وزارة الثقافة الجزائرية تهب دار الكتب الوطنية مجموعة كبيرة من الإصدارات - الصباح نيوز | Assabah News
Apr.
21
2018

تابعونا على

وزارة الثقافة الجزائرية تهب دار الكتب الوطنية مجموعة كبيرة من الإصدارات

الأحد 15 أفريل 2018 15:48
نسخة للطباعة

وهبت إدارة الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية مجموعة كبيرة من الكتب إلى دار الكتب الوطنية، "خدمة للباحثين والقراء وهمزة وصل بين المبدعين من كلا البلدين وتعبيرا عن محبة تونس وشعبها".

وجرى تسليم هذه الهبة، مساء الثلاثاء بالجناح المخصّص لوزارة الثقافة الجزائرية، بقصر المعارض بالكرم بمناسبة الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب، بحضور سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد القادر حجار ومدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية جمال فوغالي والمدير العام لمعرض تونس الدولي للكتاب شكري مبخوت ومديرة دار الكتب الوطنية رجاء بن سلامة.

وتتألّف الهبة الجزائرية من 155 عنوانا توزعت على 310 نسخة من الكتب المتنوعة في الثقافة والفكر والفلسفة والتراث والحضارة والإنسان والعمران والشعر والقصة والرواية والنقد.

وعدّد السفير الجزائري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، الروابط التاريخية المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين. وقال إن الهبة التي تقدمها وزارة الثقافة الجزائرية لدار الكتب الوطنية لها أبعاد رمزية وتترجم هذه العلاقة الممتازة والاستثنائية بين الجزائر وتونس اللتين اختلطت دماء شعبيهما في أحداث ساقية سيدي يوسف يوم 8 فيفري سنة 1958.

وأكد حرص الجزائر على المساهمة في إنجاح معرض تونس الدولي للكتاب، وذلك من خلال مشاركة أكثر من 80 دار نشر جزائرية في هذا المعرض.

وأشار مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية جمال فوغالي، إلى متانة العلاقة بين تونس والجزائر في مختلف المجالات لا سيما منها المجال الثقافي. وأبرز أن وزارة الثقافة الجزائرية تؤكد من خلال هذه الهبة، الحرص على مزيد توطيد هذه العلاقة بين البلدين الشقيقين في هذا المجال.

وثمّنت مديرة دار الكتب الوطنية، رجاء بن سلامة، هذه الهبة الجزائرية، واعتبرتها عنوانا للوحدة الثقافية بين البلدين. وبيّنت أن دار الكتب الوطنية تنكبّ حاليا على إطلاق بوابة إلكترونية مغاربية تتضمن فهرسا للكتب المغاربية. وأضافت أن هذه المؤسسة العريقة تنتهج سياسة الأولوية في اقتناء الكتب، وهي موجهة نحو اقتناء الكتب المغاربية ثم تليها الدول الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر تشارك ضيفة شرف الدورة الرابعة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب (6 - 15 أفريل 2018).(وات)

في نفس القسم

2018/4/21 10:43
انطلقت بمدينة نفطة فعاليات الدورة الثانية لملتقى الميداني بن صالح للشعر تحت شعار جماليات الكتابة الشعرية في تونس وذلك تحت إشراف اتحاد الكتاب التونسيين بالاشتراك مع جمعية المهرجان الدولي للشعر بتوزر وجمعية حلقة نفطة للثقافة والإبداع.. برنامج التظاهرة الشعرية يتضمن أمسيتين شعريتين...
2018/4/12 09:03
تعد القصة الخرافية "الجميلة والوحش" واحدة من أشهر القصص في تاريخ البشرية حيث اطلع معظم أطفال العالم على هذه القصة سواء من خلال الكتب أو الأفلام السينمائية والكرتونية وخاصة تلك التي قدمتها مؤسسة والت ديزني.في حين ظهرت النسخة المعاصرة للقصة في حدود منتصف القرن الثامن عشر عن طريق...
2018/4/10 17:27
على امتداد أربعة أيام بداية من 13 إلى غاية 16 من الشهر الجاري تحتضن مدينة القطار فعاليات لدورة السابعة للمهرجان الوطني للشعر الغنائي ..وقد برمجت إدارة المهرجان سلسلة من العروض الشعرية والموسيقية حيث يحتضن فضاء قاعة الاجتماعات البلدية مسابقات جهوية للأغنية إضافة إلى مسابقات وطنية...
2018/4/9 15:42
تباحث ثلة من الكتاب والجامعيين، يوم الثلاثاء، مسائل متعلقة بإشكالات الترجمة بين الناشر التجاري والناشر الثقافي وذلك في اطار البرنامج الثقافي للدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب التي تتواصل الى غاية يوم 15 أفريل الجاري.
وتطرق المشاركون في هذا اللقاء الى أهمية الجهاز الترجمي في...
2018/4/9 13:50
أفاد عماد الطهاري رئيس لجنة شؤون العارضين بمعرض تونس الدولي للكتاب في دورته الرابعة والثلاثين، أنه سيتم التوجه نحو اعتماد معايير جديدة في عملية اسناد الأجنحة للعارضين بالمعرض انطلاقا من العام المقبل. 
 وأشار في تصريح لوات إلى وجود صعوبات تتعلق بتوزيع فضاءات العرض، مبينا أن عملية...