خطوات بسيطة لحماية جسمك بعد صيام طويل - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2019

تابعونا على

خطوات بسيطة لحماية جسمك بعد صيام طويل

الخميس 7 جوان 2018 12:35
نسخة للطباعة

بمجرد سماع أذان المغرب، يندفع الكثيرون لتناول العديد من الأطعمة دون التركيز في ما يحتاجه الجسم بعد فترة صيام طويلة؛ ويرجع ذلك إلى جهل الكثير منا بالثقافة الغذائية التي يحتاجها الجسم خلال هذا الشهر المبارك.
وأكد العديد من خبراء التغذية على خطوتين أساسيتين يجب أن يقوم الصائم بفعلهما فور إطلاق المدفع لحماية جسمه من فقد السوائل خلال ساعات الصيام الطويلة.
الخطوة الأولى
تناول المشروبات السكرية لتعويض الجسم باحتياجاته من الطاقة؛ ويفضل أن تكون من السوائل سهلة الامتصاص بعد صيام طويل والمكونة من التمر والتين والخشاف.
الخطوة الثانية
بعد تناول المشروب السكرى، ينصح خبراء التغذية بتناول الحساء الدافئ؛ يفضل بالنسبة لأصحاب الأعمار الكبيرة حساء البصل، أما الأعمار الأخرى فيفضل حساء لسان العصفور التقليدي.
وأكد الخبراء على أهمية تلك الخطوة؛ حيث تساعد السوائل الدافئة على تهيئة المعدة لتناول وجبة الإفطار بعد يوم كامل من الصيام؛ بالإضافة إلى مساعدتها في فرز الأنزيمات التي تعمل على تنشيط عملية الهضم.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/5/25 08:27
هل أنت من عشاق المأكولات البحرية وخصوصا السمك؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت على الطريق الصحيح صحيا.واستعرض موقع " boldsky"، الجمعة، عددا من الأسباب الصحية التي قال إنها ستدفع الكثيرين لتناول مزيد من الأسماك، وهي علىالنحو التالي:1. يمنع الزهايمر.2. تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب.3....
2019/5/23 15:39
أفادت أخصائیة التغذية الدكتورة رانیة القرقوري ان شرب الماء في رمضان يقتضي ان لا يكون بلهفة شديدة . وقدمت الدكتورة القرقوري نصائح حول الكميات والاوقات المناسبة  لشرب الماء في رمضان.              
2019/5/22 09:04
يُعتبر الخمول والكسل والصداع وعدم القدرة على الحركة من المظاهر السلبية التي نلحظها مع بداية أول يوم في شهر رمضان الكريم، وربما تستمر حتى نهايته بسبب الحالة الفسيولوجية التي يعكسها الجسم على السلوك أثناء الصيام، والتي تتزايد مع طول فترة الصيام خلال شهر رمضان هذا العام، والتي تصل...
2019/5/22 09:01
أكثر ما يسبّب الحرج للصائم خلال نهار رمضان الطويل، هو رائحة الفم الكريهة التي تبعث جرّاءَ الابتعاد عن الطعام لفتراتٍ طويلة؛ إضافةً لعواملَ أخرى لها تأثير كبير عن انبعاث رائحة الفم الكريهة: عدم تنظيف الأسنان بعد الإمساك عن الطعام بعد الأذان الأول فجرًا، حيث يغفل الكثير من الناس...
2019/5/18 12:28
أفادت أخصائية التغذية الدكتورة رانية القرقوري ان الافراط في تناول الاطعمة المقلية في رمضان من شانه ان يؤثر على صحة الانسان. وقدمت الدكتورة القرقوري نصائح حول الاقبال هذه على النوعية من الوجبات في رمضان خاصة انها تكاد لا تخلو أي مائدة في رمضان من "البريك" وغيره من الاطعمة المقلية...