كيف تصبح بياناتنا الشخصية على الإنترنت مصدر ثروة لنا؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
23
2018

تابعونا على

كيف تصبح بياناتنا الشخصية على الإنترنت مصدر ثروة لنا؟

الخميس 6 سبتمبر 2018 18:52
نسخة للطباعة

تصاعدت في الآونة الأخيرة مخاوف الكثيرين من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الخصوصية، الأمر الذي بدأ يطرح علامات استفهام كبيرة في عالم المعلوماتية عن إمكانية استغلال البيانات الشخصية بشكل أفضل في المستقبل.

 

وقال المدافعة عن حقوق البيانات، بريتاني كايزر، الموظفة السابقة في شركة "كامبريدج أناليتيكا" ومقرها لندن، إن على المستخدمين ألا يستغنوا عن بيانتهم الشخصية للشركات الكبرى بدون مقابل.

 

 

 

وأضافت كايزر، التي كشفت عن بيع "كامبريدج أناليتيكا" بيانات ملايين المستخدمين في فيسبوك هذا العام، أن ثروة هذه الشركات قائمة على ما تجمعه من بيانات شخصية عن سلوك المستخدمين.

 

 

 

وخرجت كايز هذا العام للإدلاء بشهادتها، حول كيف تمكن صاحب العمل السابق، كامبريدج أناليتيكا، من جمع بيانات حول ملايين مستخدمي فيسبوك بشكل غير صحيح.

 

 

 

وأوضحت كايزر خلال قمة تنظمها شركة "بلومبرغ" في سنغافورة، إن شركات مثل فيسبوك، بإمكانها تحويل بيانات المستخدمين (2.2 مليار مستخدم) إلى أصول رقمية تدر عليها الملايين سنويا.

 

 

 

وقالت كايزر، إن "الخصوصية غير موجودة في العصر، وإن الأصول الرقمية التي تنتجها (الشركات) كل يوم، هي ذاتها القيمة البشرية الخاصة بك، وبالتحديد بياناتك الشخصية".

 

 

 

وأضافت أنه "يجب على المستخدمين أن يكونوا قادرين على امتلاك بياتهم تماما، ويجب أن يكونوا قادرين أيضا على تحقيق الدخل منها إن رغبوا في مشاركتها مع آخرين من خلال بيعها".

 

 

 

وشجعت كايزر المستخدمين على عدم الاستسلام لشبكات التواصل الاجتماعي، أو شركات أخرى في الإنترنت، تطلب البيانات الشخصية لهم، وتجنب فكرة عدم وجود بيانات آمنة.

 

 

 

وتحدثت في هذا الصدد عن لائحة حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر مايو الماضي، وتركز على حماية البيانات الشخصية لمستخدمي الإنترنت.

 

 

 

وبدأت شركات المعلوماتية تواجه الآن قواعد أكثر صرامة بشأن موافقة المستخدمين على شروطها، وكذلك غرامات كبيرة في حال خرق البيانات الشخصية للمستخدمين (وكالات )  

في نفس القسم

2018/9/19 09:46
ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد.وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة الأمريكية ديانا تشونغ، في مصعد أحد المباني، ولاحظت فجأة أن حرارة هاتفها الجديد من نوع غالاكسي "نوت-9" ارتفعت بشدة، فوضعته في حقيبة...
2018/9/17 15:43
اندهش مؤخرا محبو هواتف آيفون بعد اختفاء 4 موديلات من على الموقع الرسمي لشركة أبل، خصوصا أن هذا الاختفاء جاء بعد ساعات قليلة من الإعلان عن هواتف آيفون "XS" و "XR" الجديدة وبدون أي إعلان رسمي من الشركة. ولاحظ المستخدمون اختفاء هواتف آيفون "SE" و "6S" و"6S Plus"، والمفاجأة الأكبر...
2018/9/17 15:23
حذّر خبراء من شركة"Palo Alto Networks" المتخصصة بأمن المعلومات من عودة نشاط برمجيات خطيرة من نوع"botnet" تخترق الأجهزة الإلكترونية.   وأول تلك البرامج يدعى"Mirai"، وتكمن خطورته في أنه قادر على اختراق الحواسب وأجهزة الراوتر والوصول إلى الشبكات الإلكترونية الموصولة بالإنترنت.  ...
2018/9/17 14:49
تواصل Ooredoo تونس تقديم آخر الإصدارات في عالم الهواتف الذكية لحرفائها، وتطلق عرضي Nokia 1 وNokia 2.1. وتتوفر هذه العروض مع مجموعة من المزايا التي تجمع بين المكالمات الصوتية والانترنت. ذلك انه مع اقتناء هاتف Nokia 1 أو Nokia 2.1، تمنح Ooredoo 50 جيغابايت أنترنت و100 دينار...
2018/9/17 08:54
اندهش مؤخرا محبو هواتف آيفون بعد اختفاء 4 موديلات من على الموقع الرسمي لشركة أبل، خصوصا أن هذا الاختفاء جاء بعد ساعات قليلة من الإعلان عن هواتف آيفون "XS" و "XR" الجديدة وبدون أي إعلان رسمي من الشركة.ولاحظ المستخدمون اختفاء هواتف آيفون "SE" و "6S" و"6S Plus"، والمفاجأة الأكبر...