وزير الشؤون الدينية :التخفيض في تسعيرة الحج لسنة 2018 

 - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
10
2019

تابعونا على

وزير الشؤون الدينية :التخفيض في تسعيرة الحج لسنة 2018 



الأربعاء 20 جوان 2018 12:12
نسخة للطباعة

أفاد وزير الشؤون الدينية احمد عظوم اليوم الأربعاء بأنه تم التخفيض في تسعيرة الحج وذلك إثر جملة من المفاوضات أدّت إلى إعفاء الحجيج من بعض الآداءات التي وظّفتها المملكة العربية السعودية على جملة من الخدمات المتصلة بالحج .
وأوضح في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أنّ التخفيض كان في حدود 213 دينارا و506 مليمات لكلّ حاج من مجموع الآداءات التي فرضتها المملكة العربية السعودية والمدرجة بالتسعيرة والتي كانت في حدود 328 دينارا كأداء بلدي.
كما لفت بمناسبة افتتاح الشباك المخصص لاتمام اجراءات السفر الى البقاع المقدسة بولاية تونس إلى أنّ هذا التخفيض كان نتيجة تنازلات قدّمها أصحاب النزل بالمملكة العربية السعودية إثر توجّه وفد ممثل عن رئاسة الجمهورية وشركة الخدمات الوطنية والإقامات إلى البقاع المقدّسة بتكليف من رئيس الجمهورية والتفاوض معهم مباشرة .
وبّيّن انّ تنازلات النزل كانت متفاوتة بين 100 بالمائة و75 بالمائة و11 بالمائة لكنها كانت كلها لفائدة الحاج التونسي بعد أن تم اتخاذ القرار بأن تعود قيمة هذه الآداءات إلى صاحبها مباشرة.
من جانبه قال الرئيس المدير العام لشركة الخدمات الوطنية والإقامات، معز بوجميل إنّ الآداءات التي فرضتها المملكة العربية السعودية كانت محمولة على الحاج التونسي ومدرجة بتسعيرة الحج التي أعلنت عنها وزارة الشؤون الدينية مؤخرا بطريقة مفصّلة .
واشار إلى أنّه تم الاتصال بأصحاب الفنادق بالمملكة والتفاوض معهم مباشرة مما أدّى إلى جملة من التنازلات المتفاوتة بالنظر إلى أنّ هذا الآداء الذي فرضته المملكة استحقاق يتطلّب خلاصه.
كما بيّن انّه تمّ تمكين الحجيج اليوم عند افتتاح الشباك الموحّد من هذا المبلغ لتصبح تسعيرة الحج في حدود 11 ألف و 497 دينارا.
وكان وزير الشؤون الدينية احمد عظوم قد اكّد سابقا ان ارتفاع تسعيرة الحج التي حددت ب 11710 دنانير لهذا العام يعود بالأساس الى "ارتفاع الاداءات الموظفة من قبل السلطات السعودية على جملة من الخدمات المتصلة بالحج.
يذكر أن تم قبول 10982 حاجا هذه السنة وأنّه تم اليوم بجامع مالك بن أنس بقرطاج افتتاح الشباك المخصّص لإتمام إجراءات السفر إلى البقاع المقدّسة بولاية تونس
كما يشار إلى أنّ الرئيس المدير العام لشركة الخدمات الوطنية والإقامات، معز بوجميل، كان بين أنّ كلفة الخدمات المسداة التي يتم التعاقد بشأنها مع الأطراف السعودية، تتعلّق بأجور النقل البري بالبقاع المقدسة وأجور أرباب الطوائف والخدمات الإضافية بالمشاعر (عرفات ومنى)، فضلا عن المبلغ المالي المخصص لشركة الخدمات الوطنية لتغطية جزء من أعباء الشركة المرتبطة بالحج.
و أكد أنّ الرسوم البلدية الموظفة على السكن والفنادق ساهمت في ارتفاع تسعيرة حج الفرز بقيمة 328 دينارا، للحاج الواحد، بالإضافة إلى توظيف نسبة 5 بالمائة بعنوان الأداء على القيمة المضافة بالسعودية، على جميع المبيعات، من خدمات ومواد استهلاكية، توظف على الحاج، بما ساهم مثلا في ارتفاع كلفة النقل ب 120 د للحاج الواحد تبعا لتحسين الأسطول المخصص لحجاج البعثة التونسية.

(وات)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/10 19:08
أعلن امس القيادي محسن مرزوق انه منغمس خلال الفترة الماضية في كتابة كتاب يحمل اسم "اسرار مكشوفة" . وقال مرزوق على قناة الحوار التونسي ان الكتاب سيكون جاهزا في ظرف شهرين موضحا انه كان له التزام اخلاقي مع الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي وسيتحدث في الكتاب عن عديد التفاصيل التي حصلت...
2019/12/10 19:05
قال المكلف بملف الإعلام في وزارة المالية محمد بن سالم في تصريح لـ"الصباح نيوز" إن الإعلام العمومي يشكو أزمة هيكلية على مستوى التمويل والموارد، الناتجة أساسا عن تراجع الموارد المتأتية من الإشهار". وأكد بن سالم أن ارتفاع حجم الأجور في مؤسسات الإعلام العمومي وتحيين النظام الهيكلي...
2019/12/10 18:54
بوعسكر: "تكلفة الانتخابات الجزئية الواحدة تصل إلى 50 ألف دينار.." الحصيلة الاولية لأكثر من سنة ونصف على اجراء اول انتخابات بلدية تونسية بعد الثورة، عنوان اساسي لتوتر العلاقات داخل غالبية المجالس البلدية مع سلسة من الاستقالات والخلافات والتعقيدات خلفت الى غاية الان وكحصيلة أولية...
2019/12/10 18:15
أعلنت وزارة الداخلية في بلاغ لها انه بناء على معلومات، تمكّنت منطقة الأمن الوطني بجبل الجلود من ولاية تونس يوم 09 ديسمبر 2019 من القبض على شخص (36 سنة) بجهة الورديّة 04 (حيّ النّور) بصدد استهلاك سيجارة محشوّة بمخدّر القنب الهندي "زطلة". بالتّحرّي معه، اعترف بتزوّده بمخدّر القنب...
2019/12/10 18:10
اعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية لبقية هذا اليوم والليلة القادمة تشير الى طقس بارد مع أمطار مؤقتا رعدية ورياح قوية حيث سيكون  الطقس باردا مع أمطار مؤقتا رعدية بالشمال ومحليا الوسط و الجنوب وتكون أحيانا غزيرة بالشمال مع تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة....

مقالات ذات صلة