في تقرير نقابة الصحفيين لشهر ماي: أغلب الاعتداءات على الصحفيين ارتبطت بالانتخابات البلدية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
6
2019

تابعونا على

في تقرير نقابة الصحفيين لشهر ماي: أغلب الاعتداءات على الصحفيين ارتبطت بالانتخابات البلدية

الثلاثاء 12 جوان 2018 12:42
نسخة للطباعة

"ارتبطت أغلب الاعتداءات على الصحفيين، طيلة شهر ماي 2018، بالانتخابات البلدية وبإجراءات استثنائية اتخذتها السلطة التنفيذية لمنع الصحفيين من العمل"، وفق ما ورد بآخر تقرير أصدرته اليوم الثلاثاء، وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
فمن بين 12 اعتداء طالت صحفيين أثناء شهر ماي الماضي، تصدّر الموظفون العموميون بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات قائمة المعتدين، إذ كانوا مسؤولين عن 5 اعتداءات، فيما كان الأمنيون مسؤولين عن 3 اعتداءات، أما بقية الاعتداءات فقد توزعت المسؤولية فيها على رئيس هيئة دستورية ووكيل جمهورية وسياسي وإدارة مؤسسة إعلامية.
وأضاف التقرير أن الاعتداءات تعلقت بالأساس بـ 6 حالات منع من العمل و4 حالات مضايقة وتركزت بالأساس في تونس العاصمة بـ 4 اعتداءات و3 في قفصة وتوزعت باقي الاعتداءات على عدد من ولايات الجمهورية.
ودعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في تقريرها، الهيئة الانتخابية، إلى اتخاذ التدابير الإدارية، لمحاسبة المسؤولين عن عرقلة عمل الصحفيين. كما أوصت وزارة الداخلية بتفعيل اتفاق أكتوبر 2017 المتعلق بإيقاف العمل بالمطالبة بالإذن بمهمة والمطالبة بالترخيص بالنسبة إلى المؤسسات المقيمة في تونس واعتماد البطاقة المهنية كمعرّف للصحفي.
وفي جانب آخر من التقرير، أوصت النقابة، وكلاء الجمهورية، بعدم مطالبة الصحفيين بترخيص بالتصوير داخل المحكمة والالتزام بمقتضيات القانون الذي يخضع التصوير داخل قاعات المحاكم فقط لترخيص القاضي الجالس، حاثة النيابة العمومية على "تسريع الملاحقة القانونية للمدعو عادل العلمي، الذي تهجم على صحفيين في برنامج على المباشر بإذاعة شمس أف أم، بهدف تكريس عدم الافلات من العقاب"، وفق ما جاء في الوثيقة.
ودعت نقابة الصحفيين، إدارات المؤسسات الإعلامية، إلى "احترام حرية التعبير وعدم إخضاع المحتويات لمصالحها الضيقة، باعتبار أن ذلك يحرم المواطن من حقه في الحصول على المعلومة".

(وات)
 

في نفس القسم

2019/12/5 21:01
اقدم اليوم الخميس مجهولون على الاعتداء على مقام الولي الصالح " صالح السماتي " الموجود بضواحي مدينة سبيبة من ولاية القصرين ، حيث عمدوا الى تهديم جزء من الجدار الخارجي له و فتحوا فيه ثغرة تسللوا منها الى داخله ثم تولوا ازالة الالواح الرخامية التي تغطي قبر الولي الصالح و نبشوه ، و...
2019/12/5 19:22
أدّت وزيرة الصحة بالنيابة سنية بن الشيخ مساء اليوم الخميس زيارة ميدانية إلى مستشفى الرابطة بالعاصمة. وقد اطلعت على سير العمل وظروف الاحاطة بالمرضى بقسم الكشوفات الوظيفية والانعاش لأمراض القلب والشرايين وشدّدت بالمناسبة على ضرورة التسريع في إستكمال إنجاز مشروع تهيئة وتوسعة هذا...
2019/12/5 19:18
أشرف روني الطرابلسي وزير السياحة والصناعات التقليدية، وزير النقل بالنيابة، على حفل توقيع عقد تمهيدي لبيع وإعادة تأجير(Sale and Lease Back) بين شركة الخطوط التونسية وشركة الايجار العملياتي للطائراتSMBC العالمية للخمس طائرات من طرازA320 neo التي سيتم استلامها بداية سنتي2021 و2022.
2019/12/5 19:13
يمثل مطار النفيضة الحمامات  الدولي،المشغل من طرف شركة تاف تونس التابعة لمجمع تاف للمطارات، عضو في مجموعة مطارات باريس ،نموذجًا ناجحًا للشراكة بين القطاعين العام والخاصفي تونس وواحدا من أكبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البلاد.ويقدم المطار للوافدين الى تونس خدمات راقيةعلى...
2019/12/5 19:08
توجه النائب ياسين العياري  خلال حضوره اليوم الخميس، في برنامج 90 دقيقة على موجات إذاعة "إي أف أم" بنصيحة إلى رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر المعتصمة بالاعتصام أمام مقر حزب النهضة في مونبليزير، أو أمام مكتب كتلة الحزب في البرلمان والسماح للمجلس باستكمال أشغاله والقيام بدوره...

مقالات ذات صلة