لأول مرة في تونس.. امرأة في منصب نائبة محافظ البنك المركزي - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
7
2021

تابعونا على

لأول مرة في تونس.. امرأة في منصب نائبة محافظ البنك المركزي

السبت 25 أوت 2018 21:32
نسخة للطباعة

في سابقة هي الأولى من نوعها في تونس  والعالم العربي ستحمل الأوراق النقدية في تونس توقيع نادية قمحة أول إمرأة تعيّن نائبة لمحافظ البنك المركزي التونسي.

وسيظهر مستقبلاً توقيع قمحة جنباً إلى جنب مع توقيع محافظ البنك مروان العبّاسي على الأوراق النقدية التونسية التي قد تطبع خلال إشرافه على المؤسّسة المالية.

وستكون نادية قمحة أول امرأة تصعد إلى منصب نائب محافظ البنك المركزي التونسي بعد 60 عاما من تأسيسه.

وقمحة خريجة معهد التمويل بالعالم العربي دفعة 1992 وشغلت منصب مديرة عامة في البنك المركزي منذ نحو 8 سنوات ثم مديرة لديوان محافظ البنك المركزي وتميّزت في عملها بالنظام والحزم حسب شهادات من عملوا معها. وخلفت نادية قمحة نائب محافظ البنك المركزي السابق محمد الرقيق إثر تقاعده.

ورغم تدرج نساء تونسيات في مناصب وظيفية مهمة إلا أن حضورهن في الوظائف العليا للدولة لا يزال ضعيفا مقارنة بالرجال حيث تمثل المرأة نحو 37 في المائة من جملة العاملين في القطاع الحكومي غير أن 35.8 في المائة منهن فقط يتمتعن بمناصب وظيفية مقابل تمتع زملائهن من الذكور بـ64.2 في المائة. أما عن الوظائف العليا فإن مجموع النساء المكلفات بمنصب مديرة عامة لا يتجاوز الـ25 في المائة.

ومنذ جوان 2015 وقعت تونس مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة على اتفاق لدعم مؤسسة النوع الاجتماعي في السياسة وبرامج الوظيفية العمومية.

ويتضمن هذا الاتفاق بنوداً لوضع خطة عمل للمساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية ودعم نفاذ المرأة لهيئات ومواقع صنع القرار.(العربي الجديد)

في نفس القسم

2021/3/6 21:38
تمكنت يوم 05 مارس 2021 وحدات الحرس الوطني بكل من سبيطلة من ولاية القصرين وفرقة الإرشاد الحدودي للحرس الوطني بعين دراهم من ولاية جندوبة والمصلحة الأولى بالطريق السيارة أ 01 من ضبط 03 وسائل محملة ببضاعة مهربة مختلفة تتمثل في كميات من محركات سيارات وكمية من الأحذية المهربة وكمية...
2021/3/6 21:31
من المنتظر أن يتم تقديم عريضة سحب الثقة من رئيس البرلمان قريبا وفق ما صرح به الناطق باسم التيار الديمقراطي محمد العربي الجلاصي ل"الصباح نيوز" وبين أن الامضاءات موجودة ومن المنتظر أن تصل 109 إمضاء. وأبرز أن كل الأطراف واعية ان رئاسة الغنوشي للبرلمان تعتبر سببا في توتير الاجواء...
2021/3/6 21:27
قام اليوم السبت، عدد من المحتجين وسط شارع الحبيب بورقيبة، بتشويه نصب العلاّمة ابن خلدون بكتابة عبارات ورسومات وهو ما آثار استياء الكثيرين لكن تم بعد ذلك تنظيف النصب التذكاري. مع الاشارة هنا إلى أن الصور للزميلة مبروكة خذير.
2021/3/6 21:14
أعلنت مصالح الإدارة الجهوية للصحة بسوسة في آخر نشرية محيّنة عن الوضع الوبائي بالجهة ليوم السبت 7 مارس عن تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك بذلك عدد الوفيات منذ تاريخ فتح الحدود في 27 جوان الماضي إلى 556 كما أفرزت عملية معالجة 300 تحليلا ليوم أمس عن ثبوت 56 إصابة...
2021/3/6 19:50
دشّن رئيس الحكومة هشام مشيشي بعد ظهر اليوم السبت 06 مارس 2021 مشروع ربط جزيرة جربة بالغاز الطبيعي حيث اشرف رفقة وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد ووالي مدنين الحبيب شواط على إعطاء إشارة انطلاق التزود بالغاز الطبيعي في كامل المنطقة السياحية بجزيرة جربة. ويحتوى...