مساعد بوتين: القمة الروسية التركية الإيرانية ستؤكد دعم سيادة سوريا - الصباح نيوز | Assabah News
Aug.
6
2020

تابعونا على

مساعد بوتين: القمة الروسية التركية الإيرانية ستؤكد دعم سيادة سوريا

الاثنين 2 أفريل 2018 16:44
نسخة للطباعة

أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن القمة الثلاثية المرتقبة لروسيا وتركيا وإيران ستؤكد دعم سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها.

 

وقال أوشاكوف للصحفيين، اليوم الاثنين: "نتوقع من الزعماء أن يؤكدوا خلال الاجتماع وفي البيان الختامي التزامهم بدعم سيادة واستقرار ووحدة أراضي سوريا. وهذا مهم للغاية بالنسبة إلينا".

 

وأضاف أن "الدول الثلاث تدرك حتمية تسوية النزاع السوري بالوسائل السياسية، وتعي أن كلمة الفصل في هذه العملية يجب أن تكون للسوريين أنفسهم".

 

وذكر أن رؤساء روسيا وتركيا وإيران سيقيمون الوضع في مختلف المناطق السورية، بعد أن يطلعهم العسكريون على التفاصيل.

 

وأضاف أنه من المتوقع "وضع خطوات إضافية من شأنها تعزيز نظام وقف العمليات القتالية لتأمين عمل ما يسمى بمناطق خفض التصعيد".

 

وأشار أوشاكوف إلى أنه من بين المهام الأساسية للقمة دراسة الإجراءات لتفعيل الإصلاح الدستوري في سوريا، وفقا لقرار مؤتمر الحوار الوطني السوري المنعقد في سوتشي. وقال إن "رؤساء الدول الثلاث يأملون بأن الفريق الأممي العامل في جنيف برئاسة المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا سيواصل عمله وفقا لتفويضه، ومخرجات سوتشي من أجل تفعيل الاتفاقات على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

 

وأكد أن روسيا وتركيا وإيران تنوي مواصلة تقديم الدعم اللازم لجهود الأمم المتحدة من أجل تشكيل لجنة دستورية متوازنة وقادرة على العمل، تشمل جميع فئات المجتمع السوري، بأسرع ما يمكن.

 

وذكر أيضا أن الرؤساء ينوون تنسيق المواقف بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2401 بخصوص وقف إطلاق النار على كامل أراضي سوريا، وبحث مساهمة الدول الثلاث في الجهود لتحسين الأوضاع الإنسانية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن القمة الثلاثية الروسية - التركية - الإيرانية ستعقد في العاصمة التركية أنقرة يوم 4 أبريل الجاري. ومن المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا يومي 3 و4 أفريل.(روسيا اليوم)

كلمات دليلية: 

في نفس القسم

2020/8/5 09:18
قالت الشرطة الاتحادية الألمانية الثلاثاء إن امرأة أرمنية تبلغ من العمر 74 عاما تم توقيفها في مطار ميونخ عقب العثور على عظام بشرية في أمتعتها. وعثر رجال الجمارك على الرفات في صندوق خشبي، واستدعوا طبيبا والمدعي العام لفحص القضية الغريبة. وكانت تريد المرأة مع ابنتها البالغة من...
2020/8/4 14:53
لا تستبعد الدكتورة غالينا كوجيفنيكوفا، رئيسة قسم الأمراض المعدية بكلية الطب في الجامعة الروسية للصداقة، تفشي "كوفيد-19" ثانية بعد عودة السياح إلى ديارهم. وتشير كوجيفنيكوفا، في حديث لصحيفة "إيزفيستيا"، إلى أن تفشي "كوفيد-19" من جديد قد يحدث في شهر سبتمبر. وذلك بسبب عدم مراعاة...
2020/8/4 13:25
قالت وكالة "أسوشيتد برس" إنه جرى إنقاذ 3 بحارة تقطعت بهم السبل في جزيرة نائية في المحيط الهادئ، بعد رصد رسالة استغاثة منحوتة على الرمال. وقال المصدر إن طائرة عسكرية عثرت على ثلاثة بحارة ميكرونيسيين في جزيرة بيكيلوت الصغيرة. وذكر فريق الإنقاذ أن البحارة الثلاثة عثر عليهم قيد...
2020/8/4 11:45
أمهل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين تطبيق "تيك توك" المملوك من شركة صينية ستة أسابيع لبيع عملياته في الولايات المتحدة لشركة أميركية، تحت طائلة "إغلاق نشاطه" وقال إن الحكومة تريد تعويضات مالية من صفقة البيع. وردت الصين الثلاثاء متهمة واشنطن بـ"الترهيب" في قضية تطبيق "تيك...
2020/8/4 11:28
عثرت فرق البحث والإنقاذ على بقايا صبي يبلغ من العمر 14 عاما داخل بطن تمساح، وذلك بعد 6 أيام من فقدان آثاره قرب نهر في ماليزيا. واختفت آثار الصبي ريكي جانيا، في 26 جويلية الماضي، بينما كان يبحث عن القواقع قرب نهر بمنطقة تانغونغ مانيس في ماليزيا، بعد أن باغته تمساح يبلغ طوله 4...