحكام المختلفة بحق الرجل البالغ من العمر 75 عاما. وأضافت المصادر أن محكمة جنايات المنيا حكمت يوم الأحد على بديع...
2018/9/22 17:37
يترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الوفد القطري في اجتماعات الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تعقد في مقر المنظمة بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة.   وسيلقي الأمير خطابا في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 25 سبتمبر.   وافتتحت أعمال...
2018/9/22 17:33
شنّ محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية المصري السابق، هجوما على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسبب تهديده للعرب. وقال في تغريدة له على صفحته الرسمية على»تويتر»:»ترامب للأسف مستمر في تهديد الدول العربية ومعايرتها أن أمريكا هي التي تحميها، وبالتالي يجب أن تنصاع لقراراتها». وتابع...
2018/9/22 16:32
تمكنت البحرية اللبنانية السبت، من انقاذ نحو 40 لاجئاً، غالبيتهم من السوريين، في حادث غرق مركب كان يقلهم إلى قبرص بطريقة غير شرعية، وفق ما أعلن الجيش ومصدر أمني.   وأورد الجيش اللبناني أنه بعد تعرض المركب للغرق قبالة السواحل اللبنانية في شمال البلاد "توجهت دورية من القوات البحرية...
2018/9/22 09:50
يسود هدوء حذر في العاصمة طرابلس بعد يوم واحد من اشتباكات عنيفة بين قوات «الأمن المركزي أبو سليم» وما يسمى بـ«لواء الصمود»، في طريق المطار ومحيط معسكر اليرموك، وأسفرت عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 59 آخرين .وقال شهود عيان إن الهدوء الحذر يسود مناطق الاشتباكات اليوم، فيما أعلنت قوات...