عبيد البريكي لـ"الصباح نيوز": لا مجال اليوم للحياد وهذا ما يتطلبه الخروج من "أزمة الثانوي" - الصباح نيوز | Assabah News
Oct.
31
2020

تابعونا على

عبيد البريكي لـ"الصباح نيوز": لا مجال اليوم للحياد وهذا ما يتطلبه الخروج من "أزمة الثانوي"

الخميس 26 أفريل 2018 13:45
نسخة للطباعة

لا تزال "أزمة التعليم الثانوي" تلقي بظلالها على الساحة الوطنية، في انتظار ما سيصدر من قرار نهائي للجامعة العامة للتعليم الثانوي خلال لقاء الجهات الذي سينعقد يوم غد الجمعة بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل.

وكانت "جامعة الثانوي" رفضت تعليق قرار حجب الأعداد عن الادارة فيما استانفت أمس الدروس بالمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية، هو قرار وصفه البعض بـ"التمرد" على قيادة الاتحاد التي كانت دعت تبعا لانعقاد هيئتها الادارية الوطنية إلى تعليق قرار حجب الاعداد واستئناف الدروس.

نقاط طرحتها "الصباح نيوز" مع النقابي والوزير السابق ومؤسس حزب "حركة تونس إلى الأمام" عبيد البريكي، الذي أكّد أن "ما يحدث الان هو شأن داخلي من حيث المبدأ".

وفيما يتعلق بموقفه الشخصي من "أزمة الثانوي"، قال البريكي: "رأ​يي كممثل "حركة تونس الى الامام" يعود الى علاقة الأحداث المُتسارعة بالوضع العام بالبلاد.. ما يعني أن الاتحاد في المرحلة الحالية يجب أن يكون مُتماسكا ومُوحدا أكثر من أيّ وقت مضى لأن الاتحاد يُعتبر قوة اجتماعية ناضلت وتُناضل من أجل حماية مكتسبات الفئات الفقيرة في المجتمع".

وأوضح عبيد البريكي ان "اتحاد الشغل يمر اليوم بمرحلة تستوجب ان يلعب فيها دوره التاريخي في ظل خيارات الحكومة القائمة على اصلاحات ستكون لها نتائج سلبية ما لم تستند الى مقاربة اجتماعية تراعي التوازنات الاقتصادية والاجتماعية".

وبالنسبة لتمسك جامعة الثانوي بمطالبها وعدم تعليق قرار حجب الاعداد عن الادارة، ردّ البريكي: "أعتقد ان قطاع التعليم الثانوي الذي من حقه المطالبة بتحسين أوضاع المدرسين من جهة والدفاع عن المؤسسة التربوية من جهة اخرى.. هو من القطاعات القادرة على فهم خصوصيات المرحلة وعلى استيعاب اهمية دوره في الدفاع عن اتحاد مُوحّد مُتضامن بين هياكله للدفاع عن حقوق الشغالين والفئات الاجتماعية المهمشة التي تتعدى أحيانيا المطالب القطاعية"، مُوضحا: "هذا القطاع بحكم وعي مناضليه وهياكله النقابية.. فإنه مُؤهل لتحديد أولوياته خلال لقاء الجهات الذي سينعقد غدا الجمعة".

وبسؤاله حول الحل المطلوب للخروج من الأزمة، اكتفى عبيد البريكي بالردّ بانّ "الخروج من الازمة الحالية في قطاع التعليم الثانوي يتطلب وحدة اتحاد الشغل بكافة هياكله"، خاتما بالقول: "ومن منطلق وعي أعضاء الهيئة التأسيسية لـ"حركة تونس إلى الامام" بطبيعة التحديات فانهم يدعون الأحزاب السياسية التقدمية ومكونات المجتمع المدني إلى أن لا يتركوا مُنظمة حشاد وحدها في مواجهة تبعات الخيارات الليبرالية الخطيرة.. فلا مجال اليوم للحياد ".

 

عبير الطرابلسي

في نفس القسم

2020/10/31 01:08
اهتزت مدينة المكناسي مساء اليوم الجمعة على وقع حادث مرور مريع أسفر عن وفاة 3 اشخاص بمفترق الموت الرابط بين المكناسي وقرية المبروك. وفي أجواء الحزن طالب اهالي المكناسي بالاسراع بايحاد حلول لهذا المفرق الذي حصد عديد الارواح وكان سبب المأساة.
2020/10/30 21:22
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء الجمعة 30 أكتوبر 2020 بقصر قرطاج محافظ البنك المركزي التونسي. وتم خلال اللقاء التطرق إلى مجمل القضايا المطروحة في تونس على المستويين الاقتصادي والمالي، كما تم النظر في العلاقات التي تربط تونس مع عدد من المؤسسات المالية. وأكد رئيس الدولة في...
2020/10/30 21:20
وصل منذ قليل جثمان المرحوم بوعلي المباركي إلى أرض الوطن وسط تأثر لكل مستقبليه من أفراد عائلته و النقابيين و أصدقائه.
2020/10/30 21:19
إثر تقدم صاحبي مصاغة إلى مقر مركز الاستمرار بمنطقة الأمن الوطني بالمكنين والإعلام عن تعرض محليهما إلى السرقة من داخلهما والاستيلاء على كمية من المصوغ (قلادات وخواتم وساعات يدوية) بقيمة مالية قدرت بـ25 ألف دينار، تعهدت الوحدات المذكورة بالبحث في الموضوع وتمكنت يوم 29 أكتوبر 2020...
2020/10/30 21:17
جد منذ قليل حادث مرور على مستوى منطقة منزل المحطة التابعة لمعتمدية سيدي بوعلي تمثل في دهس قطار لشاب من ابناء الجهة يبلغ من العمر 28سنة وقد تحول اعوان الأمن مصحوبين بممثل عن النيابة العمومية لمعاينة الجثة والاذن بنقلها للطب الشرعي بالمستشفى الجامعي حشاد لتحديد الاسباب الرئيسية...

مقالات ذات صلة