إسرائيل تهدد: سنلاحق صواريخ إيران في العراق - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
9
2019

تابعونا على

إسرائيل تهدد: سنلاحق صواريخ إيران في العراق

الاثنين 3 سبتمبر 2018 16:54
نسخة للطباعة

هددت إسرائيل بشكل ضمني، بضرب قطع عسكرية إيرانية في العراق كما فعلت مرات عدة في سوريا، بعد أن ذكرت تقارير مؤخرا أن طهران نقلت صواريخ بالستية إلى ميليشيات شيعية تقاتل بالوكالة عنها هناك.

 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، خلال مؤتمر بالقدس، الاثنين: "نراقب كل ما يحدث في سوريا بالتأكيد، وبالنسبة للتهديدات الإيرانية فإننا لا نقصر أنفسنا على الأراضي السورية فحسب"، وفق "رويترز".

 

وردا على سؤال عما إذا كان هذا يشمل العراق، قال ليبرمان: "أقول إننا سنتعامل مع أي تهديد إيراني ولا يهم مصدره. حرية إسرائيل كاملة ونحتفظ بحرية التصرف".

 

وأواخر أغسطس الماضي ذكرت تقارير أن إيران نقلت صواريخ بالستية قصيرة المدى للميليشيات الموالية لها في العراق، خلال الأشهر الماضية.

 

وقالت مصادر عراقية وإيرانية إنه فضلا عن نقل الصواريخ، فإن طهران تساعد الميليشيات على البدء في تصنيع الصواريخ في إطار خطة بديلة لردع هجمات محتملة على مصالحها في الشرق الأوسط.

 

ويبدو أن خطوة طهران جاءت بعد الضربات الإسرائيلية الكثيفة على المواقع الإيرانية بسوريا، وفق مسؤولين عسكريين إسرائيليين.

 

تحليق بسماء العراق

 

ويبدو أن إسرائيل كانت على علم بالخطوات الإيرانية قبل ذلك بكثير، إذ ذكرت تقارير أن سلاح الجو الإسرائيلي يجري طلعات منذ نحو عامين في سماء العراق، لتصوير المصانع التي تستخدم لإنتاج أو تطوير الصواريخ الإيرانية، وربما يتم ضربها لاحقا.

 

وتعليقا على التقارير الإعلامية، أعربت واشنطن عن قلقها الشديد، وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو: "إن صحت هذه التقارير، فهذا يعد انتهاكا جسيما لسيادة العراق وقرار مجلس الأمن 2231"، مضيفا: "بغداد هي من يجب أن يحدد ما يحدث في العراق، وليس طهران".

 

ويثير الوجود الإيراني المتنامي في سوريا قلق إسرائيل، الأمر الذي دفعها مرارا إلى قصفها، وكانت أعنف مواجهة بين الطرفين في يوليو الماضي، عندما قصف سلاح الجو الإسرائيلي عشرات الأهداف الإيرانية في سوريا.

 

وسعت إسرائيل إلى بذل جهود دبلوماسية بموازاة الضربات العسكرية لإخراج الإيرانيين من سوريا عبر إجراء محادثات مع روسيا، حليفة النظام السوري وصاحبة النفوذ الواسع لدى دمشق.(سكاي نيوز عربية)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/8 14:27
قتل أكثر من 40 شخصا في حريق كبير في مصنع في العاصمة الهندية نيو دلهي.   واندلع الحريق في الساعات الأولى من صباح الأحد وسط دلهي، وهرعت عربات الإطفاء إلى مكان الحادث. وكان عشرات العمال ينامون داخل المبنى متعدد الطوابق في ذلك الوقت، مما يزيد المخاوف من ارتفاع عدد القتلى، بحسب خدمات...
2019/12/8 12:58
  أعلن الرئيس الأمريكي أنه أكثر رئيس صداقة لإسرائيل في تاريخ الولايات المتحدة، مشددا على أنه، خلافا عن أسلافه "يفي بوعوده" أمام اليهود. وأشاد ترامب، في كلمة ألقاها ليلة أمس السبت أمام آلاف المشاركين في مؤتمر "المجلس الإسرائيلي الأمريكي" (IAC) في مدينة هوليوود بولاية فلوريدا...
2019/12/7 17:34
وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقادات جديدة إلى حكومة باريس، على خلفية المظاهرات الشعبية التي تهز فرنسا احتجاجا على مشروع إصلاح نظام التقاعد. وقال أردوغان اليوم السبت في كلمة ألقاها خلال اجتماع فرعي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في اسطنبول: "الوضع في فرنسا واضح للعيان، فكل...
2019/12/7 08:51
حذرت الخبيرة الديمقراطية كريستين بيلوسي، ابنة رئيسة مجلس النواب، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من العبث مع والدتها نانسي.وادلت كريستين بهذا التصريح يوم الجمعة عندما سُئلت اثناء حوار في برنامج “غرفة الاخبار” على شبكة “سي ان ان” عما ستقوله لترامب رداً على تعليقاته بأن والدتها عبارة...
2019/12/6 21:40
أطلق متدرب سعودي النار فقتل ثلاثة أشخاص في قاعدة عسكرية بولاية فلوريدا الأمريكية، حسبما يقول مسؤولون أمريكيون. ونقل عن حاكم ولاية فلوريدا قوله إن المهاجم طالب متدرب من السلاح الجوي السعودي. وحسب المسوؤلين، فإن الطالب السعودي فتح النار على زملائه داخل فصل دراسي، ثم أُطلق النار...