مسؤول: قطر لا تحتاج الى تسييل أصولها الاستثمارية - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
22
2018

تابعونا على

مسؤول: قطر لا تحتاج الى تسييل أصولها الاستثمارية

الاثنين 16 أفريل 2018 10:32
نسخة للطباعة

أكد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني أن الجهاز لم يقم بتسييل أي من أصوله لحقن النظام المصرفي القطري خلال الحصار الذي بدأ منذ جوان من العام الماضي.

 

وقال في حديث لصحيفة لوسيل القطرية إن قطر لا تحتاج لتسييل أصولها الاستثمارية حول العالم لدعم الجهاز المصرفي، بل إن لديها اقتصادا قويا وموازنتها المالية في كل سنة أعلى من التي سبقتها، و"لا تحتاج أن تبيع أصولا من أجل حقن النظام المصرفي"، وفق تعبيره.

 

وأضاف الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني "كيف يقوم جهاز قطر للاستثمار بتسييل أصول في الوقت الذي لا تحتاج الدولة لتسييل هذه الأصول".

 

وأكد أن جهاز قطر للاستثمار سيعلن عن صفقة مهمة خلال الأيام القليلة المقبلة، ستكون "صفقة العمر" بالنسبة للجهاز، دون أي يحدد في أي القطاعات أو قيمة هذه الصفقة.

 

ونفى الشيخ عبد الله بن سعود تخلص الجهاز من أصوله حول العالم، وقال "هذه كلها أخبار لا أساس لها من الصحة، قد تحدث هناك عمليات بيع طبيعية ومن حقي كمستثمر أن أبيع واشتري".

 

وتابع "هناك بعض الاستثمارات نقوم ببيعها من أجل الدخول في استثمارات (أخرى)، وهناك أصول تصل ذروتها من حيث العائد الاستثماري، وهنا تكون فرصة بيعها أقوى وعائدها عاليا ولا يحتاج الجهاز الاحتفاظ بها".

 

وأكد الشيخ عبد الله بن سعود أن جهاز قطر للاستثمار في وضع متميز جدا، وفق ما نقلت صحيفة لوسيل القطرية.

 

ونقى قيام جهاز الاستثمار ببيع جزء من حصته في شركة روسنفت الروسية عملاق الطاقة العالمي، وقال إن هذه الأخبار غير صحيحة وإن الجهاز لن يتخلص من حصته في هذه الشركة.

 

وأضاف "استثماراتنا في روسنفت من أنجح الاستثمارات... هي استثمارات جيدة وممتازة... ما حدث هو نقاشات فقط مع الجانب الصيني لكن لم نقم ببيع حصتنا".

 

وأوضح الرئيس التنفيذي أن استثمارات الجهاز في الولايات المتحدة مستقرة وقوية، مشيرا إلى أن الجهاز قام بتنفيذ نحو 60% من الخطة الاستثمارية التي أعلن عنها باستثمار نحو 35 مليار دولار في الفترة من 2015 إلى 2020.

 

وتقدر أصول جهاز قطر للاستثمار -الصندوق السيادي لدولة قطر- بأكثر من 335 مليار دولار، ليكون بذلك واحدا من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.(الجزيرة.نت)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2018/9/21 13:05
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ارتفاع أعداد قتلى معارك نهر الفرات بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم داعش الإرهابي إلى 180 قتيلا. وقال المرصد - وفقا لقناة "الحرة" الأمريكية اليوم الجمعة - " إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 110 من داعش و70 من قوات سوريا الديمقراطية منذ انطلاق عملية...
2018/9/21 12:05
نفى قائد الجيش الليبي المشير، خليفة حفتر، وجود أي علاقة للقيادة العامة للجيش بالاشتباكات الدائرة في طرابلس، مؤكدا أن قواته ستتحرك عندما "نرى الوقت مناسبا".وقال حفتر خلال لقائه بقبيلة العواقير وعدد من أبناء قبائل شرق ليبيا، إن الوحدات، التي تتحرك في طرابلس الآن ليس للجيش أي علاقة...
2018/9/21 08:50
قتل 9 أشخاص على الأقل، بينهم اثنان من المدنيين، في معارك جديدة بين الجماعات المسلحة المتناحرة جنوبي العاصمة الليبية طرابلس، وفقا لمصادر طبية.وقال أسامة علي المتحدث باسم أجهزة الاسعاف إن 13 شخصا آخرين بينهم أربعة مدنيين أصيبوا وفقا لحصيلة أولية.ورغم وقف إطلاق النار الذي أبرم في 4...
2018/9/21 08:12
أزالت السلطات الجزائرية كل الشرطيين المنتشرين عادا أمام الممثليات الدبلوماسية الفرنسية وذلك رداً على قيام فرنسا بإلغاء الحراس من أمام منزل السفير الجزائري بحسب ما أفاد مصدر مقرب من الملف لوكالة فرانس برس في العاصمة الجزائرية وأوضح المصدر “قامت فرنسا مؤخرا بإلغاء حراسة الشرطة من...
2018/9/21 08:10
اخلت محكمة جنايات جنوب القاهرة، الخميس سبيل علاء وجمال نجلي الرئيس المصري الاسبق حسنى مبارك بعد مرور خمسة أيام على قرار حبسهما على ذمة قضية التلاعب بالبورصة بكفالة 100 ألف جنيه لكل منهما وجاء اخلاء سبيل نجلي مبارك بعد قبول المحكمة التظلم المقدم منهما على حبسهما. وهم متهمون...