المنستير.. فتح صناديق الاقتراع التي تحتوي الأكياس الآمنة بحضور عدل تنفيذ - الصباح نيوز | Assabah News
Jan.
21
2019

تابعونا على

المنستير.. فتح صناديق الاقتراع التي تحتوي الأكياس الآمنة بحضور عدل تنفيذ

الاثنين 7 ماي 2018 14:53
نسخة للطباعة

تقدمت عملية تجميع نتائج الانتخابات البلدية بقاعة التجميع المركزي بالمنستير بنسبة 45 في المائة إلى غاية منتصف نهار اليوم الاثنين، ومن المقرر أن يتم فتح صناديق الاقتراع التي تحتوي الكيس الآمن داخلها وعددها 11 صندوقا بحضور عدل تنفيذ، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير، بليغ قاسم، في تصريح إعلامي.
وتتواصل منذ مساء أمس بقاعة التجميع المركزي بالمنستير عملية تجميع النتائج، ويتابعها ملاحظون أجانب من الاتحاد الاوروبي وملاحظون محليون على غرار ملاحظي الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد" التي لاحظت اشكالا في طريقة تنظيم القاعة، وفق ما أكدته المسؤولة عن الشأن الانتخابي في مكتب "عتيد" المنستير هدى شعبان لمراسلة (وات) بالجهة.
وأوضحت في هذا الصدد أنّ اللوحات الخشبية المستعملة بالقاعة تعيق المشاهدة من المدارج، ومن غير الممكن رؤية الأعوان الذين يقومون بعملية التجميع باستثناء الصف الأول القريب من المدارج وهو ما يتطلب من الملاحظين النزول إلى مكان الفرز، وهو ما لا يمثل مخالفة باعتبار أنه من غير المسموح أن يبقوا كامل اليوم حذو أعوان التجميع.
وأكدت، من جهة أخرى، تطابق عمليات التجميع مع النتائج التي رفعها مراقبو الجمعية في مكاتب الفرز على مستوى خمس بلديات بولاية المنستير، على حد قولها.
واعتبر، معاذ جاب الله، ملاحظ محلي عن مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحوّلات الديمقراطية، أنّ عملية الفرز على مستوى مكاتب الفرز كانت مساء أمس عادية جدّا ولم يتم تسجيل خروقات، مشيرا إلى أن الاضطرار في بعض الأحيان إلى إعادة احتساب الأصوات والتي كانت تنجز في كل مرة بنجاج.
ولفت إلى أن مرصد شاهد قد سجل أمس على مستوى مراكز الاقتراع وخارجها بعض الخروقات، تمثلت في وجود دعاية لبعض القائمات المستقلة والحزبية خلال عملية الاقتراع، وقد تدخل أغلب رؤساء مراكز الاقتراع لوضع حد لهذه المظاهر، إلا أن بعضا آخر منهم لم يتدخل على غرار مركز مدرسة الزهور بالمكنين، فضلا عن عدم تمكين بعض الملاحظين من المحاضر لتسجيل الخروقات.
واعتبر أن هذه التجاوزات تظل حالات شاذة وأنّ سير العملية الانتخابية عموما كان مطمئنا، معربا عن أمله في أن يسير الاستحقاق الانتخابي المقبل بشكل أفضل.
وتعدّ ولاية المنستير 31 دائرة انتخابية ترشحت عنها 187 قائمة انتخابية من بينها 5 ائتلافية و93 قائمة مستقلة و89 قائمة حزبية.

(وات)
 

في نفس القسم

2018/5/26 10:04
تفتح يوم غد الاحد مراكز الإقتراع بدائرة المظيلة من ولاية قفصة أبوابها للناخبين للمشاركة في الانتخابات البلدية الجزئية. وقد سجلت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 8969 من المقترعين بهذه الدائرة البلدية اضافة الى 79 من الأمنيين المسجلين. واثر انتهاء الحملة الانتخابية للقائمات...
2018/5/22 11:42
قالت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن مجلسها قر اجراء الانتخابات البلدية بالدائرة الانتخابية المظيلة من ولاية قفصة يوم 27 ماي. وستكون الحملة الانتخابية على امتداد ثلاثة أيام تنطلق يوم 23 ماي لتنتهي يوم 25 ماي مع منتصف الليل، ليكون يوم السبت 26 ماي هو يوم الصمت الانتخابي....
2018/5/6 18:59
قررت الهيئة الفرعية للانتخابات بمدنين تمديد الاقتراع بساعتين بمركز المثابرة الصياح بمعتمدية بن قردان والذي كان قد توقف لمدة ساعتين صباح اليوم بسبب احتجاج عدد من المواطنين على تمكين عدد من الأطفال في عمر العشر سنوات من التصويت إثر ملاحظة وجود الحبر بأصابعهم ثم أعيد فتحه بعد تغيير...
2018/5/6 11:36
نفت وزارة النقل ما يتم الترويج له في عدد من صفحات المواقع الاجتماعي بخصوص تخصيصها لحافلات النقل العمومي لنقل الناخبين إلى مراكز الاقتراع وإذ تستغرب اقحامها في هذا الشأن فإنها تؤكد حرصها التام على مبدأ الحيادية والشفافية وتمسكها باتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال اي مس من...
2018/5/6 11:29
اعلن اليوم عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون في تصريح على القناة الوطنية الاولى ان نسبة الاقبال الى حدود منتصف الحادية عشر صباحا لم تصل 10 بالمائة .