حزب التحرير ينتقد تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
2
2020

تابعونا على

حزب التحرير ينتقد تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة

الأربعاء 8 أوت 2018 12:51
نسخة للطباعة

انتقد حزب التحرير الإسلامي، اليوم الأربعاء، تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة واعتبره "تشريعا لتفسخ المجتمع وانحلاله من كل قيد إيديولوجي ديني أخلاقي"، مشيرا إلى أن اللجنة "غير مؤهلة للنظر في هذا الشأن الذي يتعلق بثوابت دينية عند الناس".
وقال عبد الرؤوف العامري، رئيس المكتب السياسي للحزب بولاية تونس، في ندوة صحفية بمقر الحزب اليوم الأربعاء، إن معدي التقرير والجهة التي أمرت بإعداده (رئاسة الجمهورية)، ليسوا سوى أبواقا للحضارة الغربية في تونس يسعون إلى فرض أمر يرفضه الناس ويهدد السلم الأهلي، مؤكدا أن هدف حزب التحرير من خلال التصدي لهذا التقرير هو "التغيير الجذري للمجتمع التونسي عن طريق قلع نفوذ المستعمر الغربي السياسي والثقافي والاجتماعي والذي يتجلى في قرارات وقوانين على شاكلة ما جاء في تقرير اللجنة".
ولاحظ أن اللجنة ناقضت الإسلام بمقترحات تخالف الأحكام الشرعية الثابتة، معتبرا أن أعضاء اللجنة "لا علاقة لم بالفقه الإسلامي وعلومه ولا يمتلكون الآليات المعرفية العلمية التي تخول لهم الحديث في الشريعة"، بالإضافة إلى ما اعتبره "غياب الموضوعية بمعنى الحيادية والنزاهة عن أفرادها".


يذكر أن لجنة الحقوق والحريات التي أحدثها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يوم 13 أوت 2017 مهمتها إعداد تقرير حول الإصلاحات المرتبطة بالحريّات الفردية والمساواة استنادًا إلى مقتضيات دستور 27 جانفي 2014، والمعايير الدولية لحقوق الانسان والتوجهات المعاصرة في مجال الحريّات والمساواة.
وشدد أعضاء اللجنة، التي قدمت تقريرها يوم 8 جوان الماضي، على أن الإصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة، الواردة بالتقرير، لا تتعارض البتة مع أحكام الدين الاسلامي، وأن مقترحات اللجنة استندت إلى النهج الاجتهادي التحديثي الذي سلكته تونس منذ القرن 19 للتكيف مع متطلبات التطور الحضاري والمجتمعي.
ولاحظوا، في أول ندوة صحفية لهم عقدت بتاريخ 20 جوان الماضي، أنه من بين النقاط المهمة والحساسة التي وقع التعرض لها في هذا التقرير ومن المنتظر أن تثير جدلا وصراعا فكريا واجتماعيا، هي قضية المساواة في الإرث وإرساء الشراكة بين الأبوين في الولاية على الأبناء، وإقرار واجب الأم التي لها دخل قار في النفقة على الأبناء والمساواة في واجب نفقة الأبناء تجاه أصولهم من الأب والأم، فضلا عن اقتراح إلغاء عقوبة الإعدام وتجريم المثلية الجنسية.
ودعا أعضاء اللجنة، المجتمع المدني والاعلام إلى الاضطلاع بدورهما في تبسيط وتوضيح هذه المقترحات للرأي العام حتى لا يقع سوء فهمها، مقترحا أن يقع تنظيم نقاش "مسؤول" داخل البرلمان لدى مناقشة مشاريع هذه القوانين.
ويشار إلى أن حزب التحرير هو حزب ذو مرجعية إسلامية (تحصل على ترخيص قانوني سنة 2012)، ويدعو إلى إقامة خلافة إسلامية وتطبيق الشريعة في البلاد. وقد تم تعليق نشاطه سابقا لمدة شهر بموجب قرار قضائي بسبب التحريض على الكراهية والدعوة لإقامة دولة الخلافة.

(وات)

في نفس القسم

2020/12/2 10:44
أمر رئيس الحكومة هشام مشيشي خلال جلسة عمل انتظمت اليوم الاربعاء لتدارس الوضع الأمني بالبلاد ب"التحرّك الفوري لبسط سلطة القانون والتدخّل بالتنسيق مع النيابة العمومية لفتح الطرقات وإعادة تشغيل مواقع الإنتاج" . وحضر الاجتماع وفق بلاغ لرئاسة الحكومة كلّ من وزير الدفاع الوطني ابراهيم...
2020/12/2 10:41
قبيل الشروع في نقاش ميزانية وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، نفذ اعوان واطارات مجلس نواب الشعب صباح اليوم وقفة احتجاجية أمام قاعة الجلسات العامة بقصر باردو للتنديد بما ورد في مداخلة سيف الدين مخلوف رئيس كتلة ائتلاف الكرامة خلال نقاش ميزانية مجلس نواب الشعب لسنة 2021...
2020/12/2 09:43
كشفت احصائيات الادارة الجهوية للصحة الصادرة اول امس الاثنين 30 نوفمبر 2020 عن تحسن تدريجي للوضع الوبائي في ولاية بنزرت اين تقلص عدد الحالات الحاملة لفيروس كورونا الى 186 فقط بعد شفاء 90 بالمائة من الحالات بواقع 2923 من جملة 3274 مصاب ثلاثة ارباعهم من متساكني معتمديات بنزرت...
2020/12/2 09:38
أعلنت وزارة الصحة في بلاغها اليومي للأرقام الرئيسية الخاصة بعدد المتوفين والمصابين في المستشفيات بفيروس كورونا. وحسب الوزارة فقد بلغ عدد المتوفين المبلغ عنها إلى غاية 30 نوفمبر 2020 على الساعة الحادية عشر صباحا 51 وفاة و1303 إصابة جديدة.
2020/12/2 09:14
سجلت الإدارة الجهوية للصحة بالمنستير حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد ليتطور مجموع الوفيات الى 144 حالة وفاة، و58 إصابة جديدة لترتفع جملة الإصابات إلى 5613 إصابة، و70 حالة شفاء جديدة من جملة 4339 حالة تعافي، حسب آخر حصيلة محيّنة صدرت مساء امس الثلاثاء. واوضح المدير...