وزارة الثقافة الجزائرية تهب دار الكتب الوطنية مجموعة كبيرة من الإصدارات - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
22
2018

تابعونا على

وزارة الثقافة الجزائرية تهب دار الكتب الوطنية مجموعة كبيرة من الإصدارات

الأحد 15 أفريل 2018 15:48
نسخة للطباعة

وهبت إدارة الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية مجموعة كبيرة من الكتب إلى دار الكتب الوطنية، "خدمة للباحثين والقراء وهمزة وصل بين المبدعين من كلا البلدين وتعبيرا عن محبة تونس وشعبها".

وجرى تسليم هذه الهبة، مساء الثلاثاء بالجناح المخصّص لوزارة الثقافة الجزائرية، بقصر المعارض بالكرم بمناسبة الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب، بحضور سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد القادر حجار ومدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية جمال فوغالي والمدير العام لمعرض تونس الدولي للكتاب شكري مبخوت ومديرة دار الكتب الوطنية رجاء بن سلامة.

وتتألّف الهبة الجزائرية من 155 عنوانا توزعت على 310 نسخة من الكتب المتنوعة في الثقافة والفكر والفلسفة والتراث والحضارة والإنسان والعمران والشعر والقصة والرواية والنقد.

وعدّد السفير الجزائري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، الروابط التاريخية المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين. وقال إن الهبة التي تقدمها وزارة الثقافة الجزائرية لدار الكتب الوطنية لها أبعاد رمزية وتترجم هذه العلاقة الممتازة والاستثنائية بين الجزائر وتونس اللتين اختلطت دماء شعبيهما في أحداث ساقية سيدي يوسف يوم 8 فيفري سنة 1958.

وأكد حرص الجزائر على المساهمة في إنجاح معرض تونس الدولي للكتاب، وذلك من خلال مشاركة أكثر من 80 دار نشر جزائرية في هذا المعرض.

وأشار مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية جمال فوغالي، إلى متانة العلاقة بين تونس والجزائر في مختلف المجالات لا سيما منها المجال الثقافي. وأبرز أن وزارة الثقافة الجزائرية تؤكد من خلال هذه الهبة، الحرص على مزيد توطيد هذه العلاقة بين البلدين الشقيقين في هذا المجال.

وثمّنت مديرة دار الكتب الوطنية، رجاء بن سلامة، هذه الهبة الجزائرية، واعتبرتها عنوانا للوحدة الثقافية بين البلدين. وبيّنت أن دار الكتب الوطنية تنكبّ حاليا على إطلاق بوابة إلكترونية مغاربية تتضمن فهرسا للكتب المغاربية. وأضافت أن هذه المؤسسة العريقة تنتهج سياسة الأولوية في اقتناء الكتب، وهي موجهة نحو اقتناء الكتب المغاربية ثم تليها الدول الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر تشارك ضيفة شرف الدورة الرابعة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب (6 - 15 أفريل 2018).(وات)

في نفس القسم

2018/9/18 14:06
احتفت مجلة الحياة الثقافية في عددها الجديد لشهر سبتمبر الحالي، بالذكرى الخمسين على رحيل العلامة حسن حسني عبد الوهاب. وورد هذا العدد في 160 صفحة، حمل غلافه معلقة تظاهرة 50 سنة على وفاة العلامة حسن حسني عبد الوهاب.
وبعد افتتاحية المجلة بقلم رئيس التحرير ناجي الخشناوي، عنوانها "لا...
2018/9/17 18:11
أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الاثنين، أسماء الفائزين بجائزة أدب الأطفال لدورة العام 2017 في موضوع "القصة الموجهة للفئة العمرية 8-12 سنة"، وذلك بناءً على قرار لجنة التحكيم.   ومنحت اللجنة المرتبة الأولى من الجائزة بقيمة 10 آلاف دينار، للعمل المعنون بـ "مدينة الناجحين"...
2018/8/23 17:37
يشارك أكثر من 50 شاعرا وشاعرة من 11 دولة في الدورة الثالثة لمهرجان "البحر يُنْشد شِعْرا" التي تنظمها جمعية صالون الربيع الثقافي في قصيبة المديوني بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وبالاشتراك مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير تحت شعار "كتاب البحر: موج المدن" أيام 7 و8 و9...
2018/8/9 17:16
ينظم بيت الشعر القيرواني بإدارة الشاعرة جميلة الماجري أمسية شعرية موسيقية بمشاركة الشاعرة سيرين الشكيلي التي سيتم تقديم ديوانها الأول وبحضور الشاعر نور الدين صمّود، وسيقدم بالمناسبة الأستاذ الشاعر عبد الرحمان الكبلوطي مداخلة بعنوان "المرأة في الشعر القيرواني"، وتتخلل الأمسية...
2018/7/25 21:57
صدر حديثا عن دار "سوتيميديا للنشر والتوزيع"، كتاب جديد للدكتور إدريس رائسي باحث في التاريخ المعاصر تحت عنوان: «أحمد الرحموني مسيرته ومصيره إثر الصراع اليوسفي-البورقيبي (1920-1963)"، تقديم الدكتور محمد ضيف الله.                                          هذا الكتاب تناول من خلاله...