التطورات في ليبيا أبرز محاور استقبال رئيس الجمهورية لوزير الشؤون الخارجية الفرنسي - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
17
2019

تابعونا على

التطورات في ليبيا أبرز محاور استقبال رئيس الجمهورية لوزير الشؤون الخارجية الفرنسي

الأحد 22 جويلية 2018 21:57
نسخة للطباعة

مثّلت العلاقات التونسية الفرنسية والتطورات في ليبيا والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل هناك، أبرز محاور استقبال رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، اليوم الأحد بقصر قرطاج، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جون إيف لودريان، الذي يؤدي زيارة عمل إلى تونس.

واعتبر رئيس الجمهورية أن عراقة علاقات الصداقة التي تجمع تونس وفرنسا تشكّل " رافدا لتدعيم الشراكة الإستراتيجية بين البلدين" كما أوضح أن تونس تحرص على تدعيم الإصلاحات السياسية الهامة التي حققتها خلال السنوات القليلة الماضية وعلى تجاوز الصعوبات الإقتصادية الظرفية وتحقيق الرّفاه الإقتصادي والإجتماعي المنشود"، وفق ما جاء في بلاغ لدائرة الإعلام والتواصل برئاسة الجمهورية.

وتطرق اللقاء إلى آخر التطورات الميدانية والسياسية في ليبيا والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم يضمن تحقيق الاستقرار وفقا للمبادرة الرئاسية للتسوية السياسية للأزمة الليبية ومخرجات الندوة الدولية حول ليبيا التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس في شهر ماي الفارط والتي جددت المساندة لخطة المبعوث الأممي إلى ليبيا للتقدم بالعملية السياسية وإجراء الإنتخابات في كنف السلم والأمن وتركيز مؤسسات الدولة الليبية.

من جهته أشاد الوزير الفرنسي بعمق الروابط التاريخية بين البلدين، مجددا تقدير فرنسا للجهود الكبرى التي تقوم بها تونس على درب تكريس الديمقراطية وتحقيق النمو الإقتصادي.

وأكد لودريان إلتزام فرنسا بمواصلة الوقوف إلى جانب تونس من خلال تعزيز التعاون المشترك والعمل على توفير الدعم الدولي اللازم لإنجاح التجربة التونسية في كافة المحافل الإقليمية والدولية ولاسيما في إطار رئاسة فرنسا المقبلة لمجموعة السبع الكبار.

وأعلن الوزير الفرنسي أنه سيزور تونس مجددا في شهر أكتوبر المقبل في إطار المتابعة المشتركة لتنفيذ خريطة الطريق في عدد من مجالات التعاون، التي وضعها الجانبان التونسي والفرنسي إثر زيارة الدولة التي أداها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إلى تونس في شهر فيفري 2018.

 

(وات)

في نفس القسم

2019/1/17 22:13
علّقت حركة نداء تونس في بيان اليوم الخميس 17 جانفي 2019 على الإضراب العام الذي تم تنفيذه اليوم بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل، مؤكدة أن الإضراب هو حق شرعي يكفله الدستور، وهو جزء من الممارسة الديمقراطية. وعبرت الحركة عن أسفها لفشل المفاوضات 'رغم القناعة بأن الحلول ممكنة...
2019/1/17 22:08
أعلن المعهد الوطني للرصد الجوّي أنّ درجات الحرارة القصوى يوم الجمعة 18 جانفي 2019 تتراوح بين 14 و19 درجة وتكون في حدود 12 درجة بالمرتفعات. والضباب يكون محليا في الصباح بالمناطق الساحلية ثم سحب عابرة بأغلب الجهات وتتكاثف تدريجيا بالشمال مع أمطار متفرقة آخر النهار وتكون مؤقتا...
2019/1/17 22:06
تداولت صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي هذه الليلة خبر وفاة محمد الغنوشي، الوزير الأول في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، ورئيس الحكومة الأسبق. وقد اتصلت الجوهرة أف أم بالغنوشي الذي أكد أنه بصحة جيدة، مستغربا من نشر وتداول مثل هذه الإشاعات.
2019/1/17 22:01
تحدثت شبكة عين الإماراتية في مقال لها عن تحالف “الشاهد والإخوان” وكيف يواجه غضب مليون موظف تونسي وعلقت على اضراب اليوم الخميس 17 جانفي 2019 بدعوة من الاتحاد التونسي للشغل، واعتبرت أن تونس لم تعرف شتاء ساخنا كالذي تعيشه اليوم حيث تشهد عديد القطاعات شللا تاما و تشتكي قلة ذات اليد...
2019/1/17 21:56
في تصريح خص به "الصباح نيوز" أكد الكاتب العام الجهوي لاتحاد الشغل بقفصة محمد الصغير الميراوي أن نسبة نجاح الإضراب العام اليوم كانت عالية بكل القطاعات العامة وبالوظيفة العمومية كما مثلت المسيرة الحاشدة التي انطلقت صباح اليوم من مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة والتي كانت مؤطرة...