سهرة لفلسطين في اختتام الدورة السابعة لمهرجان "حومتنا فنانة" - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
25
2018

تابعونا على

سهرة لفلسطين في اختتام الدورة السابعة لمهرجان "حومتنا فنانة"

الأربعاء 13 جوان 2018 11:24
نسخة للطباعة

أسدل الستار الليلة الماضية على الدورة السابعة لمهرجان "حومتنا فنانة"، بعرض موسيقي ملتزم يحمل عنوان "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، تضامنا مع الشعب الفلسطيني الشقيق. وقد أمّن هذا العرض نادي "قيدوا شمعة" لأحباء الشيخ إمام، وهو نادٍ ينشط في الفضاء الثقافي الخاص "مسار" منظم المهرجان، وكذلك مجموعة "الحمائم البيض".

وواكب حفل الاختتام جمهور غفير من سكان الحي، حمل عدد منهم العلم الفلسطيني. واستمعوا إلى مجموعة من الأغاني الملتزمة التي تنتصر للقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى باقة من أغاني الشيخ إمام.

استهلال العرض كان بمجموعة "قيدوا شمعة" لأحباء الشيخ إمام، الذين أدّوا للشيخ إمام "أنا أتوب عن حبك" و"صباح الخير على الورد" و"دور يا كلام" و"حنتوب" وكذلك "ملاح يا أسمراني".

وأدّت المجموعة نفسها في وصلة غنائية ثانية "قبوح يا قبوح" و"سايس حصانك" و"هم هم" وهي أيضا أغانٍ للشيخ إمام، بالإضافة إلى الأغنية الفلسطينية ذائعة الصيت "يما مويل الهوى".

وتواصل الجزء الثاني من السهرة مع مجموعة "الحمائم البيض"، إذ أنشدت للحاضرين مختارات من أغاني الشيخ إمام "إذا الشمس غرقت" و"يا قوم إلام" و"شيد قصورك" التي أدّتها المجموعة صحبة الجمهور.

وتخلّل المقاطع الغنائية لوحات فلكلورية راقصة على إيقاعات الدبكة الفلسطينية، وهي إحدى أساليب المقاومة الثقافية وتثبيت الانتماء للأرض وتجذير الهوية الفلسطينية.

وكان الفضاء الثقافي الخاص "مسار" قد دأب على تخصيص سهرة لنصرة القضية الفلسطينية في كل دورة من مهرجان "حومتنا فنانة" منذ إحداثه سنة 2012.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة السابعة لهذه التظاهرة الرمضانية، تضمنت برنامجا متنوعا جمع بين المسرح والموسيقى والرقص والسينما، فاحتفت بخمسينية مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف ببرمجة عرضين من إنتاجه. واستضافت أيضا عرض "فلاقة 2" لنصر الدين الشبلي وكذلك الفنان ياسر جرادي والفنانة البينينية "كودي فاقامباي"، بالإضافة إلى عروض موسيقية متنوعة كالمالوف والريغي والسطمبالي.(وات(

في نفس القسم

2018/6/23 09:53
إنتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي صورة تبدو فيها الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب بجانب زوجها الفنان حسام حبيب وأحد الأشخاص وهم يؤدون مناسك العمرة في المملكة العربية السعودية.الصورة التي تم تداولها انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل وبدت فيها عبد الوهاب وهي ترتدي الحجاب وملابس...
2018/6/22 16:09
أصدر المنتج والمؤلف محمد حفظي، ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بيانًا صحفيًا للرد على شائعات تطبيعه مع إسرائيل، إذ بدأ بيانه قائلًا: "على مدار الأيام الماضية قرأت اتهامات بأنني أقوم بالتطبيع مع إسرائيل لمشاركتي في فيلم "حادثة النيل هيلتون" الذي يقال أنه يسيء إلى الشرطة...
2018/6/22 15:47
كشفت معلومات خاصة لـ " العرب اليوم " أن المغنية العالمية شاكيرا نالت مبلغ مليوني دولار عن مشاركتها في إحدى حفلات مهرجان الأرز الدولي في لبنان و ليس مليون دولار كما اشيع و تفيد المعلومات أن النجمة التي هي من أصول لبنانية اشترطت عدم تصوير حفلتها على الأراضي اللبنانية و بثها من...
2018/6/22 13:35
بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب (الموافق ليوم 26 جوان من كل سنة)، تقدم المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب العرض الأول لفيلم "رجل بلا صوت" وذلك يوم الاثنين 25 جوان على الساعة السادسة والنصف مساء بفضاء "لاغورا " بالمرسى. 
"رجل بلا صوت" هو شريط قصير من إنتاج المنظمة...
2018/6/22 09:52
دعا الممثل المصري خالد أبو النجا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للرحيل عن حكم البلاد، مبينا أن السيسي  تحول لديكتاتور.وقال “أبو النجا” في تغريده له عبر حسابه الموثق على “تويتر” باللغة الإنكليزية مذكرا متابعيه بوعد سابق لـ”السيسي” ألتزم خلاله بعدم رفع الأسعار ، ويقول أبو النجا...