ألمانيا توافق على تصنيف المغرب العربي «دولا آمنة» - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
22
2018

تابعونا على

ألمانيا توافق على تصنيف المغرب العربي «دولا آمنة»

الخميس 19 جويلية 2018 17:28
نسخة للطباعة

وافقت الحكومة الألمانية، أمس الأربعاء، على مشروع قانون يصنف دول المغرب العربي على أنها «دول منشأ آمنة».

 

ويتيح تصنيف دول المغرب العربي، تونس والجزائر والمغرب، كـ»دول منشأ آمنة»، للسلطات الألمانية سرعة البت في طلبات اللجوء التي تتلقاها من منحدرين من هذه الدول، وترحيل الآلاف من طالبي اللجوء المرفوضين.

 

وحسب ما نقلته صحيفة «دي فيلت» الألمانية (خاصة)، فإن الحكومة الألمانية وافقت في جلستها أمس الأربعاء على مشروع قانون يصّنف دول المغرب العربي كـ»دول منشأ آمنة».

 

ويهدف مشروع القانون إلى تسريع وتيرة البت في طلبات لجوء الوافدين من هذه الدول، وترحيل آلاف اللاجئين المرفوضين.

 

لكن مشروع القانون يستثني اللاجئين المرفوضين المنحدرين من دول المغرب العربي، من الترحيل، في حال كانوا بدأوا عملا شرعيا أو تدريبا مهنيا في ألمانيا قبل صدور القانون (تحول المشروع الذي وافقت عليه الحكومة إلى قانون).

 

وليصبح مشروع القانون الذي وافقت عليه الحكومة أمس، قانونا نافذا، يجب أن يحصل على موافقة البوندستاغ (البرلمان) المكون من 709 أعضاء، والبوندسترات (مجلس الولايات) المكون من 69 عضوا يمثلون حكومات ولايات البلاد الـ16.

 

ومن المقرر أن تقدم الحكومة مشروع القانون للبوندستاغ، في وقت لاحق لم يعلن بعد.

 

ووفق تقرير حكومي ألماني نشر في فيفري  الماضي، استقبلت ألمانيا 4130 طالب لجوء من دول المغرب العربي في 2017 مقارنة بنحو 8 آلاف في 2016، ونحو 25 ألفا في 2015.

 

وبينما يجرى حاليا تقييم طلبات الآلاف من طالبي اللجوء المنحدرين من هذه الدول، تم رفض طلبات آخرين خلال السنوات الماضية.

 

ويملك الائتلاف الحاكم الأغلبية في «البوندستاغ»؛ ما يجعل تمرير مشروع القانون عبره محسوما، لكنه لا يملك الأغلبية في «البوندسرات» ويحتاج لتصويت حزب الخضر لجانبه لتمرير المشروع.

 

ويرفض الخضر تصنيف دول المغرب العربي كـ»دول منشأ آمنة» بسبب تقارير عن «حالات تعذيب وانتهاك حرية التعبير فيها» (وكالات )

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/10/22 00:23
قرّر رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي تعيين سلمى اللومي وزيرة السياحة، مديرة للديوان الرئاسي خلفا لسليم العزابي الذي استقال من هذا المنصب الأسبوع الماضي.   ومن المنتظر أن تباشر سلمى اللومي مهامها الجديدة بداية من غرة نوفمبر القادم على تواصل مهامها على رأس الوزارة إلى حين هذا...
2018/10/21 21:58
تتواصل لليوم الخامس على التوالي مجهودات فرق الحماية المدنية بولاية القصرين للبحث عن المواطن المفقود منذ الأربعاء المنقضي في وادي الصخيرة -البرك بمعتمدية العيون شمال الولاية جراء تهاطل كميات هامة من الأمطار وذلك بدعم من فرقة الانياب وفريق من الغواصين والزوارق قدموا يوم أمس من...
2018/10/21 21:55
تم اليوم خلال المؤتمر الجهوي الاستثنائي لحركة النهضة بتطاوين  انتخاب توفيق البيولي كاتبا عاما جهويا لحزب حركة النهضة خلفا للطاهر بومخلاء وفق ما اوردته اذاعة تطاوين
2018/10/21 21:53
أكدت عضو الحزب النائبة سامية عبو في تصريح للجوهرة "اف ام" اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 أنها ستطالب وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بالكشف والتدقيق في كل الصفقات التي أسندت إلى أحد نواب البرلمان بصفته مقاولا. وأضافت أنها ستطلب من وزير التجهيز يوم الثلاثاء تقديم جرد الصفقات...
2018/10/21 21:22
أعلن الإتحاد التونسي للشغل على صفحته بفايسبوك، أنّه سيتم غدا الاثنين على الساعة الخامسة مساء بقصر الحكومة بالقصبة  إمضاء اتفاق الزيادات في أجور العاملين في القطاع العام.