مساعد مدير قسم الجيوفيزياء بمعهد الرصد الجوي:هذه الجهات المعرّضة أكثر من غيرها في تونس لحدوث زلازل - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
20
2019

تابعونا على

مساعد مدير قسم الجيوفيزياء بمعهد الرصد الجوي:هذه الجهات المعرّضة أكثر من غيرها في تونس لحدوث زلازل

الثلاثاء 19 جوان 2018 21:20
نسخة للطباعة

كشف مساعد مدير قسم الجيوفيزياء بالمعهد الوطني للرصد الجوي، خير الدين العطافي، عن تموقع الجهات المعرّضة أكثر من غيرها في تونس لحدوث زلازل.

وجاء ذلك على هامش توضيح له  نشرته اليوم  "وات"، حول الهزتين الارضيتين الأخيرتين اللتين سجلتهما مصالح الزلازل، الاحد الماضي بمزونة وقابس.

وفسر ذلك بوجود منطقة منزل الحبيب بتقاطع العديد من الصفائح التكتونية، التي غالبا ما تكون ناشطة، مما يتسبب في حدوث هزّات أرضيّة.

وقال، في تصريح ل"وات"، أن الرجتين هما ارتداد لهزة وقعت في 21 ماي 2018 في منطقة قابس ومنزل الحبيب بقوة 5،1 على سلم رشتر وأنه رغم أن السكان شعروا بهما لم يكن للرجتين انعكاسات خطيرة على البناءات. وقال "تبعا لرجة 21 ماي 2018 ، سجلنا إلى حدود اليوم عشرات الهزات" وفق ما ابرزه العطافي مبينا ان هذه الهزات الارتدادية، التي يمكن ان تتواصل لعدة ايام وعدة اسابيع او لعدة شهور لا يمكن ان يكون لها الاثر الكبير.

حركة زلازل معتدلة

وأكد المسؤول بمعهد الرصد الجوي أن تونس تتميز بحركة زلازل معتدلة، إذ لم تتجاوز قوة الرجات 5ر5 درجة على سلم ريشتر إلا في بعض المناسبات النادرة ولا يمكن الحديث عن رجات خطيرة الا إذا تعلق الأمر بهزة بقوة تتجاوز 4 او 5ر4 درجة على سلم ريشتر.

وتابع: "بداية من قوة 5 درجات على سلم ريشتر يمكننا تسجيل أضرار خطيرة على مستوى البناءات (تصدع الجدران) خاصة وانه يوجد العديد من البناءات القديمة بتونس وهذا النوع من الزلازل يمكن ان يتسبب في أضرار جسيمة للبناءات ويمكن أيضا تسجيل حالات إنهيار لبعضها.

أخطر الزلازل

وأشار إلى أن من بين أخطر الزلازل، التي تم تسجيلها حدثت خلال سنة 1970 بجهة سيدي ثابت من ولاية أريانة وبلغت قوتها 9ر5 درجة.

وتواترت الزلازل بشكل متقارب (فترات لم تتعد الشهر) خلال سنة 1979 بقوة تراوحت بين 4 و9ر4 درجات في مناطق مختلفة من بينها الوطن القبلي والساحل وجندوبة.

كما تم تسجيل زلزالين هامين في سنة 1989 بقوة 8ر4 و9ر4 درجة على سلم ريشتر تسبب الأول في أرجحة منصة بترول بقابس فيما تسبب الثاني في ظهور تصدعات في الأرض بالمتلوي وقفصة الى جانب تسجيل زلازل أخرى في سنتي 1994 و1996.

الجهات المعرضة للزلازل

وذكر المسؤول وجود جهات معرضة أكثر من غيرها لحدوث الزلازل على غرار تونس الكبرى والمناطق الموجودة على امتداد وادي مجردة إلى حدود غار الدماء وايضا بما في ذلك جندوبة ومجاز الباب والكاف والحمامات والوطن القبلي والساحل وسيدي بوزيد والقصرين بالاضافة إلى قفصة وقابس.

وشهدت هذه المناطق رجات أرضية هامة خلال القرن الماضي ادت الى سقوط العديد من المباني.

وقال العطافي ان "تونس قد تكون سجلت هزات بقوة 7 درجات على سلم ريشتر خلال سنوات 850 كما شهدت حدوث تسونامي بجهة الوطن القبلي لكن هذا الامر يحتاج إلى إثبات علمي".

استخراج الغاز الصخري

وبشأن احتمال مساهمة نشاط استخراج الغاز الصخري في حدوث الزلازل والهزات الارضية، قال العطافي أن الخبراء لاحظوا، على الصعيد العالمي، أن المناطق التي تشهد أشغال تنقيب عن غاز الشيست تعرضت لهزات هامة على غرار بعض المناطق في إسبانيا او الولايات المتحدة الامريكية لكن لم يقع إلى حد الآن إثبات ذلك علميا".

وتابع "لاحظنا في تونس، مؤخرا، حدوث رجات في جنوب البلاد وبالتحديد في تطاوين المعروفة بنشاطات استخراج المحروقات والغاز"، لكنه نفى وجود رابط بين هذه الرجات وعمليات التنقيب، قائلا أنه "لا يمكن اثبات ذلك سوى عبر الابحاث العلمية وخاصة عبر النفاذ الى وثائق الشركات البترولية.

في نفس القسم

2019/3/20 10:47
رفع المعهد الوطني للرصد الجوي درجة الانذار، بداية من الاربعاء والى حدود صباح السبت 23 مارس 2019 الى مستويات عالية بولايات القصرين والقيروان وسليانة والكاف وباجة وجندوبة وزغوان وسوسة ونابل ومحليا بنزرت وتونس الكبرى والمنستير في ظل توقعات بتشكل السيول والأودية وارتفاع منسوب المياه...
2019/3/20 10:38
اعلن المعهد الوطني للرصد الجوي ان التوقعات الجوية لهذا اليوم الأربعاء يشير الى  ظهور  سحب كثيفة مع أمطار مؤقتا رعدية بأغلب الجهات وتكون محليا هامة بالمناطق الشرقية للشمال والوسط مع تساقط البرد بأماكن محدودة. وتساقط بعض الثلوج بالمرتفعات الغربية. والريح من القطاع الشمالي قوية من...
2019/3/19 22:12
يعكف البنك المركزي التونسي، حاليا، على انجاز مشروع لتحديث النصوص الترتيبية التي تنظيم نشاط التغطية لسحبه على مخاطر الصرف ونسبة الفائدة على المدى البعيد وتقلبات سعر المواد الاساسية، كما كشف عن ذلك البنك المركزي خلال ورشة نظمها، الثلاثاء بتونس، نادي "فوراكس" تونس بالشراكة مع "...
2019/3/19 22:11
توقع المستشار لدى رئيس الحكومة فيصل دربال خلال مداخلة له اليوم الثلاثاء في برنامج 'هنا تونس' على موجات ديوان أف أم، صرف القسط السادس من القرض الذي خصصه صندوق النقد الدولي لفائدة تونس منتصف أفريل القادم على أقصى تقدير، مشيرا إلى أن القيمة المالية للقرض تقدر بحوالي 270 مليون...
2019/3/19 22:01
أفاد الكاتب العام الجهوي للاتحاد الجهوي للشغل بقفصة محمد الصغير ميرازوي ان الاتحاد الجهوي تلقى دعوة من الحكومة لحضور جلسة ستعقد بعد غد الخميس 21 مارس بقصر الحكومة بالقصبة مع عدد من الوزراء , للتفاوض حول // البدء في تنفيذ المشاريع المقرّرة لفائدة ولاية قفصة منذ سنة 2015 والتي لم...