تركيا.. زعيم المعارضة يتحدى أردوغان: نستعدّ لثورة رابعة - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
20
2019

تابعونا على

تركيا.. زعيم المعارضة يتحدى أردوغان: نستعدّ لثورة رابعة

الاثنين 10 سبتمبر 2018 09:49
نسخة للطباعة

هاجم كمال كيليتشدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متوعدا بالقيام بـ"ثورة" في وجه "نظام الرجل الواحد".
وقال كيليتشدار أوغلو في خطاب أمام أنصاره في الذكرى الخامسة والتسعين لتأسيس الحزب، الأحد، "نحن نستعد لثورة تركيا الرابعة، يجب أن نقيم نظاما يلبي احتياجات الناس وليس نظاما يظلم ويرعب".
وتعهد بمواصلة الكفاح ضد حكم حزب العدالة والتنمية، الذي "صاغ نموذجا رئاسيا جديدا لتحويل الجمهورية إلى "نظام الرجل الواحد"، وفق ما ذكرت صحيفة "حرييت" التركية، الاثنين.
وأضاف: "إذا كنا دعاة حقيقيين للديمقراطية، فيجب أن نعمل بمبدأ فصل السلطات. يجب أن نلغي هذا النظام الفردي. سيحقق حزب الشعب الجمهوري مهمته عندما نكون قادرين على تتويج جمهوريتنا بالديمقراطية".
 
استقلال القضاء
وحول أردوغان الحكم في تركيا من نظام برلماني إلى نظام رئاسي خلال انتخابات 24 يونيو الماضي، التي فاز فيها بدعم 52 بالمئة من أصوات الناخبين.
وقال كيليكدار أوغلو إن "جميع الأنظمة الفردية في العالم لها صفات مشتركة تشمل السيطرة على القضاء والإعلام وجميع المنظمات الحكومية الأخرى، التي يجب أن تكون محايدة وتخدم المصلحة العامة للشعب".
وأكد على أن "أحد الأهداف المهمة لحزب الشعب الجمهوري هو إعادة استقلال القضاء، "الذي تعرض لأضرار بالغة تحت حكم حزب العدالة والتنمية".
 
شكوى جنائية
وفي ما يتعلق بالأزمة الاقتصادية التي تعيشها تركيا هذه الأيام بسبب انهيار العملة المحلية، قال كيليكدار أوغلو، إن المسؤول الوحيد عن التدهور الاقتصادي في العقد الأخير هو حكومة أردوغان.
وأضاف: "لقد جمعوا الملايين من الليرات من الضرائب. لم يكتفوا بذلك، بل خصخصوا جميع شركات الدولة، من أجل لا شيء. لقد أغرقوا الدولة في الديون. سنقدم شكوى جنائية ضد هذه التصرفات".
ومضى يقول: "لقد وضعت حكومة أردوغان تركيا في دين هائل، بعد أن تلقت مليارات الدولارات من القروض من الخارج على مر السنين".

(سكاي نيوز عربية)

في نفس القسم

2019/11/20 13:02
أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف عشرات الأهداف "التابعة للحكومة السورية وإيران" داخل الأراضي السورية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، ردا على إطلاق صواريخ من هضبة الجولان المحتلة باتجاه إسرائيل يوم الثلاثاء.وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على تويتر "أغارت...
2019/11/20 08:02
بعد انتظار طويل وخلافات سياسية عميقة، أصدر مجلس النواب العراقي، مساء الثلاثاء، قانونا لإلغاء امتيازات جميع المسؤولين في الدولة، ابتداء من منصب "مدير عام" وحتى "رئيس الجمهورية"، وسط اعتراض عدد من النواب على القانون وفي التفاصيل، وجدت القوانين التي تعطلت في السنوات السابقة أكثر من...
2019/11/19 19:09
كشف الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن بناء نفق جديد في سيناء، يضاف إلى أنفاق بورسعيد التي تم افتتاحها في شهر مايو الماضي. وقال السيسي خلال كلمة مقتضبة في ختام أعمال الجلسة غير الرسمية للاستثمار في إفريقيا على هامش قمة العشرين وإفريقيا المنعقدة في برلين: "قمنا ببناء 4  أنفاق...
2019/11/19 18:33
أرسل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاثنين، برقية تعزية إلى رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بوفاة شقيقه الشيخ سلطان. وذكرت وكالة الأنباء القطرية، في تغريدة، أن “سمو أمير البلاد المفدى يبعث ببرقية تعزية إلى أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة...
2019/11/19 17:47
عزز الجيش السوري مواقع قواته في المنطقة الحدودية مع تركيا حيث دخل، اليوم الثلاثاء، إلى 5 نقاط جديدة بريف محافظة الحسكة الشمالي الغربي. وأفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية بأن قوات الجيش السوري وسعت انتشارها في الريف الغربي لناحية تل تمر بمسافة 10 كيلومترات ودخلت إلى 5 نقاط جديدة...