مسؤولة بالبنك الدولي: تونس مطالبة بالتسريع في نسق الإصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص النجاح للشباب - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
24
2018

تابعونا على

مسؤولة بالبنك الدولي: تونس مطالبة بالتسريع في نسق الإصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص النجاح للشباب

الأربعاء 11 جويلية 2018 14:13
نسخة للطباعة

دعت المديرة الإقليمية لمنطقة المغرب العربي بالبنك الدولي ماري فرانسواز ماري نيللي، الحكومة التونسية الى التسريع في نسق الإصلاحات الاقتصادية وتوفير فرص النجاح للشباب التونسي.
وأكدت الأربعاء بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة، على هامش توقيع اتفاقيتي تمويل قرضين لتونس، انه من الضروري الإسراع في حفز الاستثمار الذي ظل دون المستوى المطلوب إلى حد الآن.
وشددت على وجوب مرور تونس الى السرعة القصوى في دفع الاستثمار حتى تكون رائدة في منطقة المغرب العربي.
وابرزت المسؤولة ان من أولويات البنك الدولي للفترة القادمة استكمال الاليات والبرامج الرامية الى حفز المبادرة الخاصة من خلال احداث صندوق المساعدة على الانطلاق في اتجاه مزيد بعث المشاريع خاصة لدى حاملي الشهائد العليا.
كما لفتت الى وجوب مساعدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) على ان تكون مؤسسة نموذجية في مجال الطاقات المتجددة علاوة على تحسين مردوديتها.
وتابعت في هذا الإطار ان لتونس إمكانيات هامة لتطوير الطاقات المتجددة لا سيما من خلال نسبة اشعاع شمسي كبير موصية بأهمية استغلال هذه الإمكانيات الطاقية الطبيعية وتقليص فاتورة توريد النفط.
وبالنسبة للتمويلات التي تحصلت عليها تونس من البنك الدولي في الفترة الأخيرة، أوضحت ماري فرانسواز ماري نيللي، ان البنك منح تونس خلال الفترة الممتدة من غرة جويلية 2017 الى 30 جوان 2018 (السنة الجبائية بالنسبة للبنك الدولي) ما قيمته 930 مليون دولار أي حوالي 2418 مليون دينار منها 100 مليون دولار(260 مليون دينار) في شكل هيبة.
وأشارت الى ان هذه التمويلات تعلقت بالادماج الاقتصادي والاجتماعي والفلاحة والتربية والتعليم ودعم الميزانية والإصلاحات الاقتصادية ودعم الفرص للشباب.
وفي ما يخص توقعات البنك الدولي لنسبة النمو المنتظرة لتونس مع موفى السنة الحالية قالت المسؤولة ان البنك يتوقع ان تحقق تونس نمو ب 2.5 بالمائة في كامل 2018
ولاحظت ان نسبة النمو المحققة خلال الثلاثي الأول تعد محترمة ومشجعة في ظل تحسن عدة مؤشرات على غرار القطاع السياحي.
وخلصت المتحدثة الى ان البنك الدولي مصمم على مرافقة تونس ضمن انتقالها الاقتصادي وانه سيواصل دعمها في قادم السنوات.
وقد تولى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، والمديرة الإقليمية لمنطقة المغرب العربي بالبنك الدولي ماري فرانسواز ماري نيللي، التوقيع على اتفاقيتي التمويل بقيمة 1620 مليون دينار موزعة على 1300 مليون دينار في شكل قرض لدعم الميزانية و320 مليون دينار في شكل قرض لدعم برنامج التنمية الحضرية والحوكمة المحلية.
ومن جانبه، أفاد زياد العذاري ان هذا التمويل يهدف الى دعم الميزانية و تحقيق نمو اقتصادي ودفع نسق الاستثمار وخلق فرص التشغيل من طرف القطاع الخاص وتعزيز الاندماجي الاقتصادي والاجتماعي.
ويتضمن البرنامج ثلاثة محاور أساسية تهم اولا إزالة الحواجز والتجارة وريادة الاعمال ويعنى الثاني بدعم قطاع الطاقة حتى يكون أكثر استدامة وشمولية بينما سيركز المحور الثالث على تعزيز الاندماج الاقتصادي والاجتماعي.
وسيتم سحب القرض على قسط واحد مع مدة سداد ب 28 عامنا ومدة امهال ب 6 سنوات ونسبة فائدة لا تتعدى 1 بالمائة.
وبالنسبة الى البرنامج فيتمثل في تمويل إضافي لبرنامج التنمية الحضرية والحوكمة المحلية بقيمة حوالي 130 مليون دولار (320 مليون دينار).
ويرتكز البرنامج على ثلاثة مكونات رئيسية،حيث يهتم المكون الأول بتدعيم البنية التحتية للبلديات ويعنى الثاني بتحسين النفاذ الى الخدمات البلدية الأساسية في الاحياء الشعبية فيما يركز المكون الثالث على دعم القدرات لتطوير الجانب المؤسساتي والمساءلة للجماعات المحلية.
كما سيتم استعمال هذا التمويل الإضافي لفائدة البلديات خلال الفترة 2023/2019 وسينفذه صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية تحت اشراف وزارة البيئة والشؤون المحلية.
ويشار الى مجلس إدارة البنك الدولي للإنشاء والتعمير كان قد صادق بواشنطن في موفى جوان المنقضي على هذين القرضين.

(وات)
 

في نفس القسم

2018/9/24 16:50
تمكنت أمس دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بسدي مخلوف ولاية مدنين من إلقاء القبض على شاب عمره 20 سنة قاطن الجهة صادر في شانه عدد 6 مناشير تفتيش لفائدة وحدات أمنية وقضائية مختلفة من اجل "السرقة والأضرار بملك الغير" ومحكوم عليه بسنتين و 6 اشهر سجن.   هذا كما تعمد عدد من أجواره...
2018/9/24 16:49
استنكر المجلس الوطني لعمادة الأطباء الاثنين، بروز ظاهرة ممارسة بعض الأجانب لأعمال طبية مختلفة على غرار زراعة الشعر بالمصحات الخاصة، بصفة غير قانونية ومنظمة في تونس . وأشار المجلس في بيان له، إلى أهمية مكافحة هذه الظاهرة غير القانونية للطب التي تتعارض مع الفصول من 1 إلى 10 من...
2018/9/24 16:48
تمكن خلال الليلة الفاصلة بين يومي 23 و24 سبتمبر 2018 أعوان مركز الأمن الوطني ولاية سوسة أثناء القيام بدورية لصالح العام من القبض على شخص عمره 30 سنة أصيل الجهة بصدد سرقة منزل   بالتحري معه تبين أن المظنون فيه مفتش عنه وصادر في شأنه 3 مناشير تفتيش من أجل السرقة ولفائدة المحكمة...
2018/9/24 16:14
بلغ احتياطي تونس من العملة الصعبة 77 يوم توريد بتاريخ 21 سبتمبر 2018، مقابل 68 يوما الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن ضخّ البنك المركزي حوالي 500 مليون دينار إثر حصول تونس على قرض من البنك العالمي بقيمة 3ر412 مليون اورو. وقد وصل الاحتياطي الوطني من العملة الصعبة 78 يوم توريد يوم حصول...
2018/9/24 15:31
أكّد منذ قليل مصدر من رئاسة الجمهورية لـ"الصباح نيوز" أنّ حوار رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي مع قناة الحوار التونسي سيُبثّ في موعده اليوم الاثنين.وقال انّ الحوار سيكون مباشر على الساعة السابعة مساء.ويأتي ذلك نفيا لما تمّ تداوله في بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول ان الحوار...

مقالات ذات صلة