محاكم عراقية تقضي بإعدام 212 شخصا منذ استعادة الموصل - الصباح نيوز | Assabah News
Nov.
18
2019

تابعونا على

محاكم عراقية تقضي بإعدام 212 شخصا منذ استعادة الموصل

الأربعاء 18 أفريل 2018 16:46
نسخة للطباعة

قال متحدث من السلطة القضائية يوم الأربعاء إن محاكم عراقية قضت بإعدام 212 شخصا في الموصل ومناطق محيطة بها، أكثرهم بسبب التواطؤ مع تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك منذ استعادت القوات العراقية المنطقة في جويلية وأوت 2017.
وكان مليونا شخص يعيشون في الموصل قبل أن يجتاحها في عام 2014 تنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلن دولة "خلافة" امتدت إلى داخل الأراضي السورية.
وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي النصر الكامل على التنظيم في ديسمبر الماضي بعد أن طردت القوات العراقية آخر فلوله من البلاد.
ومنذ ذلك الحين تتهم جماعات تدافع عن حقوق الإنسان القوات العراقية وقوات أخرى في العراق بارتكاب مخالفات خلال العملية القضائية وإجراء محاكمات معيبة تؤدي لإدانات جائرة.
وقال مجلس القضاء الأعلى العراقي يوم الأربعاء إن المحاكم الجنائية التابعة لمحكمة استئناف نينوى الاتحادية، والتي تقع الموصل في نطاق سلطتها القضائية، أصدرت أحكاما في 815 قضية في المجمل منذ استعادة المنطقة من تنظيم "داعش".
وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار "الإحصائية الصادرة من محاكم الجنايات بينت أن أعداد المحكومين بلغت 815، فيما كانت أعداد الأحكام الصادرة بحكم الإعدام 212 حكماً، أما الأحكام بالسجن المؤبد فقد بلغت 150 حكما".
ولم يتضح ما إذا كان هناك أحكام إعدام نفذت فعلا وما هو عددها.
وأضاف بيرقدار "النسبة الأعظم من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم داعش الإرهابي ثبت قيامهم بعمليات إجرامية بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون وتوفرت فيها حقوق المتهمين".
وتابع قائلا إن 341 شخصا آخرين صدرت ضدهم أحكام بالسجن لفترات مختلفة، وجرت تبرئة 112 شخصا.
وأصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش، ومقرها في نيويورك، تقريرا يقع في 80 صفحة في ديسمبر اتهمت فيه السلطات القضائية الاتحادية والكردية في العراق بانتهاك حقوق المشتبه بانتمائهم لتنظيم "داعش" من خلال إخضاعهم لمحاكمات معيبة واحتجازهم بشكل تعسفي في أوضاع قاسية.

(رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/11/18 19:18
أعلنت حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا مقتل سبعة أشخاص جراء غارة جوية نفذتها قوات "الجيش الوطني الليبي" بقيادة خليفة حفتر على مصنع بسكويت جنوبي العاصمة طرابلس. وذكر مركز الطب الميداني والدعم الليبي على حسابه في "فيسبوك" أن الغارة التي استهدفت، اليوم الاثنين، مصنع السنبلة...
2019/11/18 16:57
يبدو أن العواصف التي أحدثتها جلسة مجلس الأمة الكويتي، الخميس الماضي، لن تنتهي باستقالة الحكومة، إذ أعفى أمير الكويت، اليوم الاثنين، وزيري الدفاع والداخلية من مهامهما في حكومة تصريف الأعمال بعد تراشق بين الوزيرين حول دواعي استقالة الحكومة. وقبل أمير الكويت استقالة الحكومة، الخميس...
2019/11/18 08:28
قضت المحكمة العليا في هونغ كونغ الإثنين بعدم دستورية حظر تفرضه سلطات المدينة على المتظاهرين يمنعهم من ارتداء أقنعة تغطي وجوههم بهدف وضع حد لأشهر من التظاهرات المطالبة بالديمقراطية.   ورأت المحكمة أن “القيود التي يفرضها (قرار الحظر) على الحقوق الأساسية… يذهب أبعد مما هو ضروري...
2019/11/18 08:03
أفاد مراسل "العربية" و"الحدث" في العراق بسقوط 3 قذائف هاون قرب المنطقة الخضراء، ليل الأحد، اسفرت عن سقوط قتلى أو جرحى. يأتي ذلك فيما استعاد المحتجون العراقيون السيطرة على جسر الأحرار ثالث جسر يؤدي إلى المنطقة الخضراء وأفادت مصادر أمنية وطبية بمقتل محتج وإصابة 32 في اشتباكات فوق...
2019/11/17 16:58
توافد آلاف اللبنانيين، الأحد، إلى ساحتي رياض الصلح والشهداء وسط العاصمة بيروت، بمناسبة مرور شهر على الاحتجاجات التي تشهدها مختلف أنحاء البلاد. وانطلقت شرارة الاحتجاجات في لبنان، رفضا لرسوم فرضتها الحكومة على "مكالمات الإنترنت"، ليتسع نظام المطالب ويصل إلى الدعوة إلى استقالة...

مقالات ذات صلة