بسبب خلعها الحجاب خلال مظاهرة.. 20 سنة سجنا لايرانية - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
20
2019

تابعونا على

بسبب خلعها الحجاب خلال مظاهرة.. 20 سنة سجنا لايرانية

الأربعاء 11 جويلية 2018 11:29
نسخة للطباعة

قال موقع مجلة "تايم" إن امرأة إيرانية حُكم عليها بالسجن لمدة 20 عاما، بسبب خلعها الحجاب خلال مظاهرة احتجاجية في ديسمبر الماضي.
ونشرت المرأة المدعوة، شابارك شاجاريزاده، منشورا على موقعها الرسمي، تقول فيه إنها سُجنت بتهمة "معارضة الحجاب الإلزامي" و"التلويح بعلم سلام أبيض في الشارع".
وقالت تقارير إعلامية إن شاجاريزاده، البالغة من العمر 42 عاما، أطلق سراحها، شهر أبريل، بكفالة إلى حين صدور الحكم، الذي يبدو أنه صدر مؤخرا بسجنها 20 عاما.
وكانت الشرطة الإيرانية اعتقلت، في فبراير الماضي، 29 امرأة بسبب إزالة حجابهن في إطار دعم حملة "الأربعاء الأبيض".
كما تم، خلال الشهر المنصرم، إيقاف الناشطة والمحامية نسرين سوتوده، التي كانت تدافع عن شاجاريزاده ونساء أخريات.
وينص القانون الساري في إيران منذ سيطرة الملالي عام 1979 على ضرورة أن تغطي النساء، الإيرانيات أو الأجنبيات وبغض النظر عن ديانتهن، الرأس بحجاب والجسد بملابس فضفاضة.
وكان تقرير سابق، نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، كشف أن حوالي نصف الإيرانيين يريدون إنهاء فرض الدولة على النساء ارتداء غطاء الرأس.
ويقول التقرير، الذي أنجز عام 2014، إن 49.8 في المئة من الإيرانيين (رجالا ونساء) يرون أن النساء يجب أن يقررن بأنفسهن ما إذا كن راغبات في ارتداء الحجاب أم لا، ويقولون إنه لا يجب أن يكون للدولة رأي في هذا الأمر.

سكاي نيوز عربية
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/3/19 18:15
قال رئيس الحكومة الجزائرية الأسبق علي بن فليس، إن رسالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الأخيرة التي أكد فيها تمسكه بخارطة طريق لتجاوز الأزمة، “تجاوزت كل حدود الاستفزاز والتحدي”. جاء ذلك في بيان أصدره “بن فليس” أحد أبرز وجوه المعارضة في البلاد، الثلاثاء، واطلعت عليه الأناضول، ردًا...
2019/3/19 10:18
أكد موقع "ديبكا" الاستخباري الإسرائيلي أن طهران ودمشق وبغداد اتفقت على تنفيذ عملية عسكرية مشتركة لفتح الحدود السورية العراقية، في خطوة تعزز المخاوف الأمنية الإسرائيلية والأمريكية.وذكر الموقع في تقرير نشره مساء أمس الاثنين أن هذا القرار اتخذ خلال الاجتماع الأول من نوعه بين قيادات...
2019/3/19 10:09
حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من مغبة محاولات زعزعة الاستقرار في الجزائر، مؤكدا رفض موسكو القاطع لأي تدخل خارجي في شؤون الجزائر الداخلية. (روسيا اليوم)
2019/3/19 08:49
دعت مجموعة جزائرية جديدة برئاسة زعماء سياسيين وشخصيات معارضة ونشطاء الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى التنحي في نهاية ولايته في 28 أفريل وحثت الجيش على عدم التدخل في ”خيارات الشعب“.ووجهت التنسيقية الوطنية من أجل التغيير في بيانها دعوة للحكومة إلى الاستقالة بعد مظاهرات حاشدة على مدى...
2019/3/19 08:21
تستعد إمارة مكة اليوم الثلاثاء، لتدشين مهرجان الزهور الأول والأكبر في تاريخها، وفرشت سجادة من الزهور ذات طابع إسلامي بطول 185 مترا وعرض 45 مترا، تضم نحو مليون زهرة متنوعة.وقالت إمارة منطقة مكة إن حفل التدشين سيتم بحضور أمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل، في مشعر مزدلفة.وأوضحت...