كيف تصبح بياناتنا الشخصية على الإنترنت مصدر ثروة لنا؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
21
2020

تابعونا على

كيف تصبح بياناتنا الشخصية على الإنترنت مصدر ثروة لنا؟

الخميس 6 سبتمبر 2018 18:52
نسخة للطباعة

تصاعدت في الآونة الأخيرة مخاوف الكثيرين من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الخصوصية، الأمر الذي بدأ يطرح علامات استفهام كبيرة في عالم المعلوماتية عن إمكانية استغلال البيانات الشخصية بشكل أفضل في المستقبل.

 

وقال المدافعة عن حقوق البيانات، بريتاني كايزر، الموظفة السابقة في شركة "كامبريدج أناليتيكا" ومقرها لندن، إن على المستخدمين ألا يستغنوا عن بيانتهم الشخصية للشركات الكبرى بدون مقابل.

 

 

 

وأضافت كايزر، التي كشفت عن بيع "كامبريدج أناليتيكا" بيانات ملايين المستخدمين في فيسبوك هذا العام، أن ثروة هذه الشركات قائمة على ما تجمعه من بيانات شخصية عن سلوك المستخدمين.

 

 

 

وخرجت كايز هذا العام للإدلاء بشهادتها، حول كيف تمكن صاحب العمل السابق، كامبريدج أناليتيكا، من جمع بيانات حول ملايين مستخدمي فيسبوك بشكل غير صحيح.

 

 

 

وأوضحت كايزر خلال قمة تنظمها شركة "بلومبرغ" في سنغافورة، إن شركات مثل فيسبوك، بإمكانها تحويل بيانات المستخدمين (2.2 مليار مستخدم) إلى أصول رقمية تدر عليها الملايين سنويا.

 

 

 

وقالت كايزر، إن "الخصوصية غير موجودة في العصر، وإن الأصول الرقمية التي تنتجها (الشركات) كل يوم، هي ذاتها القيمة البشرية الخاصة بك، وبالتحديد بياناتك الشخصية".

 

 

 

وأضافت أنه "يجب على المستخدمين أن يكونوا قادرين على امتلاك بياتهم تماما، ويجب أن يكونوا قادرين أيضا على تحقيق الدخل منها إن رغبوا في مشاركتها مع آخرين من خلال بيعها".

 

 

 

وشجعت كايزر المستخدمين على عدم الاستسلام لشبكات التواصل الاجتماعي، أو شركات أخرى في الإنترنت، تطلب البيانات الشخصية لهم، وتجنب فكرة عدم وجود بيانات آمنة.

 

 

 

وتحدثت في هذا الصدد عن لائحة حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر مايو الماضي، وتركز على حماية البيانات الشخصية لمستخدمي الإنترنت.

 

 

 

وبدأت شركات المعلوماتية تواجه الآن قواعد أكثر صرامة بشأن موافقة المستخدمين على شروطها، وكذلك غرامات كبيرة في حال خرق البيانات الشخصية للمستخدمين (وكالات )  

في نفس القسم

2020/8/19 09:02
أعلنت شركة مايكروسوفت رسميا عن نيتها التخلي عن دعم متصفح Internet Explorerبشكل تدريجي. وأوضحت الشركة في مدونة لها على الإنترنت أنه واعتبارا من 30 نوفمبر القادم سيتوقف دعم Internet Explorerبنسخته الـ 11 في تطبيق Microsoft Teams. واعتبار من 17 أغسطس عام 2021 ستتوقف تطبيقات وخدمات...
2020/7/18 08:37
أعلنت شركة غوغل التابعة لألفابت، الأربعاء، أن مستخدمي منصتها للبريد الإلكتروني (جي-ميل) سيتمكنون الآن من تحرير الوثائق والملفات الأخرى دون مغادرة خدمة البريد الإلكتروني في إطار سعيها لجذب العملاء من خلال تحقيق تكامل أكبر بين التطبيقات والبرامج، التي تقدمها. وجاء الإعلان خلال...
2020/7/16 09:08
قال موقع خدمةDowndetector، الذي يتتبع عمل موارد الإنترنت اليوم، إنه تم رصد مشاكل في عمل الشبكة الاجتماعيةInstagram في العديد من دول العالم، بما في ذلك روسيا.   جاءت أكثر الشكاوى حول وجود خلل في عمل "إنستغرام"، من المستخدمين في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وإسبانيا، وإيطاليا،...
2020/7/15 09:39
رفعت شركة قانونية أمريكية دعوى ضد مؤسسةAlphabet Inc، التي تتبع لها شركة "غوغل"، بسبب قيامها بمتابعة أنشطة مستخدمي تطبيقات "غوغل" حتى في حالة تفعيل وضعية التخفي.   وسبق لشركةBoies Schiller Flexner أن رفعت دعوى ضدAlphabet Inc تقدر بـ 5 مليارات دولار، متهمة هذه المؤسسة بـ "التجسس"...
2020/4/7 10:04
يستخدم العلماء والباحثون أجهزة الكمبيوتر العملاقة الخارقة التي تعرف بـ"سوبر كمبيوتر" في جميع أنحاء العالم لتسريع البحث عن علاج لفيروس كورونا الجديد، الذي أدخل العالم في حالة إغلاق وعطّل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتجارية. ويقول باحثون من جامعة "يونيفيرسيتي كوليدج لندن" إن...