التيّار الديمقراطي يدعو إلى النأي بالحقوق والحريات عن التجاذبات السياسية والحسابات الانتخابية - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
20
2019

تابعونا على

التيّار الديمقراطي يدعو إلى النأي بالحقوق والحريات عن التجاذبات السياسية والحسابات الانتخابية

الخميس 16 أوت 2018 08:56
نسخة للطباعة

دعا حزب التيار الديمقراطي، إلى "النأي بمسألة الحقوق والحريات، عن التجاذبات السياسية والحسابات الانتخابية، لإلهاء التونسيين والتونسيات عن قضاياهم الحقيقية".
ودعا الحزب في بيان أصدره مساء اليوم الأربعاء، إلى فتح "حوار شامل وجدّي دون إقصاء أو تهميش، لنقاش المسائل الجدالية حول الإصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة، استنادا إلى مقتضيات الدستور والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، مع مراعاة الخصوصيات الثقافية والدينية للتونسيين". كما دعا إلى "عدم جرّ البلاد إلى صراعات إيديولوجية وهمية وتجنّب الانجرار إلى الاستقطاب الثنائي".
وبخصوص موقفه من مسألة المساواة في الميراث بين الجنسين، أكد التيّار الديمقراطي على "موقفه المبدئي" من هذه المسألة، عبر "إقرار منظومتين تتأسسان على مبدأي المساواة في الميراث كقاعدة وحرية اختيار أحكام الميراث الواردة بمجلة الأحوال الشخصية بصيغتها الحالية".
ونظرا لـ"حساسية مسألة المواريث وتفاديا لكل انقسام أو فتنة داخل الشعب التونسي حول هذا التشريع"، ذكر الحزب في بيانه أنه "لا يرى مانعا إن اقتضت الضرورة ذلك، عرض الأمر على الشعب ليقول كلمته الأخيرة، عبر آلية الاستفتاء"، مذكرا في هذا الصدد بضرورة "تركيز المحكمة الدستورية في القريب العاجل وإبعادها عن كل التجاذبات السياسية حتى تقوم بدورها في ضمان علوية الدستور وحماية الحقوق والحريات".
من جهة أخرى ثمّن التيار الديمقراطي "المكاسب التي حققتها المرأة التونسية"، مشيرا إلى "ضرورة مواصلة المسار النضالي من أجل تعزيز منظومة الحقوق والحريات للتونسيين والتونسييات".
واعتبر أن خطاب رئيس الجمهورية، يوم الإثنين الماضي، بمناسبة العيد الوطني للمرأة، يعد خطابا "منقوصا"، بالنظر لما اقترحته لجنة الحريات الفردية والمساواة التي كوّنها رئيس الدولة، قبل نحو عام.
وفي هذا الصدد قال البيان إن الخطاب يعد أيضا "فشلا متجدّدا في اختبار الالتزام بمبادئ الدستور وارتهانا لإصلاح وضمان الحقوق والحريات إلى توافق رئيس الدولة مع رئيس حركة النهضة".
يذكر أن لجنة الحريات الفردية والمساواة أحدثت ببادرة من رئيس الجمهورية، من أجل إعداد تقرير يتضمن إصلاحات تشريعية تتعلق بالحريات الفردية والمساوات، وفقا لدستور 2014 ووفقا للمعايير الدولية، وقد فرغت اللجنة من تقريرها ونشرته للعموم في 12 جوان 2018.
وأثار التقرير منذ ذلك التاريخ، جدلا واسعا في الأوساط السياسية وفي أوساط المجتمع المدني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بين مساند ومعارض له.

(وات)

في نفس القسم

2019/8/19 21:55
أقدم زوج بمنطقة حيّ الرّياض بعد غروب شمس اليوم الإثنين 19 أوت 2019 على تسديد تسع طعنات لزوجته وأمّ أطفاله السّبع أغلبها على مستوى الظّهر في أماكن مختلفة  من جسدها كانت كفيلة بوضع حدّ لحياتها حيث لفظت الهالكة البالغة من العمر 50 سنة أنفاسها الأخيرة على عين المكان قبل محاولة...
2019/8/19 21:42
بعد أن أضرم بعض المجهولين النار فيه أثناء نومه بمنزله في مدينة جمال توفي عشية اليوم الشاب الذي يبلغ من العمر 26 عاما عشية اليوم متأثرا بحروقه   وفق ما أكده مدير المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة لإذاعة الجوهرة "اف ام".
2019/8/19 21:34
تمكنت وحدات الحرس الوطني بكامل تراب الجمهورية خلال الفترة الممتدة من 11 أوت والى غاية يوم 17 أوت 2019 من تحقيق النتائج التالية:   -إحباط 25 عملية تهريب: قدرت القيمة المالية الجملية للبضائع المهربة المحجوزة بحوالي مليار و54 ألف دينار.    -إلقاء القبض على 649 شخصا مفتش عنهم من أجل...
2019/8/19 17:59
نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، السبت 17 أوت 2019، قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب الذين قاموا بتزكية المترشحين للانتخابات الرئاسية، وقد زكّى 152 نائبًا 11 مترشحا من أصل 26 مقبولين أوليا للانتخابات الرئاسية.   وما يمكن استخلاصه من هذه التزكيات أنّ المترشح يوسف الشاهد في...
2019/8/19 17:51
قررت، اليوم الاثنين، نقابة السلك الدبلوماسي حمل الشارة الحمراء بكافة المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج وذلك يوم الاربعاء القادم الموافق لـ21 أوت الجاري. ويأتي ذلك احتجاجا على التعيينات "السياسية" على رأس البعثات الدبلوماسية، وفق ما أفاد به القيادي بالنقابة فيصل النقازي "...