الهدنة لا تزال صامدة في غزة بعد يومين من التصعيد - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
16
2018

تابعونا على

الهدنة لا تزال صامدة في غزة بعد يومين من التصعيد

الجمعة 10 أوت 2018 10:34
نسخة للطباعة

ساد الهدوء الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة يوم الجمعة بعد أن أنهت هدنة تم التوصل إليها بوساطة مصرية تصعيدا في العنف هز جنوب إسرائيل وقطاع غزة على مدى يومين.
لكن وقف إطلاق النار سيواجه أول اختبار له في وقت لاحق يوم الجمعة مع اعتزام فلسطينيين في غزة مواصلة الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود والتي شهدت أحيانا أعمال عنف.
وبعد ليلة هادئة قال الجيش الإسرائيلي لسكان الجنوب، الذين أمضوا معظم الوقت في اليومين الماضيين داخل ملاجئ للحماية من الصواريخ، إن بوسعهم العودة لحياتهم المعتادة.
ودفع تزايد إطلاق الصواريخ والضربات الجوية عبر الحدود في الأسابيع القليلة الماضية الأمم المتحدة ومصر لمحاولة التوسط في هدنة تحول دون اندلاع صراع شامل جديد.
ومنذ بدء التصعيد يوم الأربعاء، أطلق نشطاء فلسطينيون عشرات الصواريخ صوب إسرائيل بينها صاروخ طويل المدى، وقصفت طائرات إسرائيلية أكثر من 150 هدفا في قطاع غزة.
وقتلت امرأة حبلى ورضيعتها البالغة من العمر 18 شهرا وعضو في حماس في الهجمات الإسرائيلية. وأصيب سبعة أشخاص في إسرائيل بسبب إطلاق صواريخ وقذائف مورتر من غزة.
وقال مسؤولون فلسطينيون إنه تم التوصل إلى هدنة بوساطة مصرية. ولم يصدر تعليق رسمي من إسرائيل التي يندر أن تقر بالتوصل لمثل هذا الاتفاق مع حماس.
ومع تماسك وقف إطلاق النار، تجول منظمو الاحتجاجات الحدودية المناهضة لإسرائيل بسيارات في شوارع قطاع غزة ودعوا عبر مكبرات صوت للمشاركة بأعداد كبيرة.

(رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/10/15 10:52
اتهم رئيس اللجنة القطرية لحقوق الإنسان، الدكتور علي بن صميخ المري، السلطات السعودية بإخفاء 4 مواطنين قطريين قسريا، وطالب بضرورة الإفصاح فورا عن مكان تواجدهم، وحمل سلطات المملكة المسؤولية الكاملة عن سلامتهم.ووفقا لجريدة الشرق القطرية، دعا المري إلى إرسال بعثة أممية لتقصي الحقائق...
2018/10/15 10:46
يدشن الجانبان السوري والأردني، الاثنين، إعادة فتح المعبر الحدودي رسميا بعد إغلاقه لمدة ثلاث سنوات، لكن لن تسير الحركة عبره بانتظام على الفور. ونقل التلفزيون السوري عن وزير الداخلية محمد الشعار قوله "باشرت الورشات الفنية أعمال الترميم في المعبر وإصلاح الطرقات الواصلة إليه من...
2018/10/15 10:08
 اعتبر الكاتب والمحلل السياسي دوغ باندو في حديث لمجلة National Interest، أن الرئيس السوري بشار الأسد لم يعد في خطر، ويتعين على واشنطن وقف تدخلها العسكري في سوريا. وذكر باندو، أنه قضى أسبوعا كاملا في سوريا، ولاحظ أنه "كان واضحا بجلاء من المسؤول ومن يسيطر على كل شيء هناك". وقال،...
2018/10/14 11:18
أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد قانوناً جديداً للأوقاف ينص على توسيع صلاحيات وزير الأوقاف الذي سيقوم بتعيين مفتي الجمهورية لثلاث سنوات، كما يتيح القانون لوزارة الأوقاف التحكم في مؤسسات مالية وتربوية، بالإضافة للتحكم بالإنتاج الفني والثقافي. ويتضمن أيضاً محظورات على أئمة...
2018/10/14 11:16
ارتفعت حصيلة التفجير الذي استهدف تجمعاً انتخابياً في شمال شرق أفغانستان، السبت، إلى 22 قتيلاً على الأقل، بحسب ما أعلن مسؤولون الأحد، وسط مخاوف من تصاعد أعمال العنف قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة في 20 أكتوبر. وقُتل عشرات الأشخاص أو جرحوا في هجمات مرتبطة بالانتخابات في أنحاء...