بري رئيسا للبرلمان اللبناني.. 26 عاما في "المنصب" - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
18
2019

تابعونا على

بري رئيسا للبرلمان اللبناني.. 26 عاما في "المنصب"

الأربعاء 23 ماي 2018 16:46
نسخة للطباعة

أعاد مجلس النواب اللبناني، الأربعاء، انتخاب زعيم حركة أمل، نبيه بري، رئيسا للبرلمان للمرة السادسة على التوالي، وهو المنصب الذي يشغله منذ عام نحو 26 عاما.

 

وفاز بري بعد حصوله على 98 صوتا مقابل 29 ورقة بيضاء وواحدة ملعاة، من أصل 128 نائبا في أول جلسة يعقدها المجلس، بعد انتخابات برلمانية جرت في السادس من مايو، عززت سيطرة حزب الله وحلفاؤه.

 

وبذلك، أعيد انتخاب بري لـ4 سنوات مقبلة، يكون، إذا أنهاها، أمضى 3 عقود كاملة على رأس البرلمان اللبناني، علما بأنه عميد رؤساء البرلمانات العرب.

 

ويرأس بري (80 عاما) حركة أمل، كما أنه حليف وثيق لميليشيات حزب الله، وخاض انتخابات اليوم دون أي منافس لهذا المنصب المخصص للشيعة، وفقا لنظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان.

 

وتحسبا لإعادة انتخاب بري، أصدر مكتبه بيانا حث فيه أنصاره على تجنب إطلاق النار خلال الاحتفالات، وهو ما دأبت عليه محتلف التيارات في السنوات الماضية.

 

وفازت الأحزاب والشخصيات، التي تدعم حيازة حزب الله للسلاح، بـ70 مقعدا على الأقل من مقاعد البرلمان.

 

وبمجرد انتخاب رئيس البرلمان، سيجري الرئيس ميشال عون، مشاورات مع أعضاء البرلمان، لإعلان اسم رئيس الوزراء، وهو منصب مخصص للسنة.

 

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم تسمية سعد الحريري رئيسا للوزراء مرة أخرى، وسيواجه مفاوضات صعبة لتشكيل حكومة ائتلافية تجمع كل الأحزاب الرئيسية.

 

وخسر الحريري أكثر من ثلث مقاعده، وذهب الكثير منها إلى حزب الله أو إلى سياسيين متحالفين معه.

 

وألقى الحريري باللائمة على نظام انتخابي جديد وعلى تقصير "تيار المستقبل"، للخسائر، مما دفعه إلى إعادة ترتيب داخلي في الحزب.(وكالات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/1/18 12:19
ساهم المواطن الهندي محمد أمير، في إنشاء وترميم نحو 100 مسجد، ندماً على مشاركته مع مجموعة من الهندوس في هدم مسجد قبل أكثر من 20 عاما، لبناء معبد شمالي البلاد.وذكرت وسائل إعلام محلية، الخميس، أن أمير كان يدعى “بالبير سينغه” عندما كان يتبع الديانة الهندوسية، إلّا أنه اعتنق الإسلام...
2019/1/18 11:58
تمكنت قوات الجيش الليبي من مداهمة موقعين يعودان للقيادي البارز بتنظيم القاعدة عبد المنعم سالم خليفة الحسناوي المكني بـ"أبو طلحة الليبي" في منطقة الشاطئ جنوبي البلاد.وقالت مصادر عسكرية رفيعة من القيادة العامة لصحيفة "المرصد" الليبية، إن المداهمة جرت في وقت مبكر من صباح، اليوم...
2019/1/18 10:28
اعلنت الجزائر ان الثامن عشر من افريل المقبل سيكون موعدا للانتخابات الرئاسية 
2019/1/18 08:49
كشفت صحيفة لبنانية اليوم أن وزير الخارجية جبران باسيل أعدّ رسالة إلى الجامعة العربية تتعلق بإعادة سوريا إلى المنظمة، لكنه لم يرسلها بسبب موقف رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري.وحسب صحيفة "الجمهورية"، فإن باسيل أعد في 2 جانفي رسالة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو...
2019/1/18 08:34
سقطت مقاتلة من طراز "سو- 34"، اليوم الجمعة، في البحر بالقرب من مضيق تارتاري في المحيط الهادي أقصى شرق روسيا ما بين إقليمي خاباروفسك وساخالين. موسكو- سبوتنيك أفاد مصدر، لوكالة "سبوتنيك"، بأن قاذفة مقاتلة من طراز "سو-34" قد اختفت من شاشات الرادار، خلال تحليقها في الشرق الأقصى...