كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟ - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2020

تابعونا على

كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟

الخميس 7 جوان 2018 12:47
نسخة للطباعة

كيف يمكن تخفيض الوزن في رمضان؟
الجواب:

تجيب عن السؤال منسقة التغذية السريرية بمؤسسة حمد الطبية في قطر كارينا دانييل، وتنصح بالتالي:
- الحد من تناول الطعام، إذ يتيح الصيام لأجسامنا استخدام الدهون المخزنة والجليكوجين وبالتالي يساعد على تخفيف الوزن وتخفيف دهون الجسم.
- إضافة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة والألياف إلى مائدة الإفطار مثل الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، واللحوم الخالية من الدهون، والدجاج أو الأسماك والمنتجات المنخفضة الزيوت والدهون.
- البحث عن وصفات قليلة الدسم للأطباق، إذ يمكن الاستعاضة عن المكونات ذات الدهون العالية بأخرى منخفضة الدهون دون التأثير على طعم المذاق.
- البحث أيضا عن وصفات مصنوعة من الفواكه والخضروات اللذيذة ولكنها منخفضة السعرات الحرارية.
- إضافة الأطباق المعدة من الخبز والشوي أو بالبخار وتجنب الأطعمة المقلية.
- لتقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي يتناولها الصائم مثل المعجنات الغنية والمقبلات والحلويات ويفضل أن تكون مخبوزة بدلا من قليها.
- البدء بوجبة خفيفة مثل التمور أو اللبن أو الشوربة الساخنة، حيث ينبغي أن تشمل الأطعمة في الإفطار أغذية صحية مثل الحبوب الكاملة والنشويات، والأرز البني أو البطاطا، والمعجنات البنية، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك أو الدواجن التي تعد في زيت قليل والخضروات الطازجة أو المطبوخة.
- الاستعاضة عن الحلويات بكوب من عصير الفواكه.
السحور يجب أن يتكون من الكربوهيدرات المركبة مثل الخبز الأسمر أو الخبز المصنوع من القمح، والبروتين قليل الدهون مثل البيض المسلوق، أو صدور الدجاج المشوية أو الجبن الأبيض منخفض الدهون أو بديل البروتينات مثل الفاصوليا المجففة أو الفول أو العدس.
- يمكن إضافة منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم مثل الزبادي واللبن أو الحليب وكوب من عصير الخضروات والفواكه الطازجة بحيث تكون صحية ومغذية أكثر.
- يجب تناول كمية كافية من المياه خلال شهر رمضان لمنع جفاف الجسم، حيث تلعب المياه دورا في تخفيف الوزن والحد من الإحساس بالجوع.

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/13 18:19
قالت الطبيبة الأمريكية جانا أنروز، إن مرض سرطان الثدي عند النساء ذوات البشرة السمراء أكثر عنفًا. وأضافت خلال حوار خاص لقناة الغد، أنها أسست مبادرة لمعالجة تباينات سرطان الثدي عند النساء تعرف باسم "كيكد إت إن هيلز"، مشيرًة إلى أن الفترة الزمنية لتشخيص صاحبات البشرة البيضاء أقصر...
2019/11/1 19:13
حدد علماء من الولايات المتحدة منطقة الدماغ المسؤولة عن تشكيل العادات السيئة بما فيها الإقبال على المشروبات الكحولية والميل لالتهام الحلويات. ويفيد موقعMedicalXpress، بأن السلسلة العصبية المكتشفة تنتج المركب الأساسي الذي يؤثر في الاندفاع وهو هرمون تركيز الميلانين(МСН). هذا...
2019/5/25 08:27
هل أنت من عشاق المأكولات البحرية وخصوصا السمك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت على الطريق الصحيح صحيا.واستعرض موقع " boldsky"، الجمعة، عددا من الأسباب الصحية التي قال إنها ستدفع الكثيرين لتناول مزيد من الأسماك، وهي علىالنحو التالي:1. يمنع الزهايمر.2. تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.3....
2019/5/23 15:39
أفادت أخصائیة التغذية الدكتورة رانیة القرقوري ان شرب الماء في رمضان يقتضي ان لا يكون بلهفة شديدة . وقدمت الدكتورة القرقوري نصائح حول الكميات والاوقات المناسبة  لشرب الماء في رمضان.              
2019/5/22 09:04
يُعتبر الخمول والكسل والصداع وعدم القدرة على الحركة من المظاهر السلبية التي نلحظها مع بداية أول يوم في شهر رمضان الكريم، وربما تستمر حتى نهايته بسبب الحالة الفسيولوجية التي يعكسها الجسم على السلوك أثناء الصيام، والتي تتزايد مع طول فترة الصيام خلال شهر رمضان هذا العام، والتي تصل...