مساعد بوتين: القمة الروسية التركية الإيرانية ستؤكد دعم سيادة سوريا - الصباح نيوز | Assabah News
Dec.
16
2019

تابعونا على

مساعد بوتين: القمة الروسية التركية الإيرانية ستؤكد دعم سيادة سوريا

الاثنين 2 أفريل 2018 16:44
نسخة للطباعة

أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن القمة الثلاثية المرتقبة لروسيا وتركيا وإيران ستؤكد دعم سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها.

 

وقال أوشاكوف للصحفيين، اليوم الاثنين: "نتوقع من الزعماء أن يؤكدوا خلال الاجتماع وفي البيان الختامي التزامهم بدعم سيادة واستقرار ووحدة أراضي سوريا. وهذا مهم للغاية بالنسبة إلينا".

 

وأضاف أن "الدول الثلاث تدرك حتمية تسوية النزاع السوري بالوسائل السياسية، وتعي أن كلمة الفصل في هذه العملية يجب أن تكون للسوريين أنفسهم".

 

وذكر أن رؤساء روسيا وتركيا وإيران سيقيمون الوضع في مختلف المناطق السورية، بعد أن يطلعهم العسكريون على التفاصيل.

 

وأضاف أنه من المتوقع "وضع خطوات إضافية من شأنها تعزيز نظام وقف العمليات القتالية لتأمين عمل ما يسمى بمناطق خفض التصعيد".

 

وأشار أوشاكوف إلى أنه من بين المهام الأساسية للقمة دراسة الإجراءات لتفعيل الإصلاح الدستوري في سوريا، وفقا لقرار مؤتمر الحوار الوطني السوري المنعقد في سوتشي. وقال إن "رؤساء الدول الثلاث يأملون بأن الفريق الأممي العامل في جنيف برئاسة المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا سيواصل عمله وفقا لتفويضه، ومخرجات سوتشي من أجل تفعيل الاتفاقات على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

 

وأكد أن روسيا وتركيا وإيران تنوي مواصلة تقديم الدعم اللازم لجهود الأمم المتحدة من أجل تشكيل لجنة دستورية متوازنة وقادرة على العمل، تشمل جميع فئات المجتمع السوري، بأسرع ما يمكن.

 

وذكر أيضا أن الرؤساء ينوون تنسيق المواقف بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2401 بخصوص وقف إطلاق النار على كامل أراضي سوريا، وبحث مساهمة الدول الثلاث في الجهود لتحسين الأوضاع الإنسانية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن القمة الثلاثية الروسية - التركية - الإيرانية ستعقد في العاصمة التركية أنقرة يوم 4 أبريل الجاري. ومن المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا يومي 3 و4 أفريل.(روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2019/12/15 11:54
أعلن سلاح الجو التشيلي، السبت، أن الطائرة العسكرية التي تحطّمت، الاثنين، خلال رحلة بين جنوب البلاد والقطب الجنوبي وأسفر سقوطها عن مصرع 38 شخصا كانوا على متنها، كانت قد تعرّضت قبل 3 سنوات لحادث خلال قيامها بالرحلة نفسها. وبعد فقدان أثر طائرة النقل، وهي من طراز هيركوليز سي-130،...
2019/12/14 08:24
منح الكونغرس الأمريكي مهلة شهر واحد للمخابرات الأمريكية "CIA"، للإعلان فيما إذا كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مسؤولا عن جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، أم لا. ووفقا للإعلام الأمريكي، فإن جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قام بمفاوضات مع أعضاء من...
2019/12/13 18:54
أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عن فرض عقوبات على 3 شخصيات و17 شركة تتهمها بغسل الأموال وتمويل "حزب الله" اللبناني، الذي تعتبره تنظيما إرهابيا. وذكر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، في بيان أصدره بهذا الشأن، أنه قرر فرض عقوبات على رجل الأعمال...
2019/12/13 13:48
  أعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية القبض على 5 مسلحين من أنصار "داعش" في موسكو خططوا لأعمال إرهابية. وقالت هيئة الأمن الفدرالية في بيان: "كشفت عناصر الأمن الروسي، إلى جانب الشرطة الروسية، في موسكو عن نشاط خلية تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي الدولي والمحظور في روسيا...
2019/12/13 13:42
  اندلع اليوم الجمعة حريق ضخم في مستودع بجنوب العاصمة الروسية موسكو، حسبما أفادت أجهزة الطوارئ الروسية. وأشار مصدر في الطوارئ، في حديث لوكالة "تاس" الإخبارية الروسية، إلى أن الحريق شب في ورشة لإنتاج جلود صناعية صديقة للبيئة. وقالت وزارة الطوارئ إن من العوامل التي تعرقل السيطرة...