تركيا تطرد القنصل الإسرائيلي - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
16
2018

تابعونا على

تركيا تطرد القنصل الإسرائيلي

الأربعاء 16 ماي 2018 12:05
نسخة للطباعة

قال مسؤول بوزارة الخارجية التركية يوم الأربعاء إن تركيا أمرت القنصل العام الإسرائيلي في اسطنبول بالعودة لإسرائيل "لبعض الوقت" في خلاف دبلوماسي بعد أن قتلت قوات إسرائيلية أكثر من 60 محتجا فلسطينيا.

وتركيا من أشد منتقدي استخدام إسرائيل للقوة المميتة ضد المحتجين على حدود غزة وقرار الولايات المتحدة فتح سفارتها الجديدة في القدس في حفل حضرته إيفانكا ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزوجها جاريد كوشنر.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعمال القتل التي وقعت يوم الاثنين، وكانت الأكثر دموية للفلسطينيين منذ صراع غزة عام 2014، بأنها إبادة جماعية واتهم إسرائيل بأنها دولة إرهابية. وأعلنت الحكومة حدادا لمدة ثلاثة أيام.

وطردت أنقرة السفير الإسرائيلي واستدعت سفيريها من تل أبيب وواشنطن. ودعت لاجتماع طارئ للدول الإسلامية يوم الجمعة.

واحتجت إسرائيل يوم الأربعاء على ما وصفتها "بالمعاملة غير اللائقة" من تركيا للسفير الإسرائيلي المطرود، وذلك بعد ظهوره على وسائل إعلام تركية وهو يخضع لتفتيش ذاتي على الملأ في المطار.

وردا على طريقة معاملة السفير إيتان نائيه، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنها استدعت القائم بالأعمال في السفارة التركية لديها.

وطردت إسرائيل القنصل العام التركي في القدس وتبادل أردوغان عبارات حادة على تويتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه جرى استدعاء القنصل العام التركي في القدس وطلب منه العودة لتركيا "لإجراء مشاورات لفترة من الوقت".

ويمثل النزاع فيما يبدو أسوأ أزمة دبلوماسية بين البلدين منذ اعتلى جنود إسرائيليون سفينة مساعدات كانت تحاول كسر حصار بحري على غزة في 2010 فقتلوا عشرة نشطاء أتراك الأمر الذي أدى إلى تخفيض العلاقات الدبلوماسية حتى 2016. (رويترز)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/10/15 21:01
قال مسؤول إنقاذ يوم الاثنين إن الكوريين الجنوبيين الخمسة ومرشديهم الأربعة الذين لقوا حتفهم أثناء تسلق جبالا الهيمالايا توفوا بعد أن سقطت قطعة كبيرة من الثلج على منحدر صخري عند ممر جبلي ضيق. وهذه هي أسوأ كارثة من نوعها في نيبال منذ عام 2015 عندما لقي 18 متسلقا حتفهم في انهيار...
2018/10/15 14:43
ارتفع عدد ضحايا الأمطار الرعدية الغزيرة والفيضانات التي ضربت إقليم "أود" جنوب فرنسا إلى 13 قتيلا، بينما بلغ منسوب المياه في وادي "أود" إلى مستوى قياسي اقترب من السبعة أمتار. وكانت السلطات الفرنسية قد أعلنت ليل الأحد-الاثنين حالة التأهب القصوى في الإقليم. لقي 13 شخصا مصرعهم في...
2018/10/15 14:42
جاء في برقية عاجلة لوكالة رويترز نقلا عن مصدرين تركيين ان الشرطة التركية لديها تسجيل صوتي يثبت مقتل خاشقجي داخل قنصلية السعودية(روسيا اليوم)
2018/10/15 12:01
أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم أن الجانب التركي سيشرع في تفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول مساء اليوم، وذلك على خلفية أزمة اختفاء الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي.   وأفادت الصحيفة نقلا عن قناة "سي إن إن تورك"، بأن "مصادر دبلوماسية في الخارجية التركية، رجحت لحد كبير أن...
2018/10/15 10:57
أعلنت السلطات الفرنسية ليل الأحد-الاثنين حالة التأهب القصوى بإقليم "أود" جنوب البلاد، مع تعرضه لهطول أمطار رعدية غزيرة. ولقي ستة أشخاص مصرعهم شمال "كركاسون"، جراء السيول والفيضانات، بينما ارتفع منسوب المياه في وادي "أود" إلى مستوى قياسي اقترب من السبعة أمتار.   لقي ستة أشخاص...