إسرائيل تهدد: سنلاحق صواريخ إيران في العراق - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
14
2020

تابعونا على

إسرائيل تهدد: سنلاحق صواريخ إيران في العراق

الاثنين 3 سبتمبر 2018 16:54
نسخة للطباعة

هددت إسرائيل بشكل ضمني، بضرب قطع عسكرية إيرانية في العراق كما فعلت مرات عدة في سوريا، بعد أن ذكرت تقارير مؤخرا أن طهران نقلت صواريخ بالستية إلى ميليشيات شيعية تقاتل بالوكالة عنها هناك.

 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، خلال مؤتمر بالقدس، الاثنين: "نراقب كل ما يحدث في سوريا بالتأكيد، وبالنسبة للتهديدات الإيرانية فإننا لا نقصر أنفسنا على الأراضي السورية فحسب"، وفق "رويترز".

 

وردا على سؤال عما إذا كان هذا يشمل العراق، قال ليبرمان: "أقول إننا سنتعامل مع أي تهديد إيراني ولا يهم مصدره. حرية إسرائيل كاملة ونحتفظ بحرية التصرف".

 

وأواخر أغسطس الماضي ذكرت تقارير أن إيران نقلت صواريخ بالستية قصيرة المدى للميليشيات الموالية لها في العراق، خلال الأشهر الماضية.

 

وقالت مصادر عراقية وإيرانية إنه فضلا عن نقل الصواريخ، فإن طهران تساعد الميليشيات على البدء في تصنيع الصواريخ في إطار خطة بديلة لردع هجمات محتملة على مصالحها في الشرق الأوسط.

 

ويبدو أن خطوة طهران جاءت بعد الضربات الإسرائيلية الكثيفة على المواقع الإيرانية بسوريا، وفق مسؤولين عسكريين إسرائيليين.

 

تحليق بسماء العراق

 

ويبدو أن إسرائيل كانت على علم بالخطوات الإيرانية قبل ذلك بكثير، إذ ذكرت تقارير أن سلاح الجو الإسرائيلي يجري طلعات منذ نحو عامين في سماء العراق، لتصوير المصانع التي تستخدم لإنتاج أو تطوير الصواريخ الإيرانية، وربما يتم ضربها لاحقا.

 

وتعليقا على التقارير الإعلامية، أعربت واشنطن عن قلقها الشديد، وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو: "إن صحت هذه التقارير، فهذا يعد انتهاكا جسيما لسيادة العراق وقرار مجلس الأمن 2231"، مضيفا: "بغداد هي من يجب أن يحدد ما يحدث في العراق، وليس طهران".

 

ويثير الوجود الإيراني المتنامي في سوريا قلق إسرائيل، الأمر الذي دفعها مرارا إلى قصفها، وكانت أعنف مواجهة بين الطرفين في يوليو الماضي، عندما قصف سلاح الجو الإسرائيلي عشرات الأهداف الإيرانية في سوريا.

 

وسعت إسرائيل إلى بذل جهود دبلوماسية بموازاة الضربات العسكرية لإخراج الإيرانيين من سوريا عبر إجراء محادثات مع روسيا، حليفة النظام السوري وصاحبة النفوذ الواسع لدى دمشق.(سكاي نيوز عربية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/14 08:03
ذكرت دراسة، نشرت الاثنين، أن المتعافين من فيروس كورونا المستجد قد يخسرون المناعة ضده خلال أشهر، مع إشارة خبراء إلى أن هذه المعطيات قد يكون لها أثر "كبير" على كيفية تعامل الحكومات مع وباء كوفيد-19. وفي دراسة هي الأولى من نوعها، فحص باحثون من "كينغز كولدج" في لندن مستويات الأجسام...
2020/7/13 17:08
بعد أسبوعين فقط من بدء الناس في العودة إلى صالات الألعاب الرياضية ودور السينما في هونج كونج بعد احتواء أزمة تفشى وباء فيروس كورونا عاد الفيروس التاجي بشدة، ووفقا لتقرير لصحيفة south china post يصف الخبراء هذه الموجة الثالثة من الإصابات بأنها الأكثر شدة حتى الآن ، ودعوا إلى...
2020/7/13 16:17
أفادت مصادرة أمنية وطبية بنجاة قائد القوات المسلحة الصومالية، يوسف أدوى راغي، من هجوم انتحاري استهدف موكبه بالقرب من مقر عسكري في عاصمة الصومال مقديشو. وقالت المصادر الأمنية في حديث لوكالات عدة إن سيارة "مفخخة" كان يقودها انتحاري في مقديشو اصطدمت مع موكب عسكري كان يقل قائد...
2020/7/13 15:51
أصيبت نجمة بوليوود، أشواريا راي، بفيروس "كورونا" المستجد، وذلك بعد إعلان حماها نجم بوليوود الشهير، أميتاب باتشان، وزوجها النجم، أبهيشيك باتشان، السبت، إصابتهما بالفيروس. وأظهرت نتائج الاختبار أن أشواريا راي وابنتها آراديا مصابتان بالفيروس التاجي، وتم اختبارهما بعد تشخيص زوجها...
2020/7/13 09:13
تسبب تفشي وباء كورونا "كوفيد-19" في وفاة نحو 570 ألف شخص حول العالم وإصابة حوالي 13 مليون آخرين. وبحسب آخر أرقام وبيانات جامعة "جونز هوبكنز" توفي من جراء فيروس كورونا حتى صباح اليوم الاثنين، أكثر من 569 ألف شخص، فيما تجاوز عدد الإصابات بالفيروس 12.9 مليون في مختلف دول ومناطق...