"وثيقة قرطاج 2" / لجنة الخبراء تحسم "النقاط الخلافية".. والجمعة إمضاؤها وتسليمها إلى لجنة الرؤساء - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
18
2018

تابعونا على

"وثيقة قرطاج 2" / لجنة الخبراء تحسم "النقاط الخلافية".. والجمعة إمضاؤها وتسليمها إلى لجنة الرؤساء

الأربعاء 16 ماي 2018 14:40
نسخة للطباعة

قال نبيل السبعي ممثل الإتحاد الوطني الحر في اللجنة الفنية المنبثقة على لجنة الموقّعين على وثيقة قرطاج إنّ "وثيقة قرطاج 2 أصبحت جاهزة وسيتم إمضاؤها يوم الجمعة المقبل ثم عرضها وتسليمها إلى لجنة الرؤساء (رؤساء الأحزاب والمنظمات الموقّعين على وثيقة قرطاج .)"

 

وأوضح في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الاربعاء أنّ أغلب الأطراف المجتمعة امس الثلاثاء قد "قدّمت تنازلات بخصوص بعض نقاط الوثيقة المتعلّقة بالجانبين الاقتصادي والإجتماعي والذي يتطلب تنفيذها 4 أو5 سنوات في حين أنّ الفترة المتبقية من عهدة الحكومة الحالية هو 20 شهرا فقط ".

 

ولفت إلى انّه تم أمس صياغة التوطئة وضبط نقاط الوثيقة في إطار التوافق موضّحا ان النقطة المتعلّقة بهيكلة الحكومة هي من النقاط الخلافية التي رفضت اللجنة النظر فيها سابقا لكن وخلال إجتماع امس تمّ مناقشتها والحسم فيها .

 

من جانبه أوضح رضا الشكندالي الخبير الإقتصادي  ​و​ممثل حركة النهضة في لجنة الخبراء أنّ اللجنة توصّلت أمس إلى الحسم في "النقاط الخلافية" بعد أن أبدى رئيس الجمهورية قلقا من هذه المسألة وطالب بوثيقة خالية من النقاط الخلافية .

واوضح في هذا الصدد انّ اللجنة دقّقت في هذه النقاط الخلافية التي "يكتسيها غموض" وحسمت فيها بالحذف على غرار نقاط محلّ الخلاف مع الإتحاد العام التونسي للشغل من بينها المتعلّقة بإمضاء بعض الاتفاقيات بالنظر إلى كلفتها الكبيرة وتشعبها خاصة وانّ أغلبها يعود إلى سنة 2011 وفق قوله .

 

واضاف انه تمّ حذف النقاط المتعلّقة بالإصلاح التربوي بالنظر إلى وجود أطراف غير راغبة في المشاركة في هذا الإصلاح ولتقدّم المسألة بين النقابة والوزارة ونفس الشان بالنسبة للنقطة المتعلّقة بالوظيفة العمومية والتي هي محلّ نظر بين الحكومة والإتحاد العام التونسي للشغل.

 

يذكر ان لجنة الخبراء قد أنهت أعمالها بداية الشهر الجاري بصياغة وضبط النقاط المتعلقة بالإجراءات الإقتصادية والإجتماعية والسياسة وإحالة القضايا التي تم الإختلاف بشأنها على لجنة الرؤساء.

 

ولاقت الوثيقة وفق ما صرّح به عضو اللجنة نور الدين العرباوي سابقا موافقة المنظّمات والأحزاب الموقّعة على وثيقة قرطاج بنسبة 95 بالمائة، مبيّنا أنّ الوثيقة تطرّقت إلى بعض القضايا السياسية العامّة كالهيئات الدستورية والمحكمة الدستوريّة والقانون الإنتخابي، وأحالت مسائل أخرى إلى لجنة الرؤساء للنظر فيها ومناقشتها واتخاذ قرار في شأنها، على غرار هيكلة الحكومة.

 

يذكر انّ لجنة الخبراء قد اجتمعت يوم امس الثلاثاء بدعوة من رئيس الجمهورية رؤساء الأحزاب والمنظمات الموقّعين على وثيقة قرطاج وذلك للاتفاق حول الصياغة النهائيّة لمشروع وثيقة قرطاج 2 على ان ينعقد اجتماع ثان نهاية الأسبوع الحالي للجنة الرؤساء للاتفاق نهائيا على المحتوى والمقترحات الواردة بها. (وات)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/8/18 13:23
قامت  يوم 17 الجمعة  أوت 2018 وحدات الشرطة البلدية بحملة للتصدّي لظاهرة الانتصاب الفوضوي بأنهج وشوارع العاصمة والمحلات المفتوحة للعموم حيث أسفرت على النتائج التالية:* حجز 02 حمولة شاحنة ملابس مستعملة.* القيام بـ 100 عملية حجز (04 "سواطر"، 02 "شواقر" 201 سكين مختلفة الأحجام و66...
2018/8/18 13:17
تقرّر اليوم السبت تأجيل إضراب أعوان وإطارات القيادة بالشركة التونسية للملاحة إلى أيام 2 و3 و4 سبتمبر القادم، بعد أن كان من المبرمج تنفيذه أيام 19 و20 و21 أوت الجاري.وأفاد الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتونس فاروق العياري في تصريح (لوات) ان قرار تأجيل هذا الإضراب يأتي مراعاة...
2018/8/18 12:27
تمكّن أعوان الحرس البحري بقليبية، أمس الجمعة، من إحباط عمليتي اجتياز للحدود البحرية خلسة انطلاقا من سواحل قربة والهوارية، حسب ما ذكره مصدر أمني، اليوم السبت، لمراسلة (وات) بالجهة.وأوضح المصدر ذاته، انه تم إيقاف مجموعة تضم تونسيا و 10 أشخاص من جنسيات افريقية مختلفة بصدد اجتياز...
2018/8/18 12:15
حمل حزب حراك تونس الإرادة مسؤولية ما اسماه "بالأزمة الإضافية" المتعلقة بمسألة المساواة في الميراث كاملة لمنظومة الحكم بكافة مكوناتها خاصة رئيس الجمهورية.واعتبر الحراك في بيان أصدره يوم أمس أن رئيس الجمهورية أصبح "طرفا في تقسيم الشعب بطرحه موضوعا إجتماعيا حساسا لا يحظى بوفاق...
2018/8/18 12:09
في إطار مكافحة ظاهرة استهلاك وترويج المخدّرات بمختلف أنواعها، وإثر توفر معلومات لدى فرقة الشرطة العدلية بمنطقة الأمن الوطني بالسيجومي مفادها اندماج شخصين في مجال ترويج الأقراص المخدّرة.تمكنت يوم  أمس الجمعة 17 أوت 2018 الفرقة المذكورة وبعد نصب كمين محكم من إلقاء القبض على...