سوريا.. إجلاء المدنيين عن بلدتي كفريا والفوعة - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
24
2019

تابعونا على

سوريا.. إجلاء المدنيين عن بلدتي كفريا والفوعة

الخميس 19 جويلية 2018 08:45
نسخة للطباعة

أفادت وسائل إعلام سورية رسمية يوم الخميس بإتمام إجلاء الآلاف عن بلدتين سوريتين كانتا محاصرتين من قبل مقاتلي المعارضة في شمال غرب البلاد فيما يتوقع أن تفرج الحكومة عن مئات المعتقلين في المقابل.
وذكرت قناة الإخبارية السورية الرسمية أن كل الحافلات غادرت بلدتي كفريا والفوعة بحلول صباح يوم الخميس وأن البلدتين "خاليتان من المدنيين"
وكانت أكثر من مئة حافلة قد وصلت يوم الأربعاء لنقل السكان والمقاتلين أثناء الليل من البلدتين إلى منطقة قريبة تسيطر عليها الحكومة في محافظة حلب.
وبدأ الإجلاء بسيارات إسعاف تنقل المرضى إلى نقطة تفتيش حكومية قبل أن تغادر حوالي 121 حافلة البلدتين.
وقالت الإخبارية السورية إن عشر سيارات إسعاف نقلت عددا من مرضى الحالات الحرجة إلى خارج البلدتين.
ويحاصر مقاتلون إسلاميون سنة منذ سنوات البلدتين الواقعتين في محافظة إدلب، آخر معقل رئيسي للمعارضة في سوريا.
وتعهد الرئيس السوري بشار الأسد الذي تتقدم قواته أمام مقاتلي المعارضة في جنوب غرب البلاد باستعادة السيطرة على البلد بأكمله.
ومن المقرر أن يغادر نحو سبعة آلاف شخص البلدتين.
وأصبح نقل السكان مألوفا في الحرب السورية الدائرة منذ سبع سنوات والتي يعتقد أنها أسقطت نحو نصف مليون قتيل ودفعت حوالي 11 مليونا للنزوح عن ديارهم. وجاءت أغلب عمليات النقل هذه على حساب معارضي الأسد.
وجرى نقل مقاتلين من المعارضة ومدنيين بالحافلات من بلداتهم إلى أراض تسيطر عليها المعارضة في الشمال مع تقدم القوات الحكومية مدعومة من روسيا وإيران.
وتصف المعارضة ذلك بأنه تهجير قسري ممنهج ضد معارضي الأسد الذي ينتمي للطائفة الشيعية العلوية.
واتخذ الصراع منحى طائفيا بعدما بدأ باحتجاجات على حكم الأسد في عام 2011. وجاء مقاتلون شيعة مدعومون من إيران من مختلف أرجاء المنطقة لمساعدة دمشق في مواجهة معارضيها، وكثيرون منهم من السنة.
وقالت مصادر في المعارضة إن مسؤولين من هيئة تحرير الشام، وهي تحالف يقوده الفرع السابق لتنظيم القاعدة، ومن الحرس الثوري الإيراني تفاوضوا على اتفاق المبادلة الأخير.
وقال قائد بالتحالف الإقليمي الداعم للأسد ومصدر بالمعارضة الإسلامية على علم بتفاصيل المحادثات السرية إن تركيا شاركت أيضا في العملية التي تستند إلى اتفاق أبرم العام الماضي ولم ينفذ بالكامل.
وقال التلفزيون الرسمي إن 121 حافلة دخلت بلدتي كفريا والفوعة حتى يوم الأربعاء مع سيارات إسعاف تابعة للهلال الأحمر العربي السوري لنقل السكان المرضى.
وأضاف التلفزيون أن بين من سيجري نقلهم رهائن علويين كانت فصائل من المعارضة قد احتجزتهم عندما اجتاحت إدلب قبل أكثر من ثلاث سنوات.
وفي أفريل من العام الماضي، تم نقل الآلاف من البلدتين إلى منطقة خاضعة للحكومة في إطار اتفاق مماثل عبر وساطة.
وفي المقابل، غادر مئات السكان بلدتي مضايا والزبداني على الحدود مع لبنان واللتين كانتا حينها في يد مقاتلين سنة من المعارضة وتحاصرهما قوات موالية للحكومة. وتم نقل السكان إلى إدلب.
لكن بنودا أخرى من الاتفاق، منها إجلاء السكان المتبقين في الفوعة وكفريا والإفراج عن 1500 معتقل من سجون الدولة، لم تستكمل في ذلك الوقت.

(رويترز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/4/23 18:59
اختفى وكيل وزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني الليبية، أوحيدة عبدالله أوحيدة، من طرابلس، في ظروف غامضة، حسبما أوردت قناة 218TV اليوم الثلاثاء. وبحسب القناة، فقد كشفت مصادر داخل العاصمة أن مجموعة مسلحة قامت باختطاف عبدالله أوحيدة من مقره، ليلة أمس الاثنين.   وأكد عدد من أقارب...
2019/4/23 18:38
استعادت مواطنة إماراتية وعيها بعد 27 عاما من فقدانه، بسبب تعرضها لحادث سير في مدينة العين مطلع تسعينيات القرن الماضي، دخلت على إثره في غيبوبة، وتنقلت خلال غيبوبتها بين مستشفيات داخل دولة الإمارات وخارجها.   وبحسب صحيفة "الإمارت اليوم" فإن المواطنة منيرة عمر عبدالله، بعد أن فشل...
2019/4/23 16:57
أفادت وسائل إعلام مغربية بأن السفير الإماراتي بالرباط علي سالم الكعبي غادر المغرب بناء على "طلب سيادي عاجل" من أبو ظبي. ونقلت وكالة الأناضول عن وسائل إعلام بينها صحيفة "أخبار اليوم"، أن الكعبي غادر الأراضي المغربية الأسبوع الماضي عائدا إلى بلاده بشكل مفاجئ. وأشارت الصحيفة...
2019/4/23 16:44
أصدر "ملتقى فلسطين" تصريحاً عن رأيه بمشاركة فلسطينيي 48 في الانتخابات الإسرائيلية، حذر خلاله من أية أوهام تنبني على تحصيل "حقوق الشعب الفلسطيني عبر الكنيست، ليس بسبب ما بينته الانتخابات من انحياز أغلبية الإسرائيليين اليهود نحو اليمين القومي والديني فقط، وإنما لأن الكنيست هو...
2019/4/23 14:06
أعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم الثلاثاء أنها نفذت حكم الإعدام بحق 37 شخصا بعد إدانتهم بالإرهاب.وقالت الوزارة في بيان إن تنفيذ حكم القتل تعزيرا وإقامة حد الحرابة بحق عدد من الجناة تم لتبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى...

مقالات ذات صلة