مسؤول: قطر لا تحتاج الى تسييل أصولها الاستثمارية - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
11
2018

تابعونا على

مسؤول: قطر لا تحتاج الى تسييل أصولها الاستثمارية

الاثنين 16 أفريل 2018 10:32
نسخة للطباعة

أكد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني أن الجهاز لم يقم بتسييل أي من أصوله لحقن النظام المصرفي القطري خلال الحصار الذي بدأ منذ جوان من العام الماضي.

 

وقال في حديث لصحيفة لوسيل القطرية إن قطر لا تحتاج لتسييل أصولها الاستثمارية حول العالم لدعم الجهاز المصرفي، بل إن لديها اقتصادا قويا وموازنتها المالية في كل سنة أعلى من التي سبقتها، و"لا تحتاج أن تبيع أصولا من أجل حقن النظام المصرفي"، وفق تعبيره.

 

وأضاف الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني "كيف يقوم جهاز قطر للاستثمار بتسييل أصول في الوقت الذي لا تحتاج الدولة لتسييل هذه الأصول".

 

وأكد أن جهاز قطر للاستثمار سيعلن عن صفقة مهمة خلال الأيام القليلة المقبلة، ستكون "صفقة العمر" بالنسبة للجهاز، دون أي يحدد في أي القطاعات أو قيمة هذه الصفقة.

 

ونفى الشيخ عبد الله بن سعود تخلص الجهاز من أصوله حول العالم، وقال "هذه كلها أخبار لا أساس لها من الصحة، قد تحدث هناك عمليات بيع طبيعية ومن حقي كمستثمر أن أبيع واشتري".

 

وتابع "هناك بعض الاستثمارات نقوم ببيعها من أجل الدخول في استثمارات (أخرى)، وهناك أصول تصل ذروتها من حيث العائد الاستثماري، وهنا تكون فرصة بيعها أقوى وعائدها عاليا ولا يحتاج الجهاز الاحتفاظ بها".

 

وأكد الشيخ عبد الله بن سعود أن جهاز قطر للاستثمار في وضع متميز جدا، وفق ما نقلت صحيفة لوسيل القطرية.

 

ونقى قيام جهاز الاستثمار ببيع جزء من حصته في شركة روسنفت الروسية عملاق الطاقة العالمي، وقال إن هذه الأخبار غير صحيحة وإن الجهاز لن يتخلص من حصته في هذه الشركة.

 

وأضاف "استثماراتنا في روسنفت من أنجح الاستثمارات... هي استثمارات جيدة وممتازة... ما حدث هو نقاشات فقط مع الجانب الصيني لكن لم نقم ببيع حصتنا".

 

وأوضح الرئيس التنفيذي أن استثمارات الجهاز في الولايات المتحدة مستقرة وقوية، مشيرا إلى أن الجهاز قام بتنفيذ نحو 60% من الخطة الاستثمارية التي أعلن عنها باستثمار نحو 35 مليار دولار في الفترة من 2015 إلى 2020.

 

وتقدر أصول جهاز قطر للاستثمار -الصندوق السيادي لدولة قطر- بأكثر من 335 مليار دولار، ليكون بذلك واحدا من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.(الجزيرة.نت)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/12/11 10:31
أعلنت إحدى الدول الأوروبية عن فرض عقوبات على الفريق السعودي الأمني الذي قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.وذكرت وكالة أنباء "Baltic News Service" أن ليتوانيا أعلنت عن فرض عقوبات على الفريق السعودي الأمني الذي قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول...
2018/12/11 08:27
أعادت تركيا قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي إلى الواجهة مجددا،ً مهددة، أمس الإثنين، بنقل الملف إلى «التحقيق والقضاء الدولي»، وذلك بعدما أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، رفض بلاده تسليم المتهمين بالجريمة إلى القضاء التركي.ووصف رئيس دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية...
2018/12/10 15:06
رفضت العربية السعودية والكويت وروسيا وأمريكا "الترحيب" بتقرير لجنة خبراء المناخ، الذي صدر مؤخرا والذي يدعو الدول إلى مضاعفة الجهود لتقليص انبعاثاتها من الغازات الدفيئة وبالتالي تحقيق هدف حصر ارتفاع درجات الحرارة في حدود 1.5 درجة قبل حلول سنة 2100.وعطل هذا الرفض التوصل إلى اتفاق...
2018/12/10 13:39
دعا اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي إلى الوحدة الإقليمية وتبادلت البحرين وقطر الانتقادات بشأن قرار أمير قطر عدم حضور القمة السنوية للمجلس في الرياض يوم الأحد فيما يشير إلى عدم احتمال إنهاء خلاف بين الدوحة وثلاث دول عربية خليجية في وقت قريب.   وأرسلت قطر وزير الدولة للشؤون...
2018/12/10 13:35
أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في سوريا أمرا إداريا يُنهي الاحتفاظ بالضباط المجندين عناصر الدورة 248 وما قبلها، الذين يتمون خمس سنوات احتفاظ حتى تاريخ 1/1/2019.   وأفادت مراسلتنا في سوريا أن الأمر الإداري ينهي الاحتفاظ للضباط المجندين عناصر الدورة 249، الذين يتمون...