وزارة الثقافة الجزائرية تهب دار الكتب الوطنية مجموعة كبيرة من الإصدارات - الصباح نيوز | Assabah News
Jul.
19
2018

تابعونا على

وزارة الثقافة الجزائرية تهب دار الكتب الوطنية مجموعة كبيرة من الإصدارات

الأحد 15 أفريل 2018 15:48
نسخة للطباعة

وهبت إدارة الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية مجموعة كبيرة من الكتب إلى دار الكتب الوطنية، "خدمة للباحثين والقراء وهمزة وصل بين المبدعين من كلا البلدين وتعبيرا عن محبة تونس وشعبها".

وجرى تسليم هذه الهبة، مساء الثلاثاء بالجناح المخصّص لوزارة الثقافة الجزائرية، بقصر المعارض بالكرم بمناسبة الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب، بحضور سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد القادر حجار ومدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية جمال فوغالي والمدير العام لمعرض تونس الدولي للكتاب شكري مبخوت ومديرة دار الكتب الوطنية رجاء بن سلامة.

وتتألّف الهبة الجزائرية من 155 عنوانا توزعت على 310 نسخة من الكتب المتنوعة في الثقافة والفكر والفلسفة والتراث والحضارة والإنسان والعمران والشعر والقصة والرواية والنقد.

وعدّد السفير الجزائري، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، الروابط التاريخية المتينة التي تجمع البلدين الشقيقين. وقال إن الهبة التي تقدمها وزارة الثقافة الجزائرية لدار الكتب الوطنية لها أبعاد رمزية وتترجم هذه العلاقة الممتازة والاستثنائية بين الجزائر وتونس اللتين اختلطت دماء شعبيهما في أحداث ساقية سيدي يوسف يوم 8 فيفري سنة 1958.

وأكد حرص الجزائر على المساهمة في إنجاح معرض تونس الدولي للكتاب، وذلك من خلال مشاركة أكثر من 80 دار نشر جزائرية في هذا المعرض.

وأشار مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة الجزائرية جمال فوغالي، إلى متانة العلاقة بين تونس والجزائر في مختلف المجالات لا سيما منها المجال الثقافي. وأبرز أن وزارة الثقافة الجزائرية تؤكد من خلال هذه الهبة، الحرص على مزيد توطيد هذه العلاقة بين البلدين الشقيقين في هذا المجال.

وثمّنت مديرة دار الكتب الوطنية، رجاء بن سلامة، هذه الهبة الجزائرية، واعتبرتها عنوانا للوحدة الثقافية بين البلدين. وبيّنت أن دار الكتب الوطنية تنكبّ حاليا على إطلاق بوابة إلكترونية مغاربية تتضمن فهرسا للكتب المغاربية. وأضافت أن هذه المؤسسة العريقة تنتهج سياسة الأولوية في اقتناء الكتب، وهي موجهة نحو اقتناء الكتب المغاربية ثم تليها الدول الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر تشارك ضيفة شرف الدورة الرابعة والثلاثين لمعرض تونس الدولي للكتاب (6 - 15 أفريل 2018).(وات)

في نفس القسم

2018/7/3 13:14
احتضنت مدينة سوق الأحد من ولاية قبلي على امتداد ثلاثة أيام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الصهيل للفروسية كانت فيه العروض التنشيطية والملحمية والسهرات الشعرية والندوات الفكرية وسباقات الخيول ابرز ما ميز برنامج الدورة الذي لاقى إقبالا جماهيريا لافتا ...وقد افتتح المهرجان بعرض...
2018/6/21 22:03
فاز التونسي محمد العربي مناصفة مع المغربية نسيمة الراوي بجائزة بلند الحيدري للشعراء العرب الشباب، في دورتها السادسة، التي تمنحها مؤسسة منتدى أصيلة في المغرب. وأوضح بلاغ لمؤسسة منتدى أصيلة، يوم الأربعاء، أنه "بعد ترشيحات مختلفة ونقاشات مسهبة بصدد التجارب الشعرية العربية الجديدة،...
2018/6/14 10:19
أصدر المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" أربعة عناوين جديدة ثلاثة منها باللغة الفرنسية وإصدار باللغة العربية.وهذه الإصدارات هي: "دراسات أدبية: مباحث، أشكال وشخصيات" (Etudes littéraires : Thèmes, formes et personnages littéraires) للباحث محمد رضا بوقرة، و"الدماغ...
2018/6/8 22:35
أصدر الزميل الصحافي والكاتب علي الخميلي، عن مؤسسة دار الوطن العربي للنشر والتوزيع كتاب” المتلوي… شذرات من الذاكرة” يتضمن 373 صفحة، وكتب تقديمه الناقد الأديب الكبير الشاعر، “محمد عمار شعابنية.” هذا الكتاب الذي يعد الخامس للزميل علي الخميلي، يتناول الواقعين السياسي والإجتماعي في...
2018/6/4 12:41
في أمسية أقيمت مساء أمس الاحد، وتطرقت إلى أغراض شعرية متعددة، مخترقة صمت القصر الاثري التاريخي قبة النحاس بمنوبة، غرد مجموعة من الشعراء والشاعرات في الحب والوطن، وصدحت حناجرهم بشتى المعاني والصور والايحاءات.
الامسية التي اختارت لها المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمنوبة،...