توفيق الراجحي لـ"الصباح نيوز": هذه خفايا المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.. وهذا موعد صرف القسط الخامس من القرض - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
7
2020

تابعونا على

توفيق الراجحي لـ"الصباح نيوز": هذه خفايا المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.. وهذا موعد صرف القسط الخامس من القرض

السبت 1 سبتمبر 2018 14:07
نسخة للطباعة
- الأسبوع المقبل صرف قرض من البنك الدولي بـ500 مليون دولار

- الحكومة مطالبة بمواجهة ارتفاع "فاتورة الطاقة" الشبيهة بـ"صدمة 1979"
- "اتفاق الخبراء" يفتح الطريق لحصول تونس على عديد القروض
- الحكومة دعمت المحروقات بأكثر من 2700 مليون دينار  

 
أكّد الراجحي أنّه تم التوصل، يوم أمس الجمعة، إلى إعلان اتفاق الخبراء بين صندوق النقد الدولي والحكومة التونسية حول المراجعة الرابعة للقرض الممنوح إلى تونس مما يؤدي إلى تحديد موعد اجتماع مجلس ادارة صندوق النقد الدولي يوم 28 سبتمبر القادم للموافقة على صرف القسط الخامس من القرض.
وأشار توفيق الراجحي في تصريح لـ"الصباح نيوز" إلى أن تونس تحصلت إلى حد الان على قرض بقيمة 1250 مليون دولار، وأنه وبسحب القسط الخامس من القرض في الموعد المرتقب تكون تونس قد سحبت نصف المبلغ الذي تبقى منه حوالي 1500 مليون دولار من المنتظر سحبه على اقساط إلى غاية أفريل 2020 وذلك حسب عدد المراجعات لصندوق النقد الدولي.  
وذكّر الراجحي بأنّ صندوق النقد الدولي منح تونس قسطا أول دون مراجعة في أفريل 2016 بقيمة حوالي 350 مليون دولار، وقسط ثان بمراجعة اولى في سنة  2017 بقيمة تقدر بـ350 مليون دولار، وقسط ثالث في مارس الماضي بقيمة 260 مليون دولار، اضافة الى قسط رابع في جويلية الماضي بقيمة 260 مليون دولار.
 
فتح الطريق أمام قروض أخرى
 
وفي سياق آخر، قال توفيق الراجحي إنّ "اتفاق الخبراء" لا يعني فقط حصول تونس على القسط الخامس من القرض الممنوح من قبل صندوق النقد الدولي ولكن أيضا صرف قرض من البنك الدولي يُقدّر بـ500 مليون دولار الأسبوع القادم والذي كان البنك الدولي قد علّق صرفه في انتظار نتائج المفاوضات مع صندوق النقد الدولي"، مُضيفا أنّ "اتفاق الخبراء" يؤدي أيضا إلى "تسهيل خروج تونس للأسواق المالية للحصول على قرض رقاعي وافق عليه مجلس النواب في وقت سابق يُقدر بحوالي ألف مليون دولار إلى جانب صرف القروض المتأتية من المؤسسات الدولية المانحة التي تتجاوز قيمتها الجملية 400 مليون أورو".
وفي سياق متصل أفاد الراجحي أنّ "كلّ هذه القروض هي قروض مُبرمجة في قانون المالية لسنة 2018 وكانت مُرتبطة بـ"اتفاق الخبراء" الذي حصلت عليه تونس البارحة".
 
مفاوضات "صعبة للغاية"
 
