إيران تلوح بالعودة لتخصيب اليورانيوم في إذا انهار الاتفاق النووي - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
16
2020

تابعونا على

إيران تلوح بالعودة لتخصيب اليورانيوم في إذا انهار الاتفاق النووي

الأربعاء 13 جوان 2018 16:48
نسخة للطباعة

قال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن إيران ستبدأ في تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو وستقوم بتركيب معدات جديدة في منشأة نطنز إذا انسحبت من الاتفاق النووي الموقع مع قوى عالمية.

ومصير الاتفاق الموقع عام 2015 غير واضح بعد انسحاب الولايات المتحدة منه. والموقعون الآخرون عليه -روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا- يحاولون إنقاذه. ويكبح الاتفاق برنامج إيران النووي في مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية.

ولدى إيران موقعين كبيرين لتخصيب اليورانيوم في نطنز وفوردو. ويقع أغلب موقع نطنز تحت الأرض وفوردو مدفون في قلب جبل ويعتقد على نطاق واسع ان ذلك يحميهما من القصف الجوي.

وقال كمالوندي في مقابلة نشرت يوم الاربعاء إن العمل الجديد سيبدأ في البرنامج النووي بأوامر من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي. ولم يحدد نوع المعدات الجديدة التي سيجري تركيبها في نطنز.

وقال كمالوندي في مقابلة مع وكالة نادي المراسلين الشباب للأنباء "أمر الزعيم الأعلى أن تنفذ البرامج في الوقت الراهن في إطار الاتفاق النووي".

وأضاف "وعندما يعطي الأمر سنعلن بدء تشغيل هذه البرامج خارج إطار الاتفاق النووي لإنعاش فوردو".

وأعلن علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الأسبوع الماضي إن إيران بدأت العمل على إنشاء أجهزة طرد مركزي مطورة في نطنز.

 

وبدا أن هذا الإعلان جاء، جزئيا على الأقل، في إطار الضغط على بقية الموقعين من أجل الإبقاء على الاتفاق النووي.

واتهم كمالوندي الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية بتطبيق معايير مزدوجة بمعارضة برنامج إيران النووي الذي يقول إنه سلمي تماما في حين تقبل برامج تسلح نووي لإسرائيل.

ونقلت الوكالة عن كمالوندي قوله "الغرب لا ينتقد النظام الصهيوني بل وساعده" وأضاف "بدون مساعدة الغرب وأمريكا ما كان يمكن أن يحصل هذا النظام على أسلحة نووية".

ويعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل هي القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف امتلاكها لترسانة نووية. (رويترز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/7/15 14:09
يعكف العلماء في جميع دول العالم على العمل بشكل مكثف لكشف غموض فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب أكثر من 13 مليون شخص في العالم، وتسبب بوفاة أكثر من 570 ألفا، لمواجهته وكبح انتشاره لحماية البشر من الإصابة به. وهناك أربعة ألغاز ما زال العلم عاجزاً عن فكّها حول هذا الفيروس، والتي...
2020/7/15 12:58
بدأت الشرطة في تشيلي بتدريب كلاب بوليسية على التعرّف على المصابين بفيروس كورونا المستجد من خلال رصد وجوده في العرق الذي تفرزه أجسامهم. وأوضحت الشرطة أن الكلاب المختارة لهذه المهمة، وبينها ثلاثة من فصيلة "غولدن ريتريفر" وواحد من نوع "لابرادور"، تبلغ أعمارها أربع أو خمس سنوات،...
2020/7/15 12:37
حادثة خطف مفبركة جديدة يتم الإعلان عنها في سوريا، لكن الهدف منها هذه المرة لم يكن الحصول على المال، بل الزواج وزارة الداخلية السورية أعلنت تفاصيل حادثة خطف تمت بالاتفاق مع المخطوفة، في ناحية كفر بطنا بريف دمشق. وأوضحت الوزارة أن الخاطف المفترض، بالتعاون مع صديق له، أقدما على...
2020/7/15 09:35
يواصل تفشي فيروس كورنا حصد مزيد من الأرواح حيث ارتفعت حصيلة الوفيات في العالم إلى نحو 580 ألفا، فيما تجاوز عدد المصابين 13.3 مليون مصاب حتى الآن. وقد حصد فيروس كورونا في الولايات المتحدة، التي تعد الأكثر تضررا في العالم، أرواح أكثر من 136 ألفا، فيما تجاوز عدد المصابين 3.4 مليون...
2020/7/15 09:04
لقي أميركي حتفه على أيدي الشرطة، وذلك بعد ملاحقته، لتورطه في خلاف يتعلق بارتداء الكمامة، بإحدى متاجر ولاية ميشيغان. وطعن شون رويز البالغ من العمر 43 عاما، رجلا مسنا بمتجر "كواليتي ديري" في لانسينغ بميشيغان، بعد أن طلب منه الأخير ارتداء الكمامة أثناء تواجده في المكان صباح...