كيف تصبح بياناتنا الشخصية على الإنترنت مصدر ثروة لنا؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
15
2018

تابعونا على

كيف تصبح بياناتنا الشخصية على الإنترنت مصدر ثروة لنا؟

الخميس 6 سبتمبر 2018 18:52
نسخة للطباعة

تصاعدت في الآونة الأخيرة مخاوف الكثيرين من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الخصوصية، الأمر الذي بدأ يطرح علامات استفهام كبيرة في عالم المعلوماتية عن إمكانية استغلال البيانات الشخصية بشكل أفضل في المستقبل.

 

وقال المدافعة عن حقوق البيانات، بريتاني كايزر، الموظفة السابقة في شركة "كامبريدج أناليتيكا" ومقرها لندن، إن على المستخدمين ألا يستغنوا عن بيانتهم الشخصية للشركات الكبرى بدون مقابل.

 

 

 

وأضافت كايزر، التي كشفت عن بيع "كامبريدج أناليتيكا" بيانات ملايين المستخدمين في فيسبوك هذا العام، أن ثروة هذه الشركات قائمة على ما تجمعه من بيانات شخصية عن سلوك المستخدمين.

 

 

 

وخرجت كايز هذا العام للإدلاء بشهادتها، حول كيف تمكن صاحب العمل السابق، كامبريدج أناليتيكا، من جمع بيانات حول ملايين مستخدمي فيسبوك بشكل غير صحيح.

 

 

 

وأوضحت كايزر خلال قمة تنظمها شركة "بلومبرغ" في سنغافورة، إن شركات مثل فيسبوك، بإمكانها تحويل بيانات المستخدمين (2.2 مليار مستخدم) إلى أصول رقمية تدر عليها الملايين سنويا.

 

 

 

وقالت كايزر، إن "الخصوصية غير موجودة في العصر، وإن الأصول الرقمية التي تنتجها (الشركات) كل يوم، هي ذاتها القيمة البشرية الخاصة بك، وبالتحديد بياناتك الشخصية".

 

 

 

وأضافت أنه "يجب على المستخدمين أن يكونوا قادرين على امتلاك بياتهم تماما، ويجب أن يكونوا قادرين أيضا على تحقيق الدخل منها إن رغبوا في مشاركتها مع آخرين من خلال بيعها".

 

 

 

وشجعت كايزر المستخدمين على عدم الاستسلام لشبكات التواصل الاجتماعي، أو شركات أخرى في الإنترنت، تطلب البيانات الشخصية لهم، وتجنب فكرة عدم وجود بيانات آمنة.

 

 

 

وتحدثت في هذا الصدد عن لائحة حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر مايو الماضي، وتركز على حماية البيانات الشخصية لمستخدمي الإنترنت.

 

 

 

وبدأت شركات المعلوماتية تواجه الآن قواعد أكثر صرامة بشأن موافقة المستخدمين على شروطها، وكذلك غرامات كبيرة في حال خرق البيانات الشخصية للمستخدمين (وكالات )  

في نفس القسم

2018/11/12 12:44
مع بدء العمل بالمعاملات المصرفية لإجهزة الصراف الآلي بدون بطاقة وبواسطة الهاتف الذكي، توصل القراصنة "المجرمون" إلى طريقة جديدة لسرقة أموالكم. يأتي هذا في وقت بدأت فيه المؤسسات المصرفية والمالية الكبرى بالسماح للعملاء بسحب الأموال النقدية بواسطة هواتفهم الذكية. والآن أصبح بإمكان...
2018/11/12 12:18
ذكرت شركة مايكروسوفت أن مساعد "Alexa" الصوتي الذي طورته أمازون بات متاحا في أنظمة "Windows 10" المخصصة لتشغيل الحواسب.   وسيمكن هذا المساعد المستخدمين من استعمال الأوامر الصوتية للقيام بالعديد من المهام، كضبط المنبه، وإنشاء قوائم التذكير، والاستفسار عن حالة الطقس، أو فتح الملفات...
2018/11/12 12:17
أعلنت شركة هارلي ديفدسون الأمريكية أنها بدأت بإنتاج نماذج جديدة من الدراجات الكهربائية. أتت دراجات "LiveWire" الجديدة بهيكل كبير وأنيق يعكس طابع هارلي ديفدسون الذي يعشقه الملايين حول العالم، وعجلات بحجم 17 إنش. وجاءت هذه المركبات بمحرك كهربائي صديق للبيئة، ولوحة تحكم إلكترونية...
2018/11/5 15:43
شهد العام الجاري سباقا محموما بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية، التي تنافست بإطلاق عدد من الأجهزة ذات المواصفات المبتكرة والمتطورة، وفيما يلي قائمة بأفضلها وفق موقع "تك أدفايزر" التقني:   غوغل بكسل 3 وبكسل 3 إكس إل   في حال كنت من المستخدمين الذين لا يفضلون هواتف آيفون، فيمكنك...
2018/11/5 15:32
أعلنت شركة "iRobot" المصنعة للروبوتات المنزلية الصغيرة أنها ستزود شركة غوغل ببعض البيانات التي تحصل عليها روبوتاتها من منازل المستخدمين. وأوضحت الشركة أن روبوتاتها "+Roomba i7" المخصصة لتنظيف الأرضيات، تقوم بصنع خرائط لمنازل المستخدمين، وتحفظ تلك الخرائط في ذاكرتها الإلكترونية،...