كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
4
2020

تابعونا على

كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟

الخميس 7 جوان 2018 12:47
نسخة للطباعة

كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟
الجواب:

تجيب عن السؤال منسقة التغذية السريرية بمؤسسة حمد الطبية في قطر كارينا دانييل، وتنصح بالتالي:
- الحد من تناول الطعام، إذ يتيح الصيام لأجسامنا استخدام الدهون المخزنة والجليكوجين وبالتالي يساعد على تخفيف الوزن وتخفيف دهون الجسم.
- إضافة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة والألياف إلى مائدة الإفطار مثل الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، واللحوم الخالية من الدهون، والدجاج أو الأسماك والمنتجات المنخفضة الزيوت والدهون.
- البحث عن وصفات قليلة الدسم للأطباق، إذ يمكن الاستعاضة عن المكونات ذات الدهون العالية بأخرى منخفضة الدهون دون التأثير على طعم المذاق.
- البحث أيضا عن وصفات مصنوعة من الفواكه والخضروات اللذيذة ولكنها منخفضة السعرات الحرارية.
- إضافة الأطباق المعدة من الخبز والشوي أو بالبخار وتجنب الأطعمة المقلية.
- لتقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي يتناولها الصائم مثل المعجنات الغنية والمقبلات والحلويات ويفضل أن تكون مخبوزة بدلا من قليها.
- البدء بوجبة خفيفة مثل التمور أو اللبن أو الشوربة الساخنة، حيث ينبغي أن تشمل الأطعمة في الإفطار أغذية صحية مثل الحبوب الكاملة والنشويات، والأرز البني أو البطاطا، والمعجنات البنية، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك أو الدواجن التي تعد في زيت قليل والخضروات الطازجة أو المطبوخة.
- الاستعاضة عن الحلويات بكوب من عصير الفواكه.
السحور يجب أن يتكون من الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز الأسمر أو الخبز المصنوع من القمح، والبروتين قليل الدهون مثل البيض المسلوق، أو صدور الدجاج المشوية أو الجبن الأبيض منخفض الدهون أو بديل البروتينات مثل الفاصوليا المجففة أو الفول أو العدس.
- يمكن إضافة منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم مثل الزبادي واللبن أو الحليب وكوب من عصير الخضروات والفواكه الطازجة بحيث تكون صحية ومغذية أكثر.
- يجب تناول كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان لمنع جفاف الجسم، حيث تلعب المياه دورا في تخفيف الوزن والحد من الإحساس بالجوع.

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/5 12:37
يواجه الكثير من الناس مشكلة انتفاخ البطن بعد الإفطار في رمضان، والانتفاخ هو شعور غير مريح بالامتلاء أو ضيق أو انتفاخ في منطقة البطن، ويحدث الانتفاخ عادةً بعد تناول الطعام وغالبًا ما يكون ناتجًا عن الغازات الهضمية، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والنيتروجين والهيدروجين...
2020/5/5 09:28
يختلف شهر رمضان المبارك الحالي عما اعتدنا عليه طوال السنوات الماضية، وذلك لتفشي فيروس كورونا، واتباع العزل المنزلي في معظم دول العالم مما قيد حركة الأفراد كثيراً. فكيف يمكننا أن نحافظ على التغذية السليمة في رمضان مع تجنب زيادة الوزن أثناء فترة العزل المنزلي؟ ففي حديث لـ"العربية....
2020/5/2 09:49
يجد مريض السكري المسموح له بالصيام من قبل طبيبه المختص وبعد استشارته، نفسه احيانا مجبرا على الافطار خلال شهر رمضان. وحول هذه الحالات تحدثت "الصباح نيوز" مع الاخصائي في امراض السكري والغدة والتغذية  صابر الدخلي. وعدد الدخلي اسباب التوقف عن الصيام، حتى ان كان المريض السكري مسموح...
2020/4/29 12:23
في انتظار تقنين عملية بيع ومراقبة صنع وترويج المكملات الغذائية الموجودة في الأسواق خارج الصيدليات وخاصة منها المحلية الصنع باعتبار أن المستوردة منها تخضع لرخصة استهلاك، لا يزال يطرح مدى تأثير هذه المكملات الغذائية على صحة المواطن. "الصباح نيوز"، طرحت الموضوع مع الأخصائي في أمراض...
2020/4/28 12:03
تختلف مكونات وجبة السحور من شخص إلى اخر، حسب العادات والحالة الصحية. ويكون مرضى السكري المسموح لهم بالصيام مجبرين على اتباع نظام غذائي معين تجنبا لأي تعكر لحالتهم الصحية. وقال أخصائي أمراض السكري والغدة والتغذية الأستاذ صابر الدخلي في تصريح لـ"الصباح نيوز" إن وجبة السحور لمرضى...