"الستاغ" ستحصل على طاقة كهربائية إضافية من الجزائر والمغرب لمجابهة ذروة الطلب - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
29
2020

تابعونا على

"الستاغ" ستحصل على طاقة كهربائية إضافية من الجزائر والمغرب لمجابهة ذروة الطلب

الجمعة 13 جويلية 2018 13:11
نسخة للطباعة

قال الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ" منصف الهرابي، إن تونس ستحصل على طاقة كهربائية إضافية ما بين 200 و300 ميغاواط من الجزائر والمغرب لمجابهة ذروة الطلب على الكهرباء خلال صائفة 2018.
وكشف الجمعة في تصريح صحفي عقب انتهاء اجتماع ثلاثي لشركات الكهرباء المغاربية في تونس والجزائر والمغرب، أن اليوم الجمعة قد يسجل الطلب على الطاقة الكهربائية لغرض التكييف الهوائي مستوى 4000 ميغاوط أمام ارتفاع درجات الحرارة المسجلة اليوم.
يشار إلى أن الذروة القصوى للطلب على الطاقة الكهربائية لهذه الصائفة حددتها الستاغ بـ 4200 ميغاواط.
ورجح الهرابي الذي كان مرفوقا بالرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للكهرباء والغاز "صونال غاز" محمد أرقاب ومدير عام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب عبد الرحيم حفيظي، أن يصل مستوى التبادل الكهربائي بين هذه البلدان الثلاثة إلى أكثر من 200 بالمائة .
وأشار إلى أن المنظومة الكهربائية المغاربية (وخاصة تونس والمغرب والجزائر)، مترابطة فيما بينها في إتجاه تأمين الشبكات وتعزيز التعاون الثلاثي.
وأضاف الهرابي أن الاجتماع الثلاثي لشركات الكهرباء المغاربية تم خلاله تدارس مزيد تعزيز تبادل الكهرباء بين تونس والجزائر والمغرب ويندرج ضمن العمل المتوصل والتنسيق لا سيما في الطلب المتزايد على الكهرباء لمجابهة ذروة الطلب على الطاقة الكهربائية.
وأشار إلى أن اجتماع اليوم تم الاتفاق خلاله على مزيد تنسيق الجهود على المدى المتوسط والبعيد لتحسين جودة التبادل ورفع سقف التعاون والتبادل الكهربائي.
وأكد الهرابي أنه عند حصول ذروة طلب على الكهرباء في تونس بالإمكان أن يصل مستوى الطلب التونسي من الجزائر والمغرب إلى ما بين 200 و300 ميغاواط حينيا لافتا إلى أن الأرقام قابلة للتغير المتواصل في اتجاه الإرتفاع أو الإنخفاض حسب درجة تطور ذروة الطلب على الكهرباء.
واعتبر الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، أن اجتماع اليوم يمثل تمهيدا لضبط استراتيجية تعاون بين تونس والمغرب والجزائر في مجال تبادل الكهرباء فعليا وعمليا. (وات)

في نفس القسم

2020/2/28 21:06
التقى راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب بعد ظهر اليوم الجمعة 28 فيفري 2020 بقصر باردو بكريستوف دي باسومبيير ( Christophe de BASSOMPIERRE) سفير مملكة بلجيكا بتونس. وتناول اللقاء العلاقات بين تونس وبلجيكيا وفرص تعزيز الشراكة بين البرلمان التونسي ونظيره البلجيكي. وتمّ في هذا الصدد...
2020/2/28 21:03
اكد المندوب الجهوي للصحة بسوسة للصباح نيوز ان التحاليل الطبية للمواطن العائد من ايطاليا كانت سلبية وبالتالي لا وجود لأي اصابة بفيروس كورونا في ولاية سوسة. وتجدر الإشارة إلى أن مواطن تقدم صباح اليوم إلى المستشفى الجامعي حشاد وصرح بأنه يشعر بأن له اعراض فيروس كورونا فتم عزله...
2020/2/28 19:24
تسلّم غازي الشوّاشي وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مهامه بمقر الوزارة من رضوان عيّارة وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية بالنيابة المنتهية مهامه على رأس الوزارة، وذلك بحضور سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وحمادي الكعلي نائب الرئيس وإطارات...
2020/2/28 19:19
انتظم ظهر اليوم بمقر الوزارة موكب رسمي تسلّم خلاله السيد عماد الحزقي مهامه على رأس وزارة الدفاع الوطني من السيد محمد كريم الجموسي بحضور أعضاء المجلس الأعلى للجيوش. وعبر وزير الدفاع الوطني بالمناسبة عن فخره واعتزازه بالإشراف على هذه المؤسسة العريقة التي ظلّت على الدوام في خدمة...
2020/2/28 19:07
تونس 28 فيفري 2020 (وات) - أعلنت الكرامة القابضة، الجمعة، عن الاستئناف الرسمي لمسار التفويت في مساهمات الدولة التونسية المباشرة وغير المباشرة (التي تتجاوز 50 بالمائة) في رأس مال شركة اسمنت قرطاج المتخصصة في انتاج وتسويق الاسمنت ومشتقاته. وتعتبر الكرامة القابضة المجموعة المسؤولة...