كتاب للأطفال يدعو الى الشهادة والقتل/مدير معرض الكتاب لـ"الصباح نيوز":تفطنا الى التجاوزات وأغلقنا الجناح السوري.. وهذا ردي على الاتهامات .... - الصباح نيوز | Assabah News
Sep.
18
2020

تابعونا على

كتاب للأطفال يدعو الى الشهادة والقتل/مدير معرض الكتاب لـ"الصباح نيوز":تفطنا الى التجاوزات وأغلقنا الجناح السوري.. وهذا ردي على الاتهامات ....

الاثنين 9 أفريل 2018 14:57
نسخة للطباعة

- اذا وجدت كتب مخالفة للقوانين يتم التدخل في الوقت وغلق الجناح
- نعول على الدور الرقابي للمواطن  ونعتبره جزء من الدور الرقابي للمعرض

 
 
 اثار مقطع فيديو على صفحات التواصل الاجتماعي حول وجود كتاب للاطفال ممن يتراوح أعمارهم بين 6 و 7 سنوات يدعو الى الشهادة والقتل ورفع راية "داعش" جدلا واسعا .
ووفق ما جاء في الفيديو، فإن الكتاب الذي عرض باحد الاجنحة بمعرض الكتاب عنوانه "اللهم ارزقني الشهادة" وتضمن صورا لسيوف ودماء، وهو كتاب عرضته  دار نشر سورية بسعر 5 دنانير.
وللاستفسار حول مدى صحة ما تم تداوله، اتصلت "الصباح نيوز" بمدير الدورة 34 لمعرض الكتاب شكري المبخوت الذي أكّد صحة ما جاء في الفيديو.
وأوضح المبخوت ان الكتاب لم يعرضه الناشر في اليوم الاول من المعرض ولم يتم الإشارة إليه بتاتا، مُضيفا أن المشرف على الجناح السوري الذي وجد به الكتاب وضعه امس الأحد دون علم الادارة.
كما قال المبخوت: "هذه منشورات دعائية وليست كتب، حتى المستوى اللغوي استعملت فيها القيم الداعشية.. البارحة في حدود الساعة الثانية بعد الظهر تفطنا للكتاب قبل نشر الفيديو ليتم اغلاق الجناح بسبب هذا التجاوز.  كما عثرنا على كتب أخرى لا تحيل عناوينها على العنف والتطرف غير ان في مضامينها ثقافة الموت.. كما وجدنا كتب قديمة لا تتماشى مع القانون الداخلي للمعرض.. الأمر الذي تطلب غلق الجناح في الابان".
وعبّر شكري المبخوت عن شكره للشخص الذي أعلم إدارة المعرض بهذا العنوان، قائلا: " اليوم نعول على الدور الرقابي للمواطن الذي نعتبره جزء من الدور الرقابي للمعرض"
وأكّد المبخوت أن إدارة المعرض تردّ على مثل هذه التصرفات المخالفة للقانون الداخلي للمعرض وفقا للقانون"
وحول مدى تحمله للمسؤولية فيما يتعلق بالدور الرقابي على العناوين قبل نشرها في المعرض، ردّ شكري المبخوت: "من يريد تحميلنا المسؤولية نقول له نتحمل مسؤولية مختلف العناوين في المعرض وباننا نقوم بالرقابة على الكتب.. وبطبيعة الحال فان المسؤول الأول عن المعرض هو عرضة للاتهامات.. ونحن نحاول توفير الكتب الجيدة لجميع القراء حتى يكون المعرض فرصة لعرض العناوين الجيدة.. واذا وجدت كتب مخالفة للقوانين يتم التدخل في الابان وغلق الجناح.. والغريب اتهامي بأني ضد الكتب الدينية  لكن في نفس الوقت توجه لي الاتهامات بقبول عرضها.."
سألنا المبخوت: من يضمن عدم وجود عناوين أخرى في المعرض تشجع على التطرف والارهاب ؟، فرد قائلا " من المستحيل أن تقبل إدارة المعرض كتبا من هذا النوع".
وعن اتهامه من طرف البعض بإهمال الجانب الرقابي والاهتمام بتوزيع الندوات على أصدقائه، ردّ المبخوت: "هذه الاراء مُضحكة لسبب بسيط وهو ان لجنة فرز العناوين ليست هي شكري مبخوت بل انها تضم كتّاب واساتذة وأدباء... ومهمتها النظر في العناوين ومدى مطابقتها للقوانين الدولية واحترام مبادئ الدستور وغير ذلك.. واليوم لدينا الاف العناوين.. وأحيانا كتب الاطفال تذكر لنا السلسلة كاملة دون ذكر عنوان الكتاب".

عبير الطرابلسي

 

 

في نفس القسم

2020/9/18 21:48
علمت" الصباح نيوز " انه في اطار التصدي لظاهرة الاحتكار والمضاربة بالسجائر التونسية وما عرفته من ارتفاع خيالي في اسعارها، في الآونة الأخيرة فقد تمكنت الفرقة الجهوية للشرطة البلدية بصفاقس ايلاء الموضوع الاهمية اللازمة وضربت مساء اليوم بقوة، حيث تمكنت بعد عملية تتبع معقدة و...
2020/9/18 21:46
صدر، مساء اليوم الجمعة، بالرائد الرسمي للجمهوريّة التونسيّة (العدد 94)، الأمر الحكومي المتعلّق بالزيادة في أجور أعوان الدولة والجماعات المحليّة والمؤسسات العموميّة ذات الصبغة الإداريّة، وضبط مقاديرها. ونصّ الفصل الأول من الأمر الحكومي على أن تسند زيادة في الأجور لأعوان الدولة...
2020/9/18 21:44
أكّد المدير الجهوي للصحة بسوسة محمد ميزوني الغضباني في تصريح ل" الصباح نيوز " تسجيل حالة وفاة جديدة عشية اليوم في حدود الثالثة ظهرا لمصاب بفيروس كورونا يبلغ من العمر 62 سنة أصيل منطقة سوسة جوهرة كان يقيم بقسم الإنعاش الطبي بمستشفى فرحات حشاد منذ نحو أسبوع وبذلك يرتفع عدد الوفيات...
2020/9/18 21:14
افادت الادارة الجهوية للصحة بالكاف اليوم الجمعة 18 سبتمبر 2020 ان الدائرة الصحية بالجهة سجلت 26 اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الاصابات المسجلة في ولاية الكاف منذ 14 اوت الفارط الى 382 اصابة محلية بالفيروس. وفي المقابل هناك 143 حالة شفاء لتبقى الحالات...
2020/9/18 18:41
حرصا منها على التعريف ببرامج المترشحين للمؤتمر الخامس للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والسابع والعشرين للمهنة، ارتأت "الصباح نيوز" نشر برامج القائمات والمستقلين لاطلاع الصحفيين وغيرهم على تفاصيل مختلف البرامج.  وفي ما يلي برنامج  المترشح المستقل سامي نصري:

مقالات ذات صلة