للتعقيم الزائد مخاطر عديدة على طفلك... إحذريها! - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
19
2018

تابعونا على

للتعقيم الزائد مخاطر عديدة على طفلك... إحذريها!

الاثنين 16 أفريل 2018 12:10
نسخة للطباعة

تميل الأمّ إجمالاً إلى إتّباع أسس التعقيم والنظافة الزائدة بالنسبة لطفلها في محاولة منها لتأمين الحماية القصوى له من الميكروبات والجراثيم دون أن تتنبّه للمخاطر التي قد تنتج عن هذ الخطوة. فإذا كنت تجهلين أبرز المخاطر التي يمكن أن يسببها الإفراط في التعقيم لطفلك إكتشفيها معنا في هذا الموضوع وتنبّهي إليها.
ما المخاطر التي يمكن أن يسبّبها التعقيم الزائد لطفلك؟
1- عندما تحرصين على نظافة طفلك وتعقيم محيطه بشكل زائد تحدّين بذلك من وتيرة إصابته بالمرض أثناء صغره، ما يمنعه من إكتساب المناعة اللازمة والضرورية له لحمايته من الأمراض. كما تؤثّر هذه النقطة سلباً على نموّ الجهاز المناعي لطفلك.
2- يؤدّي تعقيمك المبالغ لطفلك إلى القضاء على كافة الجراثيم والميكروبات التي يمكن لبعضها أن يفيد جهازه المناعي بشكل ملحوظ ويسهّل عمله.
3- تساهم المستحضرات والمواد التي تستخدمينها بكثافة لنظافة طفلك في جعل بشرته أكثر حساسية  ورقّة. وتصبح بشرة طفلك عندها أكثر عرضة للعوامل الخارجية التي يمكن أن تؤذيها وتعرّضها للجفاف أو الحساسيّة حتّى.
كيف تواجهين مخاطر التعقيم الزائد على طفلك؟
أولاً، تجنّبي قدر الإمكان إستخدام مستحضرات التعقيم التي يحتوي أغلبها على مواد قد تضرّ بطفلك وبشرته على وجه خاص. وننصحك هنا بالإكتفاء بإستعمال الماء والصابون لتأمين نظافة طفلك.
ثانياً، لا تمنعي طفلك من اللعب في الخارج واسمحي له كذلك باللعب بالترابأو بالطين إذ يساعده ذلك على تعزيز مناعته وتنشيطها.
ثالثاً، حدّدي أوقات معيّنة ومحدودة لتعقيم محيط وأغراض طفلك، أمّا بالنسبة له فحاولي ألّا تبالغي في تنظيفه بل إلتزمي كذلك بأوقات محدودة ومعيّنة لهذه الغاية.

 

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/7/17 09:20
تنخفض قدرة الإنسان على العمل بشكل كبير لدى ارتفاع الحرارة حيث يبدأ باستنزاف آخر القدرات الجسدية لديه، وتساهم الحرارة المرتفعة بتدهور حاد في صحة البشر من جميع الأعمار وخاصة من 18 حتى 75 عاما.ولاحظ الباحثون تدهور القدرات المعرفية لدى الطلاب في جامعة هارفارد، من الذين يعيشون في...
2018/7/13 08:38
أجرى باحثون من كلية الملك في لندن دراسة بمشاركة علماء من جامعات ألمانية وإسبانية، أكدت أن تناول التوت قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.ووجد الباحثون أن المشروب الصيفي البارد من التوت يحافظ على الأوعية الدموية صحية ويساعد على تحسين الدورة الدموية.وقام الباحثون بفحوصات دم وبول...
2018/7/3 22:01
التمارين الرياضية مهمة جداً في المحافظة على جسد جميل ورشيق، ولكنها يمكن أن تكون عائقاً أمام التمتع بشعر جميل كل يوم. لكن يجب أن تتمكن من مزاولة التمارين والحصول على القدر الذي تتمنينه من الرشاقة، لذا إليك نصائح الخبراء فيما يتعلق بالمحافظة على جمال شعرك وتسريحته بعد ممارسة...
2018/7/2 11:47
يؤرق الذباب والبعوض حياتنا صيفا، فيما يخشى البعض اللجوء إلى المبيدات الحشرية خوفا على الصحة وخاصة حال وجود أطفال في المنزل.وتقدم احدى خبيرات التدبير المنزلى، وصفة طبيعية تخلص ربات البيوت من الهاموش والذباب في المنزل.

المكونات:
وعاء بلاستيك صغير الحجم
3 ملاعق كبيرة خل تفاح
3...
2018/6/25 14:11
في بعض الأحيان يكون وجع الأسنان شديد الإزعاج وقد يرتبط بالتسوس أو بمشاكل صحية في الفم. لكن في كثير من الأحيان يكون هذا الألم متوسطاً، ويخبرك عن أمور أخرى تتعلق بصحتك، إليك ما تحتاج معرفته عنها:الجيوب الأنفية. إذا كنت تشعر بألم وخفقان في الجزء العلوي من أسنانك قد يكون ذلك بسبب...