راح ضحيته شخصين في عمان.. إعصار "مكونو" يقترب من السعودية - الصباح نيوز | Assabah News
Jun.
25
2018

تابعونا على

راح ضحيته شخصين في عمان.. إعصار "مكونو" يقترب من السعودية

السبت 26 ماي 2018 08:32
نسخة للطباعة

من المتوقع أن يضرب إعصار "مكونو" السعودية السبت.
وتوقعت هيئة الأرصاد السعودية أن يضعف الإعصار ويتحول إلى عاصفة مدارية قبل أن يبلغ جنوب شرق المملكة.
وكان الإعصار القوي قد ضرب صلالة، ثانية كبريات مدن سلطنة عمان الجمعة، ما أدى إلى مقتل شخص واحد، لتعلن الشرطة في سلطنة عمان تسجيل حالة وفاة ثانية بسبب الإعصار "مكونو"
ودعت السلطات العمانية السكان المحليين للبقاء في منازلهم حفاظا على سلامتهم، وعدم الخروج إلا في الحالات الضرورية، وعدم المجازفة بعبور الأودية والاستماع لتعليمات السلامة في الظروف الاستثنائية.
كما تسبب الإعصار في هطل أمطار غزيرة وموجات مد عالية ورياح قوية أدت إلى غرق عدة سيارات.
وأعلنت سلطنة عمان الجمعة أن شدة الإعصار الذي ضرب جزيرة سقطرى اليمنية، ازدادت ليصبح من الدرجة الثانية وذلك أثناء اقترابه من المناطق الجنوبية للسلطنة.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إن "آخر الأرصاد توضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية" مع رياح شديدة السرعة.
قتل شخص واحد في عمان بسبب الإعصار.
وشهدت عدة مدن في محافظة ظفار، التي تعد صلالة كبرى مدنها، تساقط أمطار غزيرة فجر الجمعة مع اقتراب الإعصار من المناطق الساحلية، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.
ورفعت السلطات استعداداتها على مستوى كافة الهيئات الحكومية واستنفرت الشرطة والجيش وأغلقت المدارس حتى يوم الاثنين.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني العماني قررت الخميس إغلاق مطار صلالة، ثاني أكبر مطارات البلاد، أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.
وقالت الهيئة يوم الجمعة إنها ستمدد إغلاق مطار صلالة خلال يوم السبت بسبب "عاصفة قادمة".
وأكد مسؤولون يمنيون أن 17 شخصا على الأقل أصبحوا في عداد المفقودين، بعد أن اجتاح الإعصار مكونو جزيرة سقطرى الخميس، متسببا بسيول قوية وأضرار جمة. وأعلنت الحكومة اليمنية جزيرة سقطرى "منطقة منكوبة".
والتقت الهيئة العليا للإغاثة اليمنية مع منظمات إنسانية دولية في عدن ليل الخميس لمناقشة الوضع في الجزيرة، بحسب وكالة سبأ للأنباء.
وتقرر إقامة 11 مركز إغاثة في سقطرى لتقديم المأوى للأشخاص الذين اضطروا لإخلاء منازلهم.
وضرب الإعصار نفسه منطقة القرن الأفريقي يوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

(بي بي سي عربية)
 

في نفس القسم

2018/6/25 17:38
أعلنت مصادر ميدانية ليبية، الأحد، بأن الجيش الوطني الليبي تمكن من قتل زعيم تنظيم القاعدة في درنة، خلال اشتباكات مع مسلحي التنظيم المتشدد في المدينة، التي تشهد معارك منذ أسابيع.   وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن قوات الجيش قتلت عطية الشاعري، زعيم ما يسمى "مجلس شورى مجاهدي درنة...
2018/6/25 13:28
قال التحالف الذي تقوده السعودية يوم الاثنين إن القوات التي يدعمها قتلت ثمانية من عناصر جماعة حزب الله اللبنانية في اليمن خلال معارك مع الحوثيين المتحالفين مع إيران.   ولم يتسن الوصول لمسؤولين من حزب الله للحصول على تعليق.   ونفى حزب الله من قبل اتهامات السعودية له بمساعدة...
2018/6/25 09:20
هنأ الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الإثنين الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه بالانتخابات الرئاسية.وقال روحاني في رسالة نشرت على الموقع الإلكتروني للرئاسة الإيرانية: "أهنئ بكل سعادة وسرور فخامتكم بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية، ونيلكم الثقة من جديد".وأضاف روحاني: ترتبط إيران...
2018/6/25 08:18
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة ألقاها بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت أمس، أن بلاده ستواصل "تحرير الأراضي السورية" حتى يتسنى للاجئين العودة لوطنهم بأمان.وقال أردوغان لأنصاره من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة إن "تركيا ستتحرك بشكل أكثر حسما ضد...
2018/6/24 23:24
اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، الأحد، صاروخين باليستيين أطلقتهما ميليشيا الحوثي الإيرانية من مدينة صعدة اليمنية باتجاه العاصمة السعودية. وقال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، إنه في تمام الساعة 20:39 مساء، رصدت قوات الدفاع...