تونس تعبر عن إدانتها الشديدة لإقرار الكنيست الإسرائيلي قانون قومية الدولة في إسرائيل - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
22
2018

تابعونا على

تونس تعبر عن إدانتها الشديدة لإقرار الكنيست الإسرائيلي قانون قومية الدولة في إسرائيل

الأحد 22 جويلية 2018 16:14
نسخة للطباعة

عبرت تونس، عن إدانتها الشديدة لإقرار الكنيست الإسرائيلي قانون قومية الدولة في إسرائيل، الذي يُكرس مرة أخرى إستهتار إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية، وتنكرها للحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، وخاصة حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، التي بدونها لا يمكن أن تنعم المنطقة بالأمن والاستقرار.

وأكدت تونس، في بلاغ صادر اليوم الأحد عن وزارة الشؤون الخارجية، خطورة هذا الإجراء غير القانوني على جهود إحياء عملية السلام، وما ينطوي عليه من نزعة تمييزية وعنصرية، داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم، قصد وضع حد لسياسات إسرائيل الرعناء، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والحفاظ على حقوقه وعلى الوضع القانوني والتاريخي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي مقدمتها القدس الشريف.

يشار إلى أن الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) صادق يوم الخميس الفارط، على مشروع قانون ينص على أن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وأن حق تقرير المصير فيها يخص الشعب اليهودي فقط، مما أثار غضب النواب العرب الذين مزقوا نص القانون، باعتباره سيعطي طابعا رسميا للتمييز العنصري في إسرائيل.

وقد توالت ردود الفعل الدولية على إقرار هذا القانون، حيث إعتبر الاتحاد الأوروبي أنه يهدد بتعقيد حل الدولتين، فيما وصفته جامعة الدول العربية بالقانون "العنصري" الذي يتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني. كما نددت عديد الدول العربية بهذا القانون الذي يسعى إلى طمس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واسترجاع حقوقه المسلوبة، ويقوض فرص تحقيق السلام.

يذكر أن عدد العرب في إسرائيل يناهز مليون و400 ألف شخصا ينحدرون من 160 ألف فلسطيني بقوا في أراضيهم بعد قيام دولة إسرائيل سنة 1948، وهم يمثلون حوالي 17,5 بالمائة من سكان إسرائيل، ويعانون من التمييز العنصري خاصة في قطاعي التشغيل والإسكان (وات )

في نفس القسم

2018/10/22 00:23
قرّر رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي تعيين سلمى اللومي وزيرة السياحة، مديرة للديوان الرئاسي خلفا لسليم العزابي الذي استقال من هذا المنصب الأسبوع الماضي.   ومن المنتظر أن تباشر سلمى اللومي مهامها الجديدة بداية من غرة نوفمبر القادم على تواصل مهامها على رأس الوزارة إلى حين هذا...
2018/10/21 21:58
تتواصل لليوم الخامس على التوالي مجهودات فرق الحماية المدنية بولاية القصرين للبحث عن المواطن المفقود منذ الأربعاء المنقضي في وادي الصخيرة -البرك بمعتمدية العيون شمال الولاية جراء تهاطل كميات هامة من الأمطار وذلك بدعم من فرقة الانياب وفريق من الغواصين والزوارق قدموا يوم أمس من...
2018/10/21 21:55
تم اليوم خلال المؤتمر الجهوي الاستثنائي لحركة النهضة بتطاوين  انتخاب توفيق البيولي كاتبا عاما جهويا لحزب حركة النهضة خلفا للطاهر بومخلاء وفق ما اوردته اذاعة تطاوين
2018/10/21 21:53
أكدت عضو الحزب النائبة سامية عبو في تصريح للجوهرة "اف ام" اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 أنها ستطالب وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بالكشف والتدقيق في كل الصفقات التي أسندت إلى أحد نواب البرلمان بصفته مقاولا. وأضافت أنها ستطلب من وزير التجهيز يوم الثلاثاء تقديم جرد الصفقات...
2018/10/21 21:22
أعلن الإتحاد التونسي للشغل على صفحته بفايسبوك، أنّه سيتم غدا الاثنين على الساعة الخامسة مساء بقصر الحكومة بالقصبة  إمضاء اتفاق الزيادات في أجور العاملين في القطاع العام.