ومن جهة أخرى، أكّد الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى أنّ "المفاوضات مع صندوق النقد الدولي كانت صعبة للغاية".
وأوضح الراجحي أنّ "المطلوب من الحكومة التونسية كان إيجاد السياسات والاصلاحات الاقتصادية السريعة لمواجهة ارتفاع "فاتورة الطاقة" المرتبطة بارتفاع اسعار البترول وانزلاق سعر صرف الدينار"، مُضيفا: "انها وضعية تشبه "الصدمة البترولية لسنة 1979".
 واستطرد الراجحي قائلا: "تم أيضا مطالبة الحكومة بالبحث عن سياسات وتدابير اقتصادية لمجابهة عجز الميزان الجاري والتجاري والتحكم في التضخم دون المساس بعوامل النمو".
وفي نفس السياق، أشار الراجحي إلى أنّ "الحكومة قد واجهت ارتفاعا غير مسبوق لدعم المحروقات مما جعلها تضع أكثر من 2700 مليون دينار كدعم للمحروقات وهو ما يمثل ضعف ما وضع سابقا في قانون المالية لسنة 2018 والمقدر بـ1500 مليون دينار"، قائلا: "كل ذلك مع المحافظة على نسبة عجز في الميزانية في حدود 4.9 بالمائة وعدم الزيادة في التداين حسب ما اقره قانون المالية مع تأمين جرايات التقاعد في القطاع العام من خلال تحويلات مباشرة لصندوق التقاعد نظرا لغياب اعتماد اصلاح منظومة التقاعد، حيث للتذكير كانت الحكومة قدمت لمجلس النواب مشروع قانون وقع مناقشته صلب اللجنة البرلمانية المختصة.. وتقدر هذه التحويلات شهريا في حدود 80 مليون دينار لتأمين صرف جرايات القطاع العام والوظيفة العمومية".
وأكّد الراجحي أنّ "صندوق النقد الدولي دعا تونس الى التحكم في التوريد العشوائي والمواد الاستهلاكية غير الضرورية"، مُشيرا إلى "أنّ فاتورة الطاقة تلعب دورا سلبيا أساسيا في العجز التجاري والميزان الجاري وعجز ميزانية الدولة بينما يؤدي أيضا انزلاق الدينار الى ارتفاع خدمة الدين".
وفي ختام حديثه مع "الصباح نيوز"، قال الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالإصلاحات الكبرى إنّ "إعلان اتفاق الخبراء هو إعلان عن موافقة صندوق النقد الدولي وارتياحه للسياسات المُتبعة من قبل الحكومة في المجال المالي والنقدي".
يذكر أنّ وفد من صندوق النقد الدولي أدى زيارة إلى تونس خلال الفترة الممتدة بين 15 و31 أوت الماضي في إطار المراجعة الرابعة للقرض الممنوح لتونس.

عبير الطرابلسي
 

في نفس القسم

2020/4/7 23:26
تمكنت مساء اليوم الشرطة العدلية بقفصة من القاء القبض على كهل من ذوي السوابق العدلية اثر مداهمة منزله الكائن بضاحية القصر اين تم العثور لديه على كمية من القنب الهندي ( الزطلة ) و اقراص مخدرة حيث تم فتح محضر امني بتفويض من النيابة العمومية لاحالته على اانظار العدالة وفق ما افادنا...
2020/4/7 23:15
في إطار متابعاتها الحينية وتعزيزا لدورها كمرفق اعلامي عمومي يسعى ان يكون المصدر الاول للمعلومة الصحيحة والموثَوقة... تخصص التلفزة التونسية يوم الأربعاء 08 أفريل الجاري برمجة تفاعلية للإجابة عن كل ما يشغل الشارع التونسي بخصوص جائحة الكورونا البرمجة التي تمتد على خمس ساعات من...
2020/4/7 22:49
بكل هدوء، وبعيدا عن المزايدة، من السهل ان نلقي اللوم على وعي المواطن (وهذا أمر لا يستحق دليل، يكفي ققط تصفح صور ايام الحشر اللاصحي) ولكن ماذا عن وعي الدولة؟ خلينا نفهم ما وقع بالتفصيل حكومة جديدة وُلدت من رحم أزمة سياسية خانقة، دخلت بدون حركات إحمائية، مباشرة في حرب ضد عدو لا...
2020/4/7 21:47
أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم تسجيل 27 إصابة جديد من مجموع 549 تحليلا مخبريا ليرتفع بذلك العدد الجملي للمصابين بالفيروس إلى 623 حالة مؤكدة. هذا وقد أعلنت الوزارة أن الوضع الوبائي ينبئ بمزيد إنتشار المرض خلال الأسابيع القادمة طالما لم  يتم إحترام الإجراءات الوقائية. كما دعت...
2020/4/7 21:44
أكد فوزي الداودي الناطق الرسمي للمحكمة الابتدائية بالكاف ان المحكمة  نظرت  اليوم الثلاثاء  7افريل 2020 على  10 اشخاص بتهمة مخالفة حظر التجول  واصدرت عقوبات ردعية فى حقهم . تمثلت في 16يوما سجنا نافذة وهي ادنى العقوبات.  وقد  راعت فيها المحكمة  ظروف  التخفيف عن المخالفين. عبد...

مقالات ذات صلة