الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للعنف في العاصمة الليبية - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
3
2020

تابعونا على

الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للعنف في العاصمة الليبية

الاثنين 3 سبتمبر 2018 08:46
نسخة للطباعة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأطراف المتقاتلة في طرابلس الليبية إلى وقف الأعمال العدائية على الفور والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه المنظمة الدولية ولجان المصالحة.
جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوغريك في بيان نشر اليوم الأحد في موقع فيسبوك،على صفحة بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا.
والخميس أعلن وزير الداخلية بحكومة الوفاق عبد السلام عاشور بدء سريان هدنة ووقف لإطلاق النار بين الفصائل المتقاتلة في طرابلس بعد اشتباكات مسلحة استمرت 6 أيام وأودت بـ 38 قتيلا حسب اخر إحصائية حكومية .
ورغم ذلك تجددت الاشتبكات المسلحة في ذات اليوم وسط تبادل للتهم بين بين طرفي القتال التابعين لحكومة الوفاق بشأن من بدأ في نقض الهدنة.
ونقل المتحدث الرسمي عن الأمين العام في بيانه إدانته "لاستمرار تصاعد العنف في العاصمة الليبية وما حولها وبالأخص استخدام المجموعات المسلحة للقصف العشوائي الذي يتسبب في مقتل وإصابة المدنيين بمن فيهم الأطفال".
وأضاف غوتيريش أن "الاستخدام العشوائي للقوة يمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان".
ودعا "جميع الأطراف إلى تقديم الإغاثة الإنسانية لمن يحتاجها لاسيما أولئك العالقين في مناطق الاقتتال".
وبين أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا غسان سلامة سيواصل مساعيه والعمل مع جميع الأطراف من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي دائم ومقبول للجميع بغية تجنب المزيد من الخسائر في الأرواح.
وتشهد العاصمة الليبية منذ الأحد الماضي اشتباكات مسلحة بين "اللواء السابع" التابع لوزارة الدفاع بترهونة قرب طرابلس من جهة وكتائب "ثوار طرابلس" بقيادة هيثم التاجوري و"الدعم المركزي أبوسليم" بقيادة عبد الغني الككلي و "النواصي" بقيادة مصطفي قدور و جميعهم تابعين لوزارة الداخلية من جهة ثانية .
ورغم تبعية طرفي الاشتبكات في طرابلس شكليا لحكومة الوفاق إلا أن الاخيرة اعتبرت القوات المهاجمة القادمة من مدينة ترهونه (اللواء السابع) خارجة عن القانون بينما أعلن رئيس الحكومة فائز السراج في بيان أمس أن اللواء السابع تم حله منذ مدة طويلة ولا شرعية له.

الاناضول
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/4/3 09:52
أصيب نجل الفنانة اللبنانية، جوليا بطرس، بفيروس كورونا خلال وجوده في بريطانيا للدراسة. وقال الصحفي اللبناني سعيد حريري، أمس الخميس، في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواص الاجتماعي "تويتر": "إبن الوزير السابق إلياس بو صعب و الفنانة جوليا بطرس أصيب بكورونا". وأضاف: "صرح بو صعب...
2020/4/3 08:19
أكدت منظمة الصحة العالمية، الخميس، أن حكومات الشرق الأوسط بحاجة للتحرك سريعا للحد من انتشار فيروس كورونا بعد أن ارتفعت الحالات إلى نحو 60 ألفا وهو ما يقرب من ضعف مستواها قبل أسبوع. وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، وهي منطقة تضم باكستان...
2020/4/2 14:50
دخل الممثل وعارض الأزياء التركي كيفانش تاتليتوغ الشهير بـ"مهند" المستشفى للاشتباه في إصابته بـ COVID-19، المرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد. وكشف الممثل الشهير كيفانش تاتليتوغ أن اختبار فيروس كورونا الذي أجراه بعد شكاوى من ارتفاع درجة الحرارة والسعال، كان سلبيا. قال كيفانش،...
2020/4/1 17:06
توفي اليوم الأربعاء البرلماني الجزائري، الطيب عبد القادر زغيمي إثر إصابته بفيروس كورونا. وتقدم رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، بتعازيه إلى عائلة زغيمي وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "في مرحلة صعبة تجتازها بلادنا نفقد اليوم النائب الطيب زغيمي عبد القادر الذي كان...
2020/4/1 09:37
  طلب وزير الحج والعمرة السعوي محمد صالح بن طاهر بنتن، من المسلمين حول العالم التريث في عقود الحج والعمرة، حتى تتضح الرؤية بشأن فيروس كورونا المستجد. وأكد في تصريحات لتلفزيون الإخباري السعودي، جاهزية المملكة لاستقبال وخدمة الحجاج في أي وقت ولكن الأولوية لسلامتهم.  أضاف أن...

مقالات ذات صلة