علي العريض: حركة النهضة ستواصل النضال من أجل الارتقاء بوضع المرأة - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
17
2019

تابعونا على

علي العريض: حركة النهضة ستواصل النضال من أجل الارتقاء بوضع المرأة

الأحد 12 أوت 2018 10:46
نسخة للطباعة

قال علي العريّض، النائب الثاني لرئيس حركة النهضة وعضو البرلمان، إن حزبه "سيواصل النضال من أجل الإرتقاء بوضع المرأة وتطوير حضورها ودورها، ليس فقط في المجال السياسي، بل وفي المجالات الإجتماعية والإقتصادية أيضا".

واعتبر العريّض في مداخلة قدّمها خلال ندوة احتفالية نظمتها حركة النهضة، مساء السبت، بمناسبة عيد المرأة، تحت عنوان "المرأة التونسية ضمان لنجاح تجربة الحكم المحلي"، أن "السبيل إلى تحرير المرأة والتمكين السياسي والإقتصادي لها وتحريرها من كل أشكال الإستيلاب والنظرة الدونية، طويل وشاق".

ولاحظ أن "العمل من أجل تطوير حقوق المرأة في تونس ليس موجّها ضد الرجل أو ضد الأسرة"، مؤكدا ان حزبه "سيواصل النضال من أجل أن تتمتع كل النساء التونسيات، بكل الحظوظ، أسوة بالرجال".

كما شدد على أنه ورغم ما حققته المرأة التونسية من مكاسب على المستوى القانوني، فإن "التمييز السلبي" مازال قائما ومن مظاهره "الصعوبات التي تواجهها النساء في الحصول على مواطن الشغل وارتفاع البطالة في صفوفهن، رغم تطور عدد المتعلمات من التونسيات وتفوقهن في مجالات الدراسة ونيل الشهادات العلمية".

من جهتها اعتبرت وسيلة الزغلامي، المسؤولة عن المكتب المركزي للمرأة والأسرة بحركة النهضة، أن المرأة هي "محور العملية التنموية وأساسها" ودعت إلى اتخاذ كافة الآليات والتدابير المتعلقة بتفعيل القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة والذي كان صادق عليه البرلمان يوم 26 جويلية 2017.

وأكدت الزغلامي أيضا خلال الندوة التي حضرها عدد من رئيسات البلديات والمستشارات البلديات من الحركة ونوّاب ووزراء سابقين وأعضاء مجلس شورى النهضة، على دور المرأة في "تعزيز ودعم مناخ الحوار والسلم المدنية والإجتماعية في تونس"، داعية إلى "اعتماد التناصف الأفقي والعمومي في القائمات الإنتخابية للانتخابات التشريعية المقبلة".

من جهتها شددت رئيسة بلدية تونس العاصمة، سعاد عبد الرحيم، على الدور الفعّال الذي اضطلعت به المرأة التونسية في "دمقرطة الحكم المحلي، وفق دستور جانفي 2014"، ملاحظة أن المرأة في تونس أكدت اليوم قدرتها على رئاسة البلديات. ودعت في هذا الصدد إلى "ضرورة إنجاح تجربة الحكم المحلي".

أما النائبة بالبرلمان عن كتلة النهضة، بسمة الجبالي، فاعتبرت من جهتها، أن التونسيات اللواتي انتخبن كرئيسات في 60 بلدية أو اللواتي تم اختيارهن ضمن مختلف اللجان البلدية، "ستثبتن جدارتهن داخل هذه المجالس المنتخبة، على غرار ما أثبتته عضوات مجلس نواب الشعب".

من ناحية أكد القيادي في النهضة، جمال الدين الغربي، على دور المستشارات البلديات في تغيير النموذج الإقتصادي والتنموي الحالي والرفع من القيمة المضافة للإقتصاد المحلي لجهاتهن.

وفي تدخله قال نوفل الجمالي، رئيس مكتب الحكم المحلي بحركة النهضة وعضو البرلمان، إان تونس ستبقى "منارة مضيئة ودولة رائدة في مجال حقوق المرأة"، مشيرا إلى أن عدد النساء في كتلة النهضة في البرلمان هي الأرفع وأن حزبه هو الوحيد الذي نجح في تقديم أكبر عدد من النساء رئيسات بلديات ومستشارات بلديات.(وات)

في نفس القسم

2019/1/17 22:13
علّقت حركة نداء تونس في بيان اليوم الخميس 17 جانفي 2019 على الإضراب العام الذي تم تنفيذه اليوم بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل، مؤكدة أن الإضراب هو حق شرعي يكفله الدستور، وهو جزء من الممارسة الديمقراطية. وعبرت الحركة عن أسفها لفشل المفاوضات 'رغم القناعة بأن الحلول ممكنة...
2019/1/17 22:08
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوّي أنّ درجات الحرارة القصوى يوم الجمعة 18 جانفي 2019 تتراوح بين 14 و19 درجة وتكون في حدود 12 درجة بالمرتفعات. والضباب يكون محليا في الصباح بالمناطق الساحلية ثم سحب عابرة بأغلب الجهات وتتكاثف تدريجيا بالشمال مع أمطار متفرقة آخر النهار وتكون مؤقتا...
2019/1/17 22:06
تداولت صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي هذه الليلة خبر وفاة محمد الغنوشي، الوزير الأول في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ورئيس الحكومة الأسبق. وقد اتصلت الجوهرة أف أم بالغنوشي الذي أكد أنه بصحة جيدة، مستغربا من نشر وتداول مثل هذه الإشاعات.
2019/1/17 22:01
تحدثت شبكة عين الإماراتية في مقال لها عن تحالف “الشاهد والإخوان” وكيف يواجه غضب مليون موظف تونسي وعلقت على اضراب اليوم الخميس 17 جانفي 2019 بدعوة من الاتحاد التونسي للشغل، واعتبرت أن تونس لم تعرف شتاء ساخنا كالذي تعيشه اليوم حيث تشهد عديد القطاعات شللا تاما و تشتكي قلة ذات اليد...
2019/1/17 21:56
في تصريح خص به "الصباح نيوز" أكد الكاتب العام الجهوي لاتحاد الشغل بقفصة محمد الصغير الميراوي أن نسبة نجاح الإضراب العام اليوم كانت عالية بكل القطاعات العامة وبالوظيفة العمومية كما مثلت المسيرة الحاشدة التي انطلقت صباح اليوم من مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة والتي كانت مؤطرة...