كيف تصبح بياناتنا الشخصية على الإنترنت مصدر ثروة لنا؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
16
2019

تابعونا على

كيف تصبح بياناتنا الشخصية على الإنترنت مصدر ثروة لنا؟

الخميس 6 سبتمبر 2018 18:52
نسخة للطباعة

تصاعدت في الآونة الأخيرة مخاوف الكثيرين من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الخصوصية، الأمر الذي بدأ يطرح علامات استفهام كبيرة في عالم المعلوماتية عن إمكانية استغلال البيانات الشخصية بشكل أفضل في المستقبل.

 

وقال المدافعة عن حقوق البيانات، بريتاني كايزر، الموظفة السابقة في شركة "كامبريدج أناليتيكا" ومقرها لندن، إن على المستخدمين ألا يستغنوا عن بيانتهم الشخصية للشركات الكبرى بدون مقابل.

 

 

 

وأضافت كايزر، التي كشفت عن بيع "كامبريدج أناليتيكا" بيانات ملايين المستخدمين في فيسبوك هذا العام، أن ثروة هذه الشركات قائمة على ما تجمعه من بيانات شخصية عن سلوك المستخدمين.

 

 

 

وخرجت كايز هذا العام للإدلاء بشهادتها، حول كيف تمكن صاحب العمل السابق، كامبريدج أناليتيكا، من جمع بيانات حول ملايين مستخدمي فيسبوك بشكل غير صحيح.

 

 

 

وأوضحت كايزر خلال قمة تنظمها شركة "بلومبرغ" في سنغافورة، إن شركات مثل فيسبوك، بإمكانها تحويل بيانات المستخدمين (2.2 مليار مستخدم) إلى أصول رقمية تدر عليها الملايين سنويا.

 

 

 

وقالت كايزر، إن "الخصوصية غير موجودة في العصر، وإن الأصول الرقمية التي تنتجها (الشركات) كل يوم، هي ذاتها القيمة البشرية الخاصة بك، وبالتحديد بياناتك الشخصية".

 

 

 

وأضافت أنه "يجب على المستخدمين أن يكونوا قادرين على امتلاك بياتهم تماما، ويجب أن يكونوا قادرين أيضا على تحقيق الدخل منها إن رغبوا في مشاركتها مع آخرين من خلال بيعها".

 

 

 

وشجعت كايزر المستخدمين على عدم الاستسلام لشبكات التواصل الاجتماعي، أو شركات أخرى في الإنترنت، تطلب البيانات الشخصية لهم، وتجنب فكرة عدم وجود بيانات آمنة.

 

 

 

وتحدثت في هذا الصدد عن لائحة حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر مايو الماضي، وتركز على حماية البيانات الشخصية لمستخدمي الإنترنت.

 

 

 

وبدأت شركات المعلوماتية تواجه الآن قواعد أكثر صرامة بشأن موافقة المستخدمين على شروطها، وكذلك غرامات كبيرة في حال خرق البيانات الشخصية للمستخدمين (وكالات )  

في نفس القسم

2019/1/16 09:29
تعمل شركة "واتس آب" على تطوير ميزة جديدة تمنع المتطفلين من الاطلاع على محتوى رسائل الدردشة الخاصة بك عبر التطبيق.   وسيحتاج المستخدمون قريبا إلى مسح بصمات الأصابع قبل قراءة الدردشات، ما يعني أنه يمكن تمرير هاتفك بأمان إلى أصدقائك دون القلق بشأن التجسس عليك. وما يزال التحديث في...
2019/1/15 11:30
لم تتوان جمعية "Ooredoo الخير" عن توفير وسائل الراحة والدفء في هذا الشتاء القاسي لكبار السّن القاطنين بمركز رعاية المسنين بقرمبالية من ولاية نابل.فقد قامت الجمعية يوم السبت ، بحملة اجتماعية من أجل تحسين ظروف المقيمين وكذلك العاملين بهذا المركز، وقدمت لهم بالمناسبة مساعدات عينيّة...
2019/1/13 12:04
تأسر ألعاب الفيديو الألباب لكن هل تنم ممارستها بإفراط عن حالة مرضية؟.. يحاول صناع ألعاب الفيديو الحيلولة دون أن يصبح "الاضطراب الناجم عن اللعب" مرضا معترفا به رسميا. كانت منظمة الصحة العالمية، التي أمضت سنوات في بحث الطبيعة الإدمانية لألعاب الفيديو، قد أدرجت "الاضطراب الناجم عن...
2019/1/4 10:07
استعرضت شركة "Huawei" في الصين هاتف "Honor V20" ليصبح أفضل هواتفها من حيث المواصفات والتقنيات الجديدة.وجاء الهاتف بكاميرا أساسية مزدوجة بدقة 48 ميغابيكسل من تطوير سوني، مزودة بمستشعر "3D ToF" لقياس عمق الصورة، وأخرى أمامية بدقة 25 ميغابيكسل، تتزودان بخاصية "Super Night View"...
2019/1/1 11:22
يستعد تطبيق "واتساب" للتخلي عن بعض الأجهزة القديمة في عام 2019، إذ سيتوقف عن العمل على أجهزة وأنظمة تشغيل معينة.   وسيتوقف واتساب عن العمل في أجهزة"iOS 7" والنسخ الأقدم منها، بالإضافة إلى"Android 2.3.7 Gingerbread"، و" Nokia Series 40".   ويعني هذا أن مستخدمي"Nokia Series 40" لن...