محاكم عراقية تقضي بإعدام 212 شخصا منذ استعادة الموصل - الصباح نيوز | Assabah News
May.
28
2020

تابعونا على

محاكم عراقية تقضي بإعدام 212 شخصا منذ استعادة الموصل

الأربعاء 18 أفريل 2018 16:46
نسخة للطباعة

قال متحدث من السلطة القضائية يوم الأربعاء إن محاكم عراقية قضت بإعدام 212 شخصا في الموصل ومناطق محيطة بها، أكثرهم بسبب التواطؤ مع تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك منذ استعادت القوات العراقية المنطقة في جويلية وأوت 2017.
وكان مليونا شخص يعيشون في الموصل قبل أن يجتاحها في عام 2014 تنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلن دولة "خلافة" امتدت إلى داخل الأراضي السورية.
وأعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي النصر الكامل على التنظيم في ديسمبر الماضي بعد أن طردت القوات العراقية آخر فلوله من البلاد.
ومنذ ذلك الحين تتهم جماعات تدافع عن حقوق الإنسان القوات العراقية وقوات أخرى في العراق بارتكاب مخالفات خلال العملية القضائية وإجراء محاكمات معيبة تؤدي لإدانات جائرة.
وقال مجلس القضاء الأعلى العراقي يوم الأربعاء إن المحاكم الجنائية التابعة لمحكمة استئناف نينوى الاتحادية، والتي تقع الموصل في نطاق سلطتها القضائية، أصدرت أحكاما في 815 قضية في المجمل منذ استعادة المنطقة من تنظيم "داعش".
وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار "الإحصائية الصادرة من محاكم الجنايات بينت أن أعداد المحكومين بلغت 815، فيما كانت أعداد الأحكام الصادرة بحكم الإعدام 212 حكماً، أما الأحكام بالسجن المؤبد فقد بلغت 150 حكما".
ولم يتضح ما إذا كان هناك أحكام إعدام نفذت فعلا وما هو عددها.
وأضاف بيرقدار "النسبة الأعظم من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم داعش الإرهابي ثبت قيامهم بعمليات إجرامية بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون وتوفرت فيها حقوق المتهمين".
وتابع قائلا إن 341 شخصا آخرين صدرت ضدهم أحكام بالسجن لفترات مختلفة، وجرت تبرئة 112 شخصا.
وأصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش، ومقرها في نيويورك، تقريرا يقع في 80 صفحة في ديسمبر اتهمت فيه السلطات القضائية الاتحادية والكردية في العراق بانتهاك حقوق المشتبه بانتمائهم لتنظيم "داعش" من خلال إخضاعهم لمحاكمات معيبة واحتجازهم بشكل تعسفي في أوضاع قاسية.

(رويترز)
 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/5/28 08:53
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن الخسائر الناجمة عن إغلاق الموانئ النفطية منذ 19 جانفي الماضي، بلغت نحو 5 مليارات دولار. وجاء في بيان للمؤسسة اليوم الخميس، أن "الخسائر التراكمية نتيجة الإغلاقات الحالية بلغت 4,943,976,768 دولارا، يستحيل تعويضها من الاحتياطي الأمر الذي يعد...
2020/5/27 18:55
عبّر رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، عن امتنانه لدولة قطر لتبرعها بمواد طبية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقال رئيس الوزراء الإثيوبي في تغريدة عبر حسابه الرسمي في تويتر: ممتن لدولة قطر لتبرعها بمواد الوقاية من (كوفيد-19) والتي تشمل الأقنعة والألبسة الخاصة...
2020/5/27 18:51
أعرب وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم، عن قلق بلاده "البالغ" للتطورات الخطيرة التي تشهدها ليبيا في الأسابيع الأخيرة. وجدد الوزير استعداد الجزائر لاحتضان الحوار الليبي ومواصلتها جهودها من أجل لم شمل الفرقاء وتقريب وجهات نظرهم. وقال في رسالة بمناسبة يوم إفريقيا (25 ماي)،...
2020/5/27 17:10
قامت مجموعات تابعة لإيران بنبش ضريح في سوريا يُعتقد أنه للخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز، ونقل محتوياته إلى جهة مجهولة. وأظهرت تسجيلات مصورة نشرتها صفحات موالية للنظام على وسائل التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، قيام تلك المجموعات بنبش الضريح الواقع في قرية “الدير الشرقي” التابعة...
2020/5/27 12:48
قال إيغور بيلايف السفير الروسي لدى الجزائر، إن رئيس هذه الدولة عبد المجيد تبون، تلقى دعوة للقيام بزيارة رسمية إلى روسيا. وذكر أن الزيارة، ستتم بعد الانتهاء من الوضع الوبائي في الدولتين. وأضاف السفير الروسي: "على هامش المؤتمر الدولي حول ليبيا، الذي انعقد في برلين في يناير 2020،...

مقالات ذات صلة