إيران تلوح بالعودة لتخصيب اليورانيوم في إذا انهار الاتفاق النووي - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
10
2019

تابعونا على

إيران تلوح بالعودة لتخصيب اليورانيوم في إذا انهار الاتفاق النووي

الأربعاء 13 جوان 2018 16:48
نسخة للطباعة

قال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن إيران ستبدأ في تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو وستقوم بتركيب معدات جديدة في منشأة نطنز إذا انسحبت من الاتفاق النووي الموقع مع قوى عالمية.

ومصير الاتفاق الموقع عام 2015 غير واضح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه. والموقعون الآخرون عليه -روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا- يحاولون إنقاذه. ويكبح الاتفاق برنامج إيران النووي في مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية.

ولدى إيران موقعين كبيرين لتخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو. ويقع أغلب موقع نطنز تحت الأرض وفوردو مدفون في قلب جبل ويعتقد على نطاق واسع ان ذلك يحميهما من القصف الجوي.

وقال كمالوندي في مقابلة نشرت يوم الاربعاء إن العمل الجديد سيبدأ في البرنامج النووي بأوامر من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي. ولم يحدد نوع المعدات الجديدة التي سيجري تركيبها في نطنز.

وقال كمالوندي في مقابلة مع وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء "أمر الزعيم الأعلى أن تنفذ البرامج في الوقت الراهن في إطار الاتفاق النووي".

وأضاف "وعندما يعطي الأمر سنعلن بدء تشغيل هذه البرامج خارج إطار الاتفاق النووي لإنعاش فوردو".

وأعلن علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الأسبوع الماضي إن إيران بدأت العمل على إنشاء أجهزة طرد مركزي مطورة في نطنز.

 

وبدا أن هذا الإعلان جاء، جزئيا على الأقل، في إطار الضغط على بقية الموقعين من أجل الإبقاء على الاتفاق النووي.

واتهم كمالوندي الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية بتطبيق معايير مزدوجة بمعارضة برنامج إيران النووي الذي يقول إنه سلمي تماما في حين تقبل برامج تسلح نووي لإسرائيل.

ونقلت الوكالة عن كمالوندي قوله "الغرب لا ينتقد النظام الصهيوني بل وساعده" وأضاف "بدون مساعدة الغرب وأمريكا ما كان يمكن أن يحصل هذا النظام على أسلحة نووية".

ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف امتلاكها لترسانة نووية. (رويترز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/10 09:02
قالت القوات المسلحة في تشيلي، الاثنين، إن طائرة شحن تابعة لها فُقدت في طريقها إلى قاعدة في القارة القطبية الجنوبية، وكان على متنها 38 شخصا.وأقلعت الطائرة وهي من طراز "هيركوليز سي 130" في الساعة 4:55 مساء بالتوقيت المحلي، من مدينة بونتا أريناس، وفُقد الاتصال بها بعد فترة وجيزة من...
2019/12/10 08:57
أعلنت شرطة نيوزيلندا، الثلاثاء، أنها ستفتح تحقيقا جنائيا للكشف عن الأسباب التي أدت إلى مقتل نحو 13 شخصا في ثوران بركان جزيرة وايت آيلاند.وقال نائب مفوض الشرطة جون تيمز للصحفيين في أعقاب كارثة الاثنين: "أستطيع أن أؤكد الآن أننا سنفتح تحقيقا جنائيا في الظروف التي أدت إلى مقتل وجرح...
2019/12/9 09:42
انتخب الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي، وزيرة النقل سانا مارين، 34 عاما، لتصبح أصغر رئيس حكومة في تاريخ البلاد، وذلك بعد استقالة رئيس الوزراء أنتي ريني.ذكرت ذلك وكالة "رويترز"، امس الأحد، مشيرة إلى أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الفنلندي، يقود حكومة ائتلافية تضم خمسة أحزاب،...
2019/12/9 09:23
أعلنت وزارة الداخلية التركية، الاثنين، ترحيل 11 إرهابيا أجنبيا يحملون الجنسية الفرنسية إلى خارج البلاد. وأوضحت الوزارة في بيان، أن عمليات ترحيل المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى بلدانهم، مستمرة. وكان المتحدث باسم الداخلية التركية، إسماعيل جاتاكلي، أعلن يوم 11 نوفمبر الماضي، بدء...
2019/12/8 14:27
قتل أكثر من 40 شخصا في حريق كبير في مصنع في العاصمة الهندية نيو دلهي.   واندلع الحريق في الساعات الأولى من صباح الأحد وسط دلهي، وهرعت عربات الإطفاء إلى مكان الحادث. وكان عشرات العمال ينامون داخل المبنى متعدد الطوابق في ذلك الوقت، مما يزيد المخاوف من ارتفاع عدد القتلى، بحسب خدمات...