مسؤول بوزارة الشؤون الدينية يكشف لـ"الصباح نيوز" كل التفاصيل حول الحج هذا العام - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2019

تابعونا على

مسؤول بوزارة الشؤون الدينية يكشف لـ"الصباح نيوز" كل التفاصيل حول الحج هذا العام

الخميس 24 ماي 2018 12:43
نسخة للطباعة

أفاد، اليوم الخميس، كاهية مدير الشعائر الاسلامية بوزارة الشؤون الدينية سمير بن نصيب ان عدد حجيج مكفولي التونسيين بالخارج هذه السنة سيكون في حدود الألف.
وأضاف سمير بن نصيب في تصريح لـ"الصباح نيوز" انه تم فتح الترشحات لحجيج مكفولي التونسيين بالخارج منذ فترة لتتواصل إلى غاية يوم 18 جوان المقبل، بعد أن تم التمديد فيها.
وذكّر بن نصيب أنه تم الترفيع في عدد الحجيج التونسيين إلى 10982 حاجا بعد أن كان 10374 حاجا في السنوات السابقة، مُوضحا أن الترفيع في عدد الحجيج تمّ إثر الاعلان عن التعداد الجديد للسكان في تونس.
كما قال ان عدد البعثة المرافقة للحجيج أي أعضاء مكتب شؤون حجاج تونس تم الترفيع فيها من 430 إلى 500 هذه السنة، مُشيرا إلى أن أعضاء مكتب شؤون حجاج تونس يضم بعثة من وزارتي الشؤون الدينية والصحة وشركة الخطوط التونسية وشركة الخدمات الوطنية والاقامات إضافة إلى الوفد الرسمي. ومن جهة أخرى، قال سمير بن نصيب ان معدل اعمار الحجيج التونسيين يقدر بحوالي 60 سنة.
 
تسعيرة الحج
وفيما يتعلق بتسعيرة الحج، قال سمير بن نصيب انه لم يتم إلى غاية اليوم تحديد تسعيرة الحج بالنسبة لحجيج الفرز، مُؤكّدا أنه سيتم الاعلان عنها قريبا وبالتحديد في غضون الايام القادمة.
وفي نفس السياق، قال بن نصيب انه من المتوقع أن تكون هنالك زيادة في التسعيرة نتيجة لارتفاع سعر الصرف وأسعار المحروقات، وغير ذلك... ،
مذكرا أن تسعيرة الحج السنة الماضية قدّرت بـ9510 دينار.
وبالنسبة لحجيج مكفولي التونسيين بالخارج، قال سمير بن نصيب ان هنالك تسعيرتين لوجود صنفين، الأولى تهم الحجيج الذين سيحجزون في غرفة رباعية حيث تقدر التسعيرة بـ 7480 أورو ، فيما يهم الصنف الثاني الحجيج في غرفة ثنائية بتسعيرة تقدّر بـ8950 أورو، أي بزيادة طفيفة مقارنة بالسنة الماضية ، وفق قوله.
 
السكن
ومن جهة أخرى، تحدّث سمير بن نصيب عن السكن، حيث أشار إلى أنه تم استئجار فنادق من فئة 5 نجوم (فئة فاخرة) للتونسين بالخارج بنظام نصف الإقامة وعلى بعد 100 متر من الحرم، بينما تم
استئجار فنادق مصنفة بين 4 و 5 نجوم لحجيج الفرز على بعد يتراوح بين 350 و700 متر من الحرم بنظام فطور الصباح.
وبخصوص المخيمات، قال سمير بن نصيب ان هنالك وعود للمحافظة على مواقع مخيمات منى وعرفات مع توسيع رقعتيهما يما يتناسب وعدد الحجيج.
كما قال انه سيتم هذه السنة التركيز على نظافة المخيمات عبر توفير عمال وعاملات نظافة.
 
النقل
وعن تنقلات الحجيج التونسيين، قال سمير بن نصيب انه تم التعاقد مع مزودين سعوديين لنقل الحجيج من المطارات الى الفنادق وبين المشاعر وبين مكة والمدينة ، مُشيرا إلى أنه تم وضع ظوابط فنية تأخذ بعين الاعتيار ما سجل في السنة الماضية ومنها اعتماد شرط استغلال الحافلات حديثة الصنع.
وأشار سمير بن نصيب أن أول رحلة للحجيج التونسيين في اتجاه البقاع المقدسة ستكون يوم 31 جويلية القادم، على أن تكون أخر رحلة ذهاب يوم 15 أوت القادم، مضيفا أن رحلات العودة إلى أرض الوطن ستكون بين 27 أوت القادم  و6 سبتمبر.

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2019/12/10 21:44
تواصل توافد النقابات الأساسية للقطاع بمختلف أسلاكه لمساندة إعتصام الجامعة بالمقر الإجتماعي للشركة التونسية للملاحة ، كما صرح محمد التركي الكاتب العام للجامعة العامة للنقل ان عدم عودة الرئيس المدير العام لطاولة الحوار قد يقود الى إضراب عام في قطاع النقل برا وبحرا و جوا ، وفق...
2019/12/10 21:33
بحضور رضا شلغوم وزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، صادق مجلس نواب الشعب مساء اليوم خلال جلسته العامة بقصر باردو على مشروع قانون المالية لسنة 2020 برمته بموافقة 127 واعتراض 50 واحتفاظ 4 نواب. وتم النظر قبل ذلك في مقترحات الفصول الإضافية المقدمة من قبل...
2019/12/10 21:24
صادقت الجلسة العامة خلال مناقشة مشروع قانون المالية وميزانية الدولة اليوم على الفصل المتعلق باقتطاع 3% من ارباح البنوك وشركات التأمين لفائدة الصناديق الاجتماعية. وكان قد تم التوافق بشان مقترح تقدمت به الكتلة الديمقراطية ويهم اقرار معلوم لفائدة الصناديق الاجتماعية يستوجب على...
2019/12/10 19:31
استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد  مساء اليوم بقصر الحكومة بالقصبة المدير العام للديوانة يوسف الزواغي الذي قدم له تقريرا حول نشاط الديوانة التونسية لسنتي 2018 - 2019 وأولويات المرحلة القادمة.
2019/12/10 19:26
تم اليوم  بمجلس النواب التصويت على مقترح تمرير قانون اعفاء التونسيين بالخارج من جميع المعاليم عن  التحويلات.

مقالات ذات صلة