راح ضحيته شخصين في عمان.. إعصار "مكونو" يقترب من السعودية - الصباح نيوز | Assabah News
Mar.
26
2019

تابعونا على

راح ضحيته شخصين في عمان.. إعصار "مكونو" يقترب من السعودية

السبت 26 ماي 2018 08:32
نسخة للطباعة

من المتوقع أن يضرب إعصار "مكونو" السعودية السبت.
وتوقعت هيئة الأرصاد السعودية أن يضعف الإعصار ويتحول إلى عاصفة مدارية قبل أن يبلغ جنوب شرق المملكة.
وكان الإعصار القوي قد ضرب صلالة، ثانية كبريات مدن سلطنة عمان الجمعة، ما أدى إلى مقتل شخص واحد، لتعلن الشرطة في سلطنة عمان تسجيل حالة وفاة ثانية بسبب الإعصار "مكونو"
ودعت السلطات العمانية السكان المحليين للبقاء في منازلهم حفاظا على سلامتهم، وعدم الخروج إلا في الحالات الضرورية، وعدم المجازفة بعبور الأودية والاستماع لتعليمات السلامة في الظروف الاستثنائية.
كما تسبب الإعصار في هطل أمطار غزيرة وموجات مد عالية ورياح قوية أدت إلى غرق عدة سيارات.
وأعلنت سلطنة عمان الجمعة أن شدة الإعصار الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية، ازدادت ليصبح من الدرجة الثانية وذلك أثناء اقترابه من المناطق الجنوبية للسلطنة.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن "آخر الأرصاد توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية" مع رياح شديدة السرعة.
قتل شخص واحد في عمان بسبب الإعصار.
وشهدت عدة مدن في محافظة ظفار، التي تعد صلالة كبرى مدنها، تساقط أمطار غزيرة فجر الجمعة مع اقتراب الإعصار من المناطق الساحلية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.
ورفعت السلطات استعداداتها على مستوى كافة الهيئات الحكومية واستنفرت الشرطة والجيش وأغلقت المدارس حتى يوم الاثنين.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني العماني قررت الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.
وقالت الهيئة يوم الجمعة إنها ستمدد إغلاق مطار صلالة خلال يوم السبت بسبب "عاصفة قادمة".
وأكد مسؤولون يمنيون أن 17 شخصا على الأقل أصبحوا في عداد المفقودين، بعد أن اجتاح الإعصار مكونو جزيرة سقطرى الخميس، متسببا بسيول قوية وأضرار جمة. وأعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى "منطقة منكوبة".
والتقت الهيئة العليا للإغاثة اليمنية مع منظمات إنسانية دولية في عدن ليل الخميس لمناقشة الوضع في الجزيرة، بحسب وكالة سبأ للأنباء.
وتقرر إقامة 11 مركز إغاثة في سقطرى لتقديم المأوى للأشخاص الذين اضطروا لإخلاء منازلهم.
وضرب الإعصار نفسه منطقة القرن الأفريقي يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

(بي بي سي عربية)
 

في نفس القسم

2019/3/25 21:46
أدان الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بشدة قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة، والغارات الإسرائيلية على غزة. وأعلنت الرئاسة الفلسطينية في بيان صدر عنها مساء اليوم الاثنين عن "رفضها الشديد واستنكارها لسلسلة القرارات المخالفة للقانون...
2019/3/25 11:14
قال الدكتور حنا عيسى أستاذ القانون الدولي بجامعة القدس، من رام الله، إن  هناك قرارات عديدة تخص القدس وبالأخص قرار عام 1980، عندما أقر الكنيست في 30 /7 /1980، أن القدس عاصمة لإسرائيل وطالبت الدول بسحب بعثاتها ونقلها إلى القدس.وأضاف عيسى مع الإعلامي محمد شمس الدين، عبر الفقرة...
2019/3/25 08:49
أفاد موقع "النهار" الجزائري، أمس الأحد، نقلا من مصادر أمنية وصفها بالموثوقة بأن السلطات الأمنية الجزائرية استلمت 29 "داعشيا".وقال الموقع الجزائري إن المسلحين ظلوا لسنوات طويلة ينشطون مع تنظيم "داعش" بمناطق النزاع في سوريا.وأكد المصدر الأمني أن العملية تمت يوم 18 مارس، مشيرا إلى...
2019/3/25 08:39
قتل أسير فلسطيني داخل سجن النقب الصحراوي، اليوم الاثنين، بعد مواجهات بين السجناء الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية نقلا عن وسائل إعلام.من جهته قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان له إن "أوضاعا خطيرة يشهدها الأسرى منذ ساعات في معتقل النقب، وتحديدا في...
2019/3/25 08:33
قالت إيران يوم الأحد إنها ستعزز روابطها بلبنان رغم دعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ”الاستفزازية“ لبيروت بأن تحدد موقفها وذلك وفقا لما ذكره التلفزيون الرسمي الإيراني.وفي جولة إقليمية لحشد التأييد لنهج واشنطن الصارم تجاه إيران قال بومبيو يوم الجمعة ”إن لبنان يواجه خيارا:...