هيئة حقوق الإنسان: مقترحات لجنة الحريات الفردية والمساواة تشكّل ثورة حقيقية - الصباح نيوز | Assabah News
Feb.
18
2020

تابعونا على

هيئة حقوق الإنسان: مقترحات لجنة الحريات الفردية والمساواة تشكّل ثورة حقيقية

الخميس 28 جوان 2018 15:09
نسخة للطباعة

اعتبرت الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسيّة أنّ مقترحات مشاريع القوانين التي تضمنها تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة بهدف إصلاح المنظومة القانونية "تشكّل ثورة حقيقية ستشهدها تونس دولة ومجتمعا".
وأوضحت في بيان لها اليوم الخميس انّ "ما جاء بالتقرير من مقترحات بخصوص المساواة والحريات الفرديّة هو من الأسباب الجوهريّة للكرامة الإنسانيّة لا غير"معتبرة أنّ "ما خلصت إليه اللجنة من تشخيص للمنظومة القانونيّة التونسيّة فيما يتعلّق بقضايا الحريات الفردية والمساواة ومناهضة التمييز يمثّل بوصلة على المشرّع اعتمادها لإصلاح المنظومة التشريعية القائمة والتي لم تعد متلائمة مع مقتضيات دستور سنة 2014 والمعاهدات الدوليّة المصادق عليها".
من جهة أخرى ثمّنت الهيئة عمل اللجنة لما اتسم به من جديّة وأخذ بتحولات الواقع الإجتماعي التونسي بعين الاعتبار عند إعداده ووضع المقترحات رغم انّ المرجعيّة التي حدّدت في هذا الشأن هي مرجعيّة قانونية صرفة استندت الى "الدستور والمعاهدات الدولية" مع الإصغاء إلى خبراء من مختلف الإختصاصات ومكونات المجتمع المدني والهيئات الوطنية المستقلّة.
كما نوّهت بنشر نتائج عمل اللجنة للعموم بما يسمح بالإطلاع المباشر على مضامينه ومناقشتها في الفضاء العام في كنف الحريّة حتى يتم صيانته من محاولات التشويه والتحريف.
وأكّدت الهيئة مساندتها لما ورد بالتقرير ودعت رئيس الجمهوريّة إلى ممارسة ما له من صلاحيات دستورية لتقديم ما جاء بهذا التقرير في مشاريع قوانين إلى مجلس نواب الشعب.
وعبّرت عن "عميق استيائها من تمسّك بعض الأطراف من المعارضين للتقرير بخطاب تكفيري متطرّف رغم إقرارها بحق الجميع من أفراد ومؤسسات في التعبير عن رأيهم بخصوص ما جاء في التقرير من خلاصات وتوصيات".
يذكر انّ تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة تم نشره للعموم يوم 12 جوان الجاري.

(وات)
 

في نفس القسم

2020/2/18 19:39
تمكنت مصالح الديوانة بمطار تونس قرطاج مساء اليوم الثلاثاء من إحباط محاولة تهريب 38 كبسولة من مخدر القنّب الهندي تزن حوالي 328.2 غرام تمّ إنزالها على عين المكان من قبل مسافرة مغاربية الجنسية قادمة من مدينة الدار البيضاء. وحول حيثيات العملية، فقد اشتبه أعوان فرقة تفتيش المسافرين...
2020/2/18 18:50
في إطار تنظيم المسؤوليات داخل الحزب قرّر المكتب السياسي لقلب تونس في اجتماعه اليوم الثلاثاء تعيين عضو المكتب السياسي الصادق جبنون ناطقا رسميا باسم الحزب وجميع هياكله، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن الحزب تلقت "الصباح نيوز" نسخة منه.
2020/2/18 18:31
تمكنت يوم 17 فيفري 2020 الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني جبل الجلود تونس العاصمة من القاء القبض على عنصر تكفيري (إمرأة 24 سنة) قاطنة بجهة المروج 02 وبالتحري معها تبين أنها محل تفتيش لفائدة المحكمة الابتدائية بتونس 01 من أجل تورطها في قضية ذات صبغة إرهابية موضوعها "الاشتباه في...
2020/2/18 18:12
نظم اليوم الثلاثاء 18 فيفري 2020، الأمنيون في توزر بمختلف الأسلاك من أمن وحرس وديوانة المباشرين والمتقاعدين وقفة احتجاجية. وقال الكاتب العام للنقابة الجهوية لقوات الأمن الداخلي والديوانة فيصل الرايس في تصريح لـ "الصباح نيوز" أن هذه الوقفة تأتي للمطالبة بجملة من المطالب أبرزها رد...
2020/2/18 18:05
أسفرت الحملات الأمنية المتزامنة التي نظمتها أمس الاثنين، الوحدات الأمنيّة التابعة للأمن والحرس الوطني، بمحيط المؤسسات التربوية بكامل تراب الجمهورية، عن إيقاف 629 شخصا مفتشا عنهم من أجل تورّطهم في قضايا حق عام و حجز 27 سيارة محل تفتيش و10 سيارات و468 دراجة نارية غير مستوفاة...