الهدنة لا تزال صامدة في غزة بعد يومين من التصعيد - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
15
2018

تابعونا على

الهدنة لا تزال صامدة في غزة بعد يومين من التصعيد

الجمعة 10 أوت 2018 10:34
نسخة للطباعة

ساد الهدوء الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة يوم الجمعة بعد أن أنهت هدنة تم التوصل إليها بوساطة مصرية تصعيدا في العنف هز جنوب إسرائيل وقطاع غزة على مدى يومين.
لكن وقف إطلاق النار سيواجه أول اختبار له في وقت لاحق يوم الجمعة مع اعتزام فلسطينيين في غزة مواصلة الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود والتي شهدت أحيانا أعمال عنف.
وبعد ليلة هادئة قال الجيش الإسرائيلي لسكان الجنوب، الذين أمضوا معظم الوقت في اليومين الماضيين داخل ملاجئ للحماية من الصواريخ، إن بوسعهم العودة لحياتهم المعتادة.
ودفع تزايد إطلاق الصواريخ والضربات الجوية عبر الحدود في الأسابيع القليلة الماضية الأمم المتحدة ومصر لمحاولة التوسط في هدنة تحول دون اندلاع صراع شامل جديد.
ومنذ بدء التصعيد يوم الأربعاء، أطلق نشطاء فلسطينيون عشرات الصواريخ صوب إسرائيل بينها صاروخ طويل المدى، وقصفت طائرات إسرائيلية أكثر من 150 هدفا في قطاع غزة.
وقتلت امرأة حبلى ورضيعتها البالغة من العمر 18 شهرا وعضو في حماس في الهجمات الإسرائيلية. وأصيب سبعة أشخاص في إسرائيل بسبب إطلاق صواريخ وقذائف مورتر من غزة.
وقال مسؤولون فلسطينيون إنه تم التوصل إلى هدنة بوساطة مصرية. ولم يصدر تعليق رسمي من إسرائيل التي يندر أن تقر بالتوصل لمثل هذا الاتفاق مع حماس.
ومع تماسك وقف إطلاق النار، تجول منظمو الاحتجاجات الحدودية المناهضة لإسرائيل بسيارات في شوارع قطاع غزة ودعوا عبر مكبرات صوت للمشاركة بأعداد كبيرة.

(رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/12/15 07:59
أعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، اليوم السبت، اعتراف بلاده رسميا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، لكن لن يتم نقل السفارة إلى هناك على الفور.وقال موريسون إن "أستراليا تعترف الآن بالقدس الغربية، حيث مقر الكنيست وكثير من المؤسسات الحكومية، عاصمة لإسرائيل".وأضاف في تصريح...
2018/12/14 08:38
أصيب 4 عسكريين لبنانيين، في وقت متأخر من ليل الخميس، جراء تعرض دوريتهم لإطلاق نار كثيف من مسلحين، حسبما أفادت مراسلتنا.وأوضحت مراسلتنا أن دورية تابعة للجيش اللبناني تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين في محيط حي الشراونة – بعلبك شرقي البلاد، وتزامن ذلك مع تعرض مركز تابع للجيش في...
2018/12/14 08:28
أمر ممثلو الادعاء التركي بالقبض على 219 جنديا للاشتباه في صلتهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالتخطيط لمحاولة انقلاب في عام 2016.وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة حريت أن عملية بدأت في الواحدة من صباح الجمعة (22:00 بتوقيت غرينتش) للقبض على...
2018/12/13 15:25
ناهز حجم التجارة البينية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 400 مليار دولار أي ما يعادل 20 بالمائة من اجمالي التجارة لهذه الدول مقابل 14 بالمائة في 2005، حسب تقرير المنظمة لسنة 2017.   وتكون هذه الدول تمكنت من تحقيق الهدف، الذي تم رسمه خلال القمة الإسلامية الإستثنائية...
2018/12/13 14:10
نشر مركز "ستراتقور" الاستخباراتي الأمريكي تقريره السنوي حول الاتجاهات السياسية المتوقعة خلال عام 2019، وأفرد فصلا خاصا لأبرز التوقعات الخاصة بالأحداث والقضايا السياسية في الشرق الأوسط، وفيما يلي ينشر "الخليج الجديد" أهم ما جاء في تقرير المركز الأمريكي حول منطقة الشرق الأوسط....