لأول مرة في تونس.. امرأة في منصب نائبة محافظ البنك المركزي - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
11
2019

تابعونا على

لأول مرة في تونس.. امرأة في منصب نائبة محافظ البنك المركزي

السبت 25 أوت 2018 21:32
نسخة للطباعة

في سابقة هي الأولى من نوعها في تونس  والعالم العربي ستحمل الأوراق النقدية في تونس توقيع نادية قمحة أول إمرأة تعيّن نائبة لمحافظ البنك المركزي التونسي.

وسيظهر مستقبلاً توقيع قمحة جنباً إلى جنب مع توقيع محافظ البنك مروان العبّاسي على الأوراق النقدية التونسية التي قد تطبع خلال إشرافه على المؤسّسة المالية.

وستكون نادية قمحة أول امرأة تصعد إلى منصب نائب محافظ البنك المركزي التونسي بعد 60 عاما من تأسيسه.

وقمحة خريجة معهد التمويل بالعالم العربي دفعة 1992 وشغلت منصب مديرة عامة في البنك المركزي منذ نحو 8 سنوات ثم مديرة لديوان محافظ البنك المركزي وتميّزت في عملها بالنظام والحزم حسب شهادات من عملوا معها. وخلفت نادية قمحة نائب محافظ البنك المركزي السابق محمد الرقيق إثر تقاعده.

ورغم تدرج نساء تونسيات في مناصب وظيفية مهمة إلا أن حضورهن في الوظائف العليا للدولة لا يزال ضعيفا مقارنة بالرجال حيث تمثل المرأة نحو 37 في المائة من جملة العاملين في القطاع الحكومي غير أن 35.8 في المائة منهن فقط يتمتعن بمناصب وظيفية مقابل تمتع زملائهن من الذكور بـ64.2 في المائة. أما عن الوظائف العليا فإن مجموع النساء المكلفات بمنصب مديرة عامة لا يتجاوز الـ25 في المائة.

ومنذ جوان 2015 وقعت تونس مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة على اتفاق لدعم مؤسسة النوع الاجتماعي في السياسة وبرامج الوظيفية العمومية.

ويتضمن هذا الاتفاق بنوداً لوضع خطة عمل للمساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية ودعم نفاذ المرأة لهيئات ومواقع صنع القرار.(العربي الجديد)

في نفس القسم

2019/11/11 21:35
أفاد المكلف بالإعلام بوزارة التربية محمد بالحاجة الطيب أن الوزارة قررت فصل معلم عن التدريس على خلفية نص الامتحان الذي قدمه لتلاميذه باحدى المدارس الابتدائية الخاصة ببن عروس ويتعلق بلحم البشر. كما قررت الوزارة مواصلة التتبعات الخاصة بالجانب البيداغوجي بشأن المدرسة الإبتدائية...
2019/11/11 21:31
اجرى رئيس الحكومة يوسف الشاهد لقاء مساء اليوم بقصر ماتينيون بباريس مع الوزير الأول الفرنسي ادوارد فيليب
2019/11/11 19:13
لا يختلف اثنان بخصوص مسألة تأمين وحماية السجون ببلادنا والتي تعد من النقاط الهامة التي وجب إبلاؤها الأهمية المطلقة ضمانا للعاملين بالمؤسسات السجنية والمسجونين على حد السواء. وبمراعاة السياسة السجنية المتبعة ببلادنا والتي تحتكم إلى تحقيق معادلة متوازنة بين توفير كل الظروف...
2019/11/11 19:05
لقي منذ قليل عروسان متزوجان حديثا منذ 3اساييع مصرعهما بطريق قصدالله من عمادة الشوامخ من معتمدية بوحجلة نتيجة حادث مرور بين دراجة نارية “فورزا” كان يمتطيها الضحيتين و سيارة تسير في الاتجاه المعاكس وقد تم نقل جثتي المتوفيين إلى مستشفى بوحجلة ومنه للتشريح بالقيروان وفق ما أوردته...
2019/11/11 18:59
قال رئيس المجلس الأعلى للقضاء، يوسف بوزاخر، أن اللقاء الذي جمعه برئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الإثنين بقصر قرطاج، تناول مواضيع تتعلق بسير أعمال المجلس الأعلى للقضاء وبحركة القضاء العدلي. وصرّح بوزاخر، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، بأن الرئيس قيس سعيد طمأنه بالسّعي لإيجاد الحلول...