مسؤول: قطر لا تحتاج الى تسييل أصولها الاستثمارية - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
21
2018

تابعونا على

مسؤول: قطر لا تحتاج الى تسييل أصولها الاستثمارية

الاثنين 16 أفريل 2018 10:32
نسخة للطباعة

أكد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني أن الجهاز لم يقم بتسييل أي من أصوله لحقن النظام المصرفي القطري خلال الحصار الذي بدأ منذ جوان من العام الماضي.

 

وقال في حديث لصحيفة لوسيل القطرية إن قطر لا تحتاج لتسييل أصولها الاستثمارية حول العالم لدعم الجهاز المصرفي، بل إن لديها اقتصادا قويا وموازنتها المالية في كل سنة أعلى من التي سبقتها، و"لا تحتاج أن تبيع أصولا من أجل حقن النظام المصرفي"، وفق تعبيره.

 

وأضاف الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني "كيف يقوم جهاز قطر للاستثمار بتسييل أصول في الوقت الذي لا تحتاج الدولة لتسييل هذه الأصول".

 

وأكد أن جهاز قطر للاستثمار سيعلن عن صفقة مهمة خلال الأيام القليلة المقبلة، ستكون "صفقة العمر" بالنسبة للجهاز، دون أي يحدد في أي القطاعات أو قيمة هذه الصفقة.

 

ونفى الشيخ عبد الله بن سعود تخلص الجهاز من أصوله حول العالم، وقال "هذه كلها أخبار لا أساس لها من الصحة، قد تحدث هناك عمليات بيع طبيعية ومن حقي كمستثمر أن أبيع واشتري".

 

وتابع "هناك بعض الاستثمارات نقوم ببيعها من أجل الدخول في استثمارات (أخرى)، وهناك أصول تصل ذروتها من حيث العائد الاستثماري، وهنا تكون فرصة بيعها أقوى وعائدها عاليا ولا يحتاج الجهاز الاحتفاظ بها".

 

وأكد الشيخ عبد الله بن سعود أن جهاز قطر للاستثمار في وضع متميز جدا، وفق ما نقلت صحيفة لوسيل القطرية.

 

ونقى قيام جهاز الاستثمار ببيع جزء من حصته في شركة روسنفت الروسية عملاق الطاقة العالمي، وقال إن هذه الأخبار غير صحيحة وإن الجهاز لن يتخلص من حصته في هذه الشركة.

 

وأضاف "استثماراتنا في روسنفت من أنجح الاستثمارات... هي استثمارات جيدة وممتازة... ما حدث هو نقاشات فقط مع الجانب الصيني لكن لم نقم ببيع حصتنا".

 

وأوضح الرئيس التنفيذي أن استثمارات الجهاز في الولايات المتحدة مستقرة وقوية، مشيرا إلى أن الجهاز قام بتنفيذ نحو 60% من الخطة الاستثمارية التي أعلن عنها باستثمار نحو 35 مليار دولار في الفترة من 2015 إلى 2020.

 

وتقدر أصول جهاز قطر للاستثمار -الصندوق السيادي لدولة قطر- بأكثر من 335 مليار دولار، ليكون بذلك واحدا من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.(الجزيرة.نت)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/7/20 11:22
قال رئيس الوزراء الليبي فائز السراج إن ليبيا ترفض خطط الاتحاد الأوروبي الرامية لإنشاء مراكز مهاجرين على أراضيها لمنع طالبي اللجوء من الوصول إلى غرب أوروبا وإنها لن ترضخ للإغراءات المالية.كانت إيطاليا اقترحت الشهر الماضي إنشاء مراكز لاستقبال المهاجرين والتأكد من هوياتهم في...
2018/7/20 09:18
دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الذي فازت كتلته بالانتخابات العراقية في 12 ماي، جميع الساسة إلى تأجيل جهود تشكيل الحكومة الجديدة لحين الاستجابة لمطالب المحتجين بتحسين الخدمات في الجنوب.وقال الصدر على تويتر في أول تعليق علني له على الاضطرابات التي تجتاح الجنوب "على كل الكتل...
2018/7/20 08:23
أعلن رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبه كونته، الخميس، معارضته تنظيم انتخابات بليبيا في ديسمبر المقبل، مثلما تم الاتفاق عليه بين عدد من أطراف النزاع في ليبيا، في مؤتمر باريس، الذي رعته فرنسا، وأيدت الأمم المتحدة نتائجه.وقال كونته، في تصريح نقله التلفزيون الحكومي، "أخبرت الرئيس...
2018/7/19 11:56
ذكر الإعلام الحربي لجماعة حزب الله اللبنانية أن مقاتلي المعارضة في محافظة القنيطرة السورية وافقوا على القبول بالعودة إلى حكم الدولة أو المغادرة إلى محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة في إطار اتفاق مع الحكومة.ويشكل الاتفاق نصرا مهما للرئيس بشار الأسد إذ يعيد إليه السيطرة على...
2018/7/19 08:45
أفادت وسائل إعلام سورية رسمية يوم الخميس بإتمام إجلاء الآلاف عن بلدتين سوريتين كانتا محاصرتين من قبل مقاتلي المعارضة في شمال غرب البلاد فيما يتوقع أن تفرج الحكومة عن مئات المعتقلين في المقابل.وذكرت قناة الإخبارية السورية الرسمية أن كل الحافلات غادرت بلدتي كفريا والفوعة بحلول...