دراسة: عصير البرتقال يشكل خطراً على الأطفال! - الصباح نيوز | Assabah News
May.
26
2019

تابعونا على

دراسة: عصير البرتقال يشكل خطراً على الأطفال!

الخميس 31 ماي 2018 13:20
نسخة للطباعة

نصحت دراسة طبية جديدة الآباء بالتوقف عن إعطاء أطفالهم عصير البرتقال أثناء وجبة الإفطار، لأنه يزيد بشكل كبير من فرص زيادة الوزن لديهم والمعاناة لاحقاً من السمنة.
ووجدت الدراسة، التي أجراها باحثون من الجامعة الطبية في فيينا وشملت 650 طفلاً، أن أولئك الذين دأبوا على شرب كوب من العصير خلال الإفطار كانوا أكثر عرضة بنسبة تزيد مرة ونصف المرة للوزن الزائد عن أولئك الذين لم يتناولوه.
وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن عصائر الفواكه يتم تسويقها في كثير من الأحيان كخيار صحي، فإنها غالباً ما تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية.
وأظهرت أبحاث سابقة أن عبوة سعة 350 مل يمكن أن تحتوي على 9 ملاعق صغيرة من السكر، كما أنها ليست مغذية بما فيه الكفاية كما هو الحال في الفاكهة بحالتها الطبيعية.
وكشفت الدراسة أن 29% من الأطفال أظهروا زيادة في الوزن عن قياس مؤشر كتلة الجسم، كما وجدت أن من يشربون الماء في وجبة الإفطار أقل عرضة للزيادة في الوزن بنسبة 40%.
وربطت الدراسة بين تناول وجبة الإفطار وزيادة الوزن، حيث أظهرت النتائج أن عدم تناول الأطفال وجبة الإفطار سيجبرهم لاحقاً خلال اليوم على تناول وجبات خفيفة قد زيادة أوزانهم.
وأوضحت الدراسة أن 4 أطفال فقط من بين كل 10 دون سن 13 عاماً يتناولون وجبة الإفطار كل يوم، ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار كانوا أقل بثلاثة كيلوغرامات في المتوسط من أولئك الذين لم يتناولها.
ودعت ماريا لوغر، وهي باحثة رئيسة، خلال حديثها في أكبر مؤتمر حول السمنة في العالم في فيينا، الآباء إلى خفض استهلاك الأطفال من السكر في وجبة الإفطار.
وقالت: "من المهم جداً الحصول على الكثير من الألياف. لذا فإن تناول تفاحة أو برتقالة بدلاً من شرب عصير الفاكهة سيكون أفضل".
ويعاني ما يقرب من نصف مليون شخص دون سن الحادية عشرة من السمنة، وحذر الخبراء من أن هذا سيؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب والسرطان في العقود القادمة.

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/5/30 13:20
يعد مصدرًا هامًا للبروتين يصــل نسبته فيه إلى أكثر من 40% أحيانًا، كما أنه غنى بالفيتامينات والأملاح، ويتميز بأنه فقير في المواد الكربوهيدراتية لأنها تمثل فقط من 3.5 إلى 5.2% من وزن الفطرأن هناك العديد من الفوائد الصحية التي تجعلك تحرص على تناوله يوميًا، وتتمثل في: - يعزز جهاز...
2018/5/21 12:55
رغم أنها بذور صغيرة، إلا أن قيمة بذور القرع الغذائية العالية، سوف تحفزك على جعلها جزءاً من نظامك الغذائي بالتأكيد!تعرف الى فوائد بذور القرع الرائعةتقوي القلب: يحتوي ربع كوب من بذور اليقطين على ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها يوميا من المغنسيوم التي لا غنى عنها لصيانة وتقوية...
2018/4/19 14:56
يُعدّ استخدام المنتجات الطبيعية في تنظيف الفضة إحدى الطرق الممتازة لإنجاز هذه المهمّة. فبالإضافة إلى كونها فعالة، إنّها أيضاً لطيفة على سطح المعدن، وهي غير مكلفة. من الممكن أن تستخدمي قطعة قماش خاصة بتنظيف الفضة مع هذه المنتجات. ويجب أن تتذكّري دائماً اختبار جميع المنتجات أولاً...
2018/4/18 12:18
تعرف البشرية البصل وتستخدمه منذ آلاف السنين، وجاء ذكره في مدونات مصر القديمة وغيرها، ومع ذلك يستمر العلماء في دراسته واكتشاف خواص جديدة، منها ما هو صادم فعلا.ومن أهم خصائص البصل التي توصل إليها العلماء:- البصل سام للحيوانات الأليفةيدخل البصل في غذاء الإنسان، ولكنه سم حقيقي...
2018/3/31 21:52
نقدم 7 نصائح بسيطة وفعالة للغاية وفقًا لموقع "gymcraftlaundry" المهتم بالنصائح المنزلية  1- عند التنظيف يجب على ربة المنزل ارتداء كمامة على الأنف وغطاء على الشعر لتجنب حدوث حساسية للصدر أو الجلد. 2- تنظيف المنزل يكون من الخارج للداخل بمعنى البداية تكون بتنظيف الشبابيك والأبواب...