الشاهد يقرر تخصيص 8 بالمائة من مقاعد الشعب النبيلة لابناء المناطق الداخلية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2018

تابعونا على

الشاهد يقرر تخصيص 8 بالمائة من مقاعد الشعب النبيلة لابناء المناطق الداخلية

الثلاثاء 19 جوان 2018 12:54
نسخة للطباعة

قر ررئيس الحكومةً يوسف الشاهد تخصيص 8 بالمائة من مقاعد الشعب النبيلة كالطب و الهندسة لابناء المناطق الداخلية في إطار مبدأ تفعيل التمييز الإيجابي في التوجيه الجامعي انطلاقا من السنة الجامعية 2018-2019 ويعلن احداث منحة الناجحين الجدد في الباكالوريا لإعانة العائلات متوسطة وضعيفة الدخل على مجابهة اعباء الدخول في الحياةًالجامعيةً بتخصيص 500 دينار لكل ناجح جديد.

وبناء على دراسة مجموعة من المؤشّرات التنموية للجهات ومعدّل الاستجابة لطلبات التوجيه حسب الولايات بالنسبة لخمس السنوات الأخيرة تم تحديد الولايات التي سيتمتّع الناجحون الجدد منها بآلية التمييز الإيجابي، وبناء على دراسة احصائيات الخمس السنوات الأخيرة المتعلّقة بعدد الموجّهين في مختلف الشعب ومجالات الاختصاص  والجامعات بالإضافة للإحصائيات المتعلّقة بالشعب التي نفذت فيها طاقة الاستيعاب منذ الدورة الأولى للتوجيه الجامعي والتي تعتبر ذات إقبال عال:تقرّر تفعيل مبدأ التمييز الإيجابي انطلاقا من السنة الجامعية 2018-2019. وذلك بعدد معيّن من الشعب والمؤسسات الجامعية التي تمّ تحديدها كالآتي:

  30 شعبة تتوزّع على حوالي 30 مؤسسة جامعية.

وقد تمّ تخصيص نسبة 8% من طاقة الاستيعاب في كل شعبة من الشعب المعنيّة بالتمييز الإيجابي.

آلية جديدة لتوجيه أصحاب المواهب والمهارات الاستثنائية

وفي إطار إضفاء مزيد من المرونة على توجيه أصحاب المواهب سيتمّ اعتماد اجراءات جديدة خاصة بالشعب التي تتطلّب مهارات على غرار تخصصات التكنولوجيات الحديثة والموسيقى والمسرح والتصميم والفنون التشكيلية، حيث سيتمّ توجيه المترشحين الذين سيتقدمون بوثائق وشهادات تفيد تألّقهم في مجال إبداعي إلى هذه الشعب دون توفّر شرط مجموع النقاط وذلك بتمكينهم من اجتياز الاختبار بالنسبة للشعب ذات الاختبارات او بتكوين لجنة مختصّة في الغرض بالنسبة لبقية الشعب.

 

في نفس القسم

2018/12/11 12:35
تجاوز عجز الميزان التجاري قيمة 17 مليار دينار موفى نوفمبر 2018 تبعا للعجز المسجل مع عدد من شركاء تونس على غرار الصين (4،9 مليار دينار) وإيطاليا (2،5 مليار دينار) وتركيا (2 مليار دينار) والجزائر 1،3 مليار دينار) وروسيا (1،2 مليار دينار).
2018/12/11 12:31
دعا التيار الشعبي القوى الوطنية الصديقة معه، الى فتح نقاش جدي من أجل "بحث سبل تغيير موازين القوى في المحطة الانتخابية القادمة"، موصيا أنصاره ب"مزيد تطوير العمل الميداني المشترك مع هذه القوى المتمسكة بثوابت السيادة الوطنية والعدالة الاجتماعية".
كما دعا هذه القوى الوطنية الى...
2018/12/11 12:28
قال بلاغ لوزارة الداخلية أنه في إطار التّصدي لظاهرة التّهريب بمختلف ولايات الجمهوريّة، تمكّنت أمس دوريّات مشتركة تابعة لمناطق الحرس الوطني بمدنين والمهدية والكاف وصفاقس من احباط 05 عمليّات تهريب على متن 06 شاحنات نقل خفيف محمّلة ببضاعة مهرّبة مختلفة تتمثّل في 16 ألف علبة سجائر...
2018/12/11 12:23
تمكنت فرقة الحرس الديواني بمنطقة الفوار من ولاية قبلي من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من السجائر وحجز سيارتين أعدتا للغرض وذلك على اثر نصب كمين بمنطقة بئر سلطان بالصحراء جنوبي مدينة دوز حيث أمكن لأعوان الفرقة  الديوانية التابعة للحرس الديواني حجز سيارة تحوي 38000 علبة بقيمة...
2018/12/11 12:16
وقعت مدينة العلوم بتونس مؤخرا ممثلة في مديرتها العامة درة غربال اتفاقية للشراكة مع المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بقبلي ممثلا في مديره الحسين الطمباري وتقضي الاتفاقية بوضع فضاء على ملك مدينة العلوم بتونس العاصمة يتم استغلاله لإحداث قرية للعلوم بجهة قبلي ..ويندرج هذا القرار...