راح ضحيته شخصين في عمان.. إعصار "مكونو" يقترب من السعودية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2018

تابعونا على

راح ضحيته شخصين في عمان.. إعصار "مكونو" يقترب من السعودية

السبت 26 ماي 2018 08:32
نسخة للطباعة

من المتوقع أن يضرب إعصار "مكونو" السعودية السبت.
وتوقعت هيئة الأرصاد السعودية أن يضعف الإعصار ويتحول إلى عاصفة مدارية قبل أن يبلغ جنوب شرق المملكة.
وكان الإعصار القوي قد ضرب صلالة، ثانية كبريات مدن سلطنة عمان الجمعة، ما أدى إلى مقتل شخص واحد، لتعلن الشرطة في سلطنة عمان تسجيل حالة وفاة ثانية بسبب الإعصار "مكونو"
ودعت السلطات العمانية السكان المحليين للبقاء في منازلهم حفاظا على سلامتهم، وعدم الخروج إلا في الحالات الضرورية، وعدم المجازفة بعبور الأودية والاستماع لتعليمات السلامة في الظروف الاستثنائية.
كما تسبب الإعصار في هطل أمطار غزيرة وموجات مد عالية ورياح قوية أدت إلى غرق عدة سيارات.
وأعلنت سلطنة عمان الجمعة أن شدة الإعصار الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية، ازدادت ليصبح من الدرجة الثانية وذلك أثناء اقترابه من المناطق الجنوبية للسلطنة.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن "آخر الأرصاد توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية" مع رياح شديدة السرعة.
قتل شخص واحد في عمان بسبب الإعصار.
وشهدت عدة مدن في محافظة ظفار، التي تعد صلالة كبرى مدنها، تساقط أمطار غزيرة فجر الجمعة مع اقتراب الإعصار من المناطق الساحلية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.
ورفعت السلطات استعداداتها على مستوى كافة الهيئات الحكومية واستنفرت الشرطة والجيش وأغلقت المدارس حتى يوم الاثنين.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني العماني قررت الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.
وقالت الهيئة يوم الجمعة إنها ستمدد إغلاق مطار صلالة خلال يوم السبت بسبب "عاصفة قادمة".
وأكد مسؤولون يمنيون أن 17 شخصا على الأقل أصبحوا في عداد المفقودين، بعد أن اجتاح الإعصار مكونو جزيرة سقطرى الخميس، متسببا بسيول قوية وأضرار جمة. وأعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى "منطقة منكوبة".
والتقت الهيئة العليا للإغاثة اليمنية مع منظمات إنسانية دولية في عدن ليل الخميس لمناقشة الوضع في الجزيرة، بحسب وكالة سبأ للأنباء.
وتقرر إقامة 11 مركز إغاثة في سقطرى لتقديم المأوى للأشخاص الذين اضطروا لإخلاء منازلهم.
وضرب الإعصار نفسه منطقة القرن الأفريقي يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

(بي بي سي عربية)
 

في نفس القسم

2018/12/11 10:31
أعلنت إحدى الدول الأوروبية عن فرض عقوبات على الفريق السعودي الأمني الذي قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.وذكرت وكالة أنباء "Baltic News Service" أن ليتوانيا أعلنت عن فرض عقوبات على الفريق السعودي الأمني الذي قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول...
2018/12/11 08:27
أعادت تركيا قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى الواجهة مجددا،ً مهددة، أمس الإثنين، بنقل الملف إلى «التحقيق والقضاء الدولي»، وذلك بعدما أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، رفض بلاده تسليم المتهمين بالجريمة إلى القضاء التركي.ووصف رئيس دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية...
2018/12/10 15:06
رفضت العربية السعودية والكويت وروسيا وأمريكا "الترحيب" بتقرير لجنة خبراء المناخ، الذي صدر مؤخرا والذي يدعو الدول إلى مضاعفة الجهود لتقليص انبعاثاتها من الغازات الدفيئة وبالتالي تحقيق هدف حصر ارتفاع درجات الحرارة في حدود 1.5 درجة قبل حلول سنة 2100.وعطل هذا الرفض التوصل إلى اتفاق...
2018/12/10 13:39
دعا اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي إلى الوحدة الإقليمية وتبادلت البحرين وقطر الانتقادات بشأن قرار أمير قطر عدم حضور القمة السنوية للمجلس في الرياض يوم الأحد فيما يشير إلى عدم احتمال إنهاء خلاف بين الدوحة وثلاث دول عربية خليجية في وقت قريب.   وأرسلت قطر وزير الدولة للشؤون...
2018/12/10 13:35
أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في سوريا أمرا إداريا يُنهي الاحتفاظ بالضباط المجندين عناصر الدورة 248 وما قبلها، الذين يتمون خمس سنوات احتفاظ حتى تاريخ 1/1/2019.   وأفادت مراسلتنا في سوريا أن الأمر الإداري ينهي الاحتفاظ للضباط المجندين عناصر الدورة 249، الذين يتمون...