الهدنة لا تزال صامدة في غزة بعد يومين من التصعيد - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
16
2018

تابعونا على

الهدنة لا تزال صامدة في غزة بعد يومين من التصعيد

الجمعة 10 أوت 2018 10:34
نسخة للطباعة

ساد الهدوء الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة يوم الجمعة بعد أن أنهت هدنة تم التوصل إليها بوساطة مصرية تصعيدا في العنف هز جنوب إسرائيل وقطاع غزة على مدى يومين.
لكن وقف إطلاق النار سيواجه أول اختبار له في وقت لاحق يوم الجمعة مع اعتزام فلسطينيين في غزة مواصلة الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود والتي شهدت أحيانا أعمال عنف.
وبعد ليلة هادئة قال الجيش الإسرائيلي لسكان الجنوب، الذين أمضوا معظم الوقت في اليومين الماضيين داخل ملاجئ للحماية من الصواريخ، إن بوسعهم العودة لحياتهم المعتادة.
ودفع تزايد إطلاق الصواريخ والضربات الجوية عبر الحدود في الأسابيع القليلة الماضية الأمم المتحدة ومصر لمحاولة التوسط في هدنة تحول دون اندلاع صراع شامل جديد.
ومنذ بدء التصعيد يوم الأربعاء، أطلق نشطاء فلسطينيون عشرات الصواريخ صوب إسرائيل بينها صاروخ طويل المدى، وقصفت طائرات إسرائيلية أكثر من 150 هدفا في قطاع غزة.
وقتلت امرأة حبلى ورضيعتها البالغة من العمر 18 شهرا وعضو في حماس في الهجمات الإسرائيلية. وأصيب سبعة أشخاص في إسرائيل بسبب إطلاق صواريخ وقذائف مورتر من غزة.
وقال مسؤولون فلسطينيون إنه تم التوصل إلى هدنة بوساطة مصرية. ولم يصدر تعليق رسمي من إسرائيل التي يندر أن تقر بالتوصل لمثل هذا الاتفاق مع حماس.
ومع تماسك وقف إطلاق النار، تجول منظمو الاحتجاجات الحدودية المناهضة لإسرائيل بسيارات في شوارع قطاع غزة ودعوا عبر مكبرات صوت للمشاركة بأعداد كبيرة.

(رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/8/16 12:21
رحّب المجلس القومي للمرأة في مصر بقيام إحدى الفضائيات المصرية بتعيين أول مذيعة كفيفة على الشاشات. وتوجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة، مايا مرسي، وجميع عضواته وأعضائه، بالشكر إلى أسرة برنامج "السفيرة_عزيزة" والذي يذاع على شاشة "دي إم سي" الفضائية، لمبادرته بضم الإعلامية...
2018/8/16 09:03
تواصل وفود حجاج بيت  الله الحرام إلى الأراضي المقدسة في اليوم الخامس من ذي الحجة، في الوقت الذي تزداد أعداد الحجيج هذا العام لتصل إلى مليون و700 ألف حتى الآن.وتشدد الحكومة السعودية على أهمية حمل تصريح الحج لأداء مناسك الركن الخامس التي تبدأ أولى مراحله الأسبوع المقبل.وأكد وزير...
2018/8/16 08:28
أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن قواتها حيّدت رجلا كان يلف على جسده ما يشبه الحزام الناسف في مدينة البكيرية وسط المملكة وأصابته في تبادل لإطلاق النار.وأوضح المتحدث باسم الداخلية أن "السلطات نجحت في تحديد موقع المهاجم فواز عبد الرحمن عيد الحربي، الذي يتبنى فكر داعش الإرهابي وضيقت...
2018/8/15 22:09
قال رئيس المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، سليم الزعنون، اليوم الأربعاء، إنه “قد آن الأوان لتعليق الاعتراف بإسرائيل حتىتعترف بدولة فلسطين”. جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاح أعمال المجلس المركزي الفلسطيني، في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، بحسب مراسل الأناضول. واعتبر...
2018/8/15 22:02
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء، على موقفه الرافض لأي صفقة سلام أمريكية وصفها بأنه “صفقة العصر”، مشددا على أنه “أول من عارضها”. وقال عباس في بداية افتتاح اجتماعات للمجلس المركزي لمنظمة التحرير في مدينة رام الله “نحن أول من وقف ضد صفقة العصر، وسنستمر في حربها إلى...