مهرجان قرطاج: "الحضرة 3" تزاوج بين الموسيقى الصوفية والغربية - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
20
2019

تابعونا على

مهرجان قرطاج: "الحضرة 3" تزاوج بين الموسيقى الصوفية والغربية

الجمعة 10 أوت 2018 10:02
نسخة للطباعة

سهِر جمهور الدورة 54 لمهرجان قرطاج الدولي، الليلة الماضية، مع عرض "الحضرة 3" للفاضل الجزيري. فأقبل بأعدادٍ غفيرة لمتابعة هذا العمل الصوفي المتجدّد، الذي حضره أيضا رئيس الحكومة يوسف الشاهد ووزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب.
وتألف العمل من حوالي 100 عنصر بين منشدين وعازفين وراقصين وكورال. وقد بدا شبيها إلى حدّ كبير بـ "الحضرة 2"، رغم أنّ الفاضل الجزيري كان قد أكد على إيمانه بـ "المشروع الحي والمتجدد"، وأن الجديد في "الحضرة 3" هو الآلات الموسيقية والمنشدين والإضاءة.
ولم يكتف الجزيري في "الحضرتيْن" بالآلات الموسيقية المألوفة كالبندير والطبلة، بل أدخل الجزيري عليْهما آلات موسيقية غربية إيقاعية ونفخية ووترية كالساكسوفون والقيتار والقيتار باص والباتري والكمنجة، دون أن يفقد العرض سماته الروحية في المجمل، رغم إيقاعات موسيقى الروك الصاخبة التي غلبت على بعض المقاطع الغنائية، واعتبرها عدد من الحاضرين قد أفرغت الحضرة طابعها الأصيل.
ودافع علي الجزيري، عازف الغيتار في "الحضرة 3"، في تصريح لـ (وات) على التصوّر العام لهذا العرض وتطعيمه بآلات موسيقية غربية. وشدّد على أن انفتاح الحضرة على بعض الإيقاعات الغربية لم يُفقد العرض بريقه وخصوصياته الصوفية، بل كان الهدف منها أيضا استقطاب الفئات الشبابية حتى لا يكون هذا النمط الموسيقي حكرا على فئة كبار السن.
أما الفاضل الجزيري، فقد برهن، من خلال العرض، على أن الموسيقى الصوفية ليست في قطيعة مع الأنماط الموسيقية الغربية بل هي منفتحة على الموسيقى الغربية إذا ما أُحسن الوصل بين هذين النمطين.
وراوح العرض بين الأداء الفردي للمدائح والأذكار وبين الأداء الجماعي في التغني بالخالق ومدح رسوله والأولياء الصالحين، على غرار "يا الله" و"مولاي صلّ وسلم" و"يا محمد يا جد الحسنين" و"يا بلحسن يا شاذلي" و"يا فارس بغداد".
وأنشدت "الحضرة 3" كذلك "جارت الأشواق يا أحبابي" و"يا شيخ محرز" و"الليل زاهي" التي أدتها الفنانة آمنة الجزيري، في ما أدّى الفنان هيثم الحضيري "رايس البحار".
وتخلّل مختلف هذه الأغاني الصوفية لوحات تعبيرية راقصة وصلت حدّ الانتشاء والتخميرة في بعض الأحيان، وفي ذلك إبرازٌ للاعتقاد السائد لدى المتصوفة بتطهير الروح وتحريرها من سلطة الجسد.
وبدا إيقاع الحضرة احتفاليٌّ في ظاهره، لكنه يحمل وجعا وهموما تسكن الإنسان، فتجعله يهرب من واقع قاسٍ ومرير للاختلاء بالنفس رغبة في التخلّص من الجسد وقتله وتحرير الروح منه، لإيمان المتصوفة أن كيان الإنسان يتحقق عندما تلتحم الروح بالذات الإلهية.
لبّى الفاضل الجزيري في عمله "الحضرة 3" شروط العرض الصوفي من إيقاعات موسيقية ولوحات تعبيرية راقصة وملابس وغيرها من متممات العرض الصوفي كالسناجق. واستطاع أن يشدّ إليه جمهورا غفيرا أقبل باكرا على مدارج المسرح الروماني بقرطاج لتعطّشه لمثل هذا النمط الموسيقي الذي ظلّ تقديمه حكرا على المناسبات الدينية لا سيّما في شهر رمضان المعظم

(وات)
 

في نفس القسم

2019/11/20 09:10
احتضن بهو جامع الزيتونة في تونس، الثلاثاء، معرضا للمعالم الإسلامية الكبرى بمدينة تونس، تحت عنوان "عبق الحضارة". 
وتندرج هذه التظاهرة الاحتفالية التي نظمتها وزارة الشؤون الدينية التونسية، بالتعاون مع وزارة الثقافة، في إطار "تونس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019". 
وتم اختيار تونس...
2019/11/19 13:16
يقدم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف العرض قبل الأول للعمل المسرحي الجديد الموّجه  للكهول“ذئاب منفردة  “ إدارة : عماد المديوني ،دراماتورجيا وإخراج وليد الدغسني. أداء:     المنجي الورفلي، منير الخزري، منير العماري ، نور الدين الهمامي ،وليد الخضراوي،شراز العياري  سيف الدين...
2019/11/19 08:42
بعد انتشار فيديو لشام الذهبي إبنة الفنانة السورية أصالة وهي تتحدث عن العلاقات الزوجية والرجل وتستعين بالإعلامية رضوى الشربيني بالحديث عن الرجل الحقيقي الذي يعامل المرأة كملكة.   فسر بعض المتابعين بأنها تتحدث عن زوج والدتها المخرج طارق العريان وأنه تلميح على انفصال والدتها عنه...
2019/11/18 08:23
خرجت الممثلة المصرية صابرين عن صمتها وردت على الانتقادات الكثيرة التي طالتها بعد نشرها صورة من دون حجاب، وقالت في تصريح صحفي أنها لم تكن محجبة منذ البداية وأنها دائما ما كانت تقول بأنها ليست محجبة بل محتشمة وظهورها الأخير ليس مفاجأة.   وكانت قد شاركت صابرين متابعيها عبر حسابها...
2019/11/17 21:09
موسيقى الانطلاق والصخب والكهرباء والبرماجيات انطلقت صافرتها في قلب الصحراء بمدينة نفطة لا تحتاج الى آلات موسيقية تقليدية. هنا في منطقة عنق الجمل لا طبل ولا مزمار ولا دف ولا دربوكة ولا مغني يطلق أصواتا طربية أو يصدح  بمواويل وبما أن صخب هذه الموسيقى فيه من التجديد الكثير ومن